ماذا عليك أن تفعل عندما تفقد الأمل؟

  • تاريخ النشر: السبت، 20 يونيو 2020
مقالات ذات صلة
أشياء لا تفعلها بعد رمضان
7 أشياء لا تفعلها قبل النوم
هذا ما تفعله الدهون المشبعة في المخ!

هل أنت في وضع في حياتك الآن حيث تشعر أن الاحتمالات ضدك وتفقد كل الأمل؟ حسناً، أنت لست وحدك.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يمكن أن تحدث الأشياء في الحياة حيث ستجد نفسك فجأة في الجانب السلبي من الأمل. قد يكون فقدان شخص أو شيء عزيز عليك، ظرفاً لا يمكن تحمله، بعض الأشياء التي لا تعمل، مرحلة علقت فيها ولا يمكنك رؤية أي طريق إلى الأمام، شعور بأن أنت وحدك، أو خسارة كاملة في الاهتمام بالحياة.

بغض النظر عن ما مررت به أو تمر به، يمكنك تجاوز ظروفك الحالية وإضاءة شعاع الأمل مرة أخرى. ستجد خلال هذه السطور بعض الاقتراحات المفيدة لمساعدتك على إحياء أملك والانتصار على وضعك الحالي:

1. عبر عن مشاعرك:

في بعض الأحيان من أجل إيجاد حل لمشكلة ما، يجب أن تبدأ بتفريغ عقلك منها. هناك نوع من الارتياح الذي تحصل عليه عندما تعبر عن مشاعرك من خلال التحدث إما إلى نفسك أو إلى المستمع. يمكنك كتابة موقفك في دفتر يومياتك الشخصي واعتماداً على حساسية المشكلة، يمكنك الكتابة على مدونة شخصية أو إنشاء مشاركة فيديو لسرد تجربتك على منصة مثل الانستقرام. بصراحة، سيكون عقلك خالياً من تحمل العبء بمفردك ويمكنك الحصول على مشورة مفيدة يمكن أن تبعث الأمل فيك مرة أخرى.

2. ابحث عن مجتمع:

بصرف النظر عن التعبير عن مشاعرك من خلال وسائل مختلفة، يمكنك أيضاً العثور على الأمل في المجتمعات. سوف تجد مجتمعات من الناس تواجه تحديات مماثلة لمجتمعك. في مثل هذه المجتمعات، ستكتشف آليات للتكيف أو ستسمع قصص نجاح لكيفية التغلب على الناس للتحدي المشترك.

يمكنك العثور على هذه المجتمعات من خلال حضور حدث للتواصل أو البحث عن مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي. عندما تستمع إلى قصص الآخرين وكيف تمكنوا من التغلب على التحديات المماثلة، ستجد الأمل في التغلب على قصتك أيضاً.

3. التركيز بصورة أكبر:

عندما تركز على تحدياتك الفورية ومدى سوء الأمور، قد يكون من الصعب العثور على الأمل. ولكن عندما تركز على صورة أكبر وغرض أكبر من حياتك، ستجد مصدر إلهام يؤمن مرة أخرى. ستعرف أيضاً أن هذه المرحلة ستنتهي وسيكون هناك فجر صباح جديد، صباح يقودك إلى حلمك الأكبر.

4. استرجع لحظاتك التي لا تنسى:

في بعض الأحيان، قد تبدو بعض المشاكل كبيرة إلى أن تتذكر بعضاً من أحداثك المباشرة. قد تكتشف أنك مررت بأمور أسوأ وخرجت بقوة. ستجد أيضاً العديد من اللحظات التي فقدت فيها الأمل في البداية في بعض القضايا ولكنك خضت معركة جيدة وانتصرت.
حتى إذا كانت هذه المشكلات ذات حجم أصغر مقارنةً بالمشكلات التي تواجهها حالياً، فلا يزال بإمكانك استخدام نهج مماثل على نطاق أعلى لتقديم الحل المطلوب.

5. القيام بشيء مختلف:

طريقة أخرى لإيجاد الأمل هي تجربة شيء مختلف. يمكنك تغيير روتينك أو تغيير بيئتك بالذهاب في عطلة حيث سترى أماكن ومشاهد جميلة والتعرف على أشخاص جدد. يمكنك أيضاً قضاء بعض الوقت مع الطبيعة لإحياء الأمل. وجد أن قضاء الوقت مع الطبيعة له آثار جسدية ونفسية، يقلل التوتر ويخفف من الاكتئاب والقلق.