مواد غذائية تفقد عناصرها المفيدة بعد التجميد

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أكتوبر 2022

ما هي المواد الغذائية التي تصلح للتجميد؟

مقالات ذات صلة
مواد غذائية تتحول إلى سموم بعد تجميدها
أطعمة شهيرة ولكنها فقيرة من العناصر الغذائية المفيدة
مواد غذائية تعتبر مفيدة إلا أنها في الواقع ضارة

كشفت تقارير طبية أن هناك بعض المواد الغذائية لا تصلح للتجميد، حيث أن عملية التجميد تؤدي إلى تدميرالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة الموجودة فيها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي المواد الغذائية التي تصلح للتجميد؟

ووفقاً لما ذكرته خبيرة التغذية الروسية ماريات موخينا، فإن الكثير من الأشخاص يقومون بتجميد الفواكه والخضروات الموسمية لفصل الشتاء، دون أن يدركوا أنه لا يمكن الحفاظ على جميع المواد الغذائية في درجة حرارة سلبية.

وأوضحت بقولها إن هذا بسبب أن تركيب بعض هذه الأطعمة يتغير مع انخفاض درجات الحرارة، لافتة إلى أنه بعد التجميد، فإن الخضروات الورقية على سبيل المثال، تفقد الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحتوي عليها.

ونصحت موخينا بعدم تجميد الخضروات الورقية والأعشاب، نظراً لأن ذلك يتسبب في تدمير الكلوروفيل وفقدان الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ولن يبقى وقتها فيها سوى الألياف الغذائية.

وأشارت إلى أن عملية التجميد تؤثر بطريقة سلبية في القيمة القيمة الغذائية للخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الطماطم والخيار والكوسة، وبالتالي فلا ينصح بتجميدها، لأنها تفقد مرونتها ومتانتها.

وتابعت قائلة إن المواد الغذائية الغنية بالبروتينات، من الممكن أن تتغير خصائصها أيضاً بعد التجميد، موضحة أنه خلال عملية التجميد، تنقطع الروابط البروتينية، كما يفسد البروتين المعروف باسم Denaturation.

وحذرت خبيرة التغذية أيضاً من تجميد منتجات الألبان المخمرة والأجبان والموز، نظراً لأنها تفقد معظم خصائصها المفيدة بعد التجميد، وبالتالي تصبح بلا فائدة غذائية تقريباً.

وأضافت أن التجميد يقلل أيضاً من نشاط الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة الموجودة في المكسرات، مثل اللوز والفول السوداني والبندق، وبالتالي فهي تفقد جودتها بعد تجميدها.