مارك زوكربيرج.. معظم الوظائف المستقبلية ستكون «إبداعية»

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 مارس 2022
مقالات ذات صلة
التكنولوجيا والوظائف ومستقبل العمل
ما هي أفضل الوظائف في المستقبل؟
أفضل الوظائف في العالم 2020

قال مارك زوكربيرج، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Meta، إنه مع استمرار تطور التكنولوجيا الحديثة، ستهيمن الوظائف الإبداعية التي تركز على التكنولوجيا بشكل متزايد على العالم وليس بالضرورة أنواع «وظائف تقنية»، التي قد يواجهها المرء اليوم.

جاء ذلك خلال استضافته في حلقة حديثة من برنامج «Lex Fridman Podcast» الذي يقدمه ليكس فريدمان، أستاذ علوم الحاسب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الوظائف الإبداعية

ووفقاً لموقع CNBC، أوضح زوكربيرج: «أنه سيكون هناك جزءً رائعاً فيما يتعلق بالاقتصاد الإبداعي وما وراءه»، مشيراً إلى «أن عدداً أكبر بكثير من الأشخاص في المستقبل سيعملون على القيام بأشياء إبداعية أكثر مما أعتقد اليوم أننا سنفكر فيه، بدلاً من العمل في الأعمال أو الخدمات التقليدية».

تنبأ تنبؤاته هذه من تجربة شخصية، حيث قال إنه عندما أطلق فيسبوك لأول مرة في عام 2004، «ساعد الترميز في بناء شيء نفعي»، على حد قوله. وأضاف أنه يشاهد الآن ابنته وهي تصنع «فن الكود»، وتكتب المعادلات لخلق تعبيرات بصرية وفنية.

وقال زوكربيرج إن الفكرة ليست أن كل وظيفة مستقبلية ستشمل الفن الرقمي. بدلاً من ذلك، فإن أتمتة بعض الأنظمة الأساسية - التي تمكن الأطفال من إنشاء الفن بسهولة من خلال التعليمات البرمجية، على سبيل المثال - ستسمح للأشخاص بقضاء المزيد من الوقت في مهام مثل إنشاء منتجات جديدة وجعل العمليات القديمة أكثر كفاءة.

الذكاء الاصطناعي

المفهوم بحد ذاته ليس جديداً تماماً. لسنوات، توقع خبراء التكنولوجيا أن الذكاء الاصطناعي سيكون قادراً في النهاية على استبدال البشر في مهام عادية نسبياً، مثل تجميع جداول البيانات أو كتابة التعليمات البرمجية الأساسية.

مع قضاء وقت أقل في مهام مثل جمع البيانات وتنظيمها، سيتمكن الأشخاص من الناحية النظرية من قضاء المزيد من الوقت في التحليل والعصف الذهني؛ الأمر الذي يتطلب نوعاً من التفكير الإبداعي والنقدي الذي لا يستطيع الذكاء الاصطناعي تكراره.

قد يكون هذا التحول قد حدث بالفعل، فقد سرّعت جائحة فيروس كورونا «كوفيد-19» من استخدام الروبوتات في الحياة اليومية في أكشاك الرسوم والمستشفيات وقاعات الطعام في جميع أنحاء البلاد. في أكتوبر 2020، توقع المنتدى الاقتصادي العالمي أن وظائف إدخال البيانات والسكرتارية والمحاسبة والمصانع والميكانيكيين ستتحول على الأرجح للآلات بحلول عام 2025.

في المجموع، وفقاً لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، يمكن إلغاء 85 مليون وظيفة في غضون السنوات القليلة المقبلة. لكن هذا الرقم يمكن أن يتفوق عليه بكثير من خلال 97 مليون دور جديد في التقرير أوجدته التكنولوجيا الناشئة.

وأشار التقرير إلى أن هذه الوظائف ستكون إلى حد كبير في مجالات مثل التسويق الرقمي وتطوير الأعمال وتحليل البيانات، التي تميل إلى تتطلب مهارات التفكير الإبداعي والنقدي.