محمد الحلو.. "ملك تترات المسلسلات التلفزيونية" أبرز المعلومات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022

درس في معهد الموسيقى العربية وتألق في الأغاني التراثية

مقالات ذات صلة
محمد فؤاد.. صوت مصر مسيرته وأبرز المعلومات
محمد محيي.. أمير الأحزان مسيرته وأبرز المعلومات
محمد وفيق.. ضابط المخابرات عزيز الجبالي أبرز المعلومات

مطرب مخضرم نجح في امتلاك مسيرة غنائية مميزة على مدار سنوات طويلة حقق خلالها نجاحات كبيرة وأصبح من أشهر المطربين في مصر والوطن العربي واشتهر بغناء تترات المسلسلات التلفزيونية حتى أطلق عليه "ملك التترات"، إنه الفنان الكبير محمد الحلو.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يبلغ "الحلو" من العمر 67 عاما قضى معظمها متألقا على الساحة الفنية وتواجد في الأعمال الدرامية الشهيرة بصوته المميز كما كان حاضرا دائما في الحفلات والمهرجانات الفنية وأشهرها مهرجان الموسيقى العربية كما شارك بالتمثيل في عدد من الأفلام السينمائية وتواجد كذلك على خشبة المسرح المصري بأعمال مسرحية مميزة.

نشأة محمد الحلو وحياته

ولد الفنان محمد الحلو في يوم 3 مارس من عام 1955، وحصل على بكالوريوس من معهد الموسيقى العربية في السبعينات، وظهرت موهبته الفنية مبكرا ونجح في الانتشار الفني من خلال أداء الألحان الصعبة وقام بغناء عدد من أشهر الأغاني التراثية في بداية مشواره الفني.

مسيرته الفنية

نجح الحلو في لفت أنظار الجمهور والنقاد إلى موهبته الفنية وقدراته الصوتية الكبيرة خاصة بعد غناء الأغاني التراثية ليبدأ في إصدار أغان خاصة به وكان ألبومه الأول "عراف" هو بوابة شهرته لدى الجمهور المصري والعربي.

ليقدم بعدها عددا من أشهر الألبومات الغنائية ومنها "افتح كتابك" و"رحال" و"يا قمر" و"عصافير الجنة" و"على كيفك" و"صدقي" و"بندم" و"فداكي الروح" و"يا حبيبي" و"ناويلى" و"أحبابنا" و"اشهدي".

وبالإضافة إلى الغناء شارك الحلو في عدد من الأفلام السينمائية منها فيلم "الحب الحقيقي" و"شباب لكل الأجيال" و"ابتسامة في عيون حزينة" و"طبول في الليل" و"ممنوع في مدرسة البنات".

كما شارك في المسلسل التلفزيوني "وجيدة وسامح" وفوازير ألف ليلة وليلة بعنوان "أسطورة عروس البحر"، وعلى خشبة المسرح قدم مسرحيتي "سي علي وتابعه قفة" و"لولي".

ورغم شهرته كمغني إلا أن تترات المسلسلات التلفزيونية كانت إضافة كبير لـ"الحلو" وكذلك مطربي جيله خاصة عند غناء تترات لمسلسلات حققت نجاحا جماهيريا كبيرا ما كان يؤدي لانتشار أكبر لصوت المطرب سواء في مصر أو العالم العربي.

وقام "الحلو" بغناء عدد من أشهر تترات المسلسلات ومنها "ليالي الحلمية" و"الوسية" و"حياة الجوهري" و"زيزينيا" و"حلم الجنوبي" و"بوابة المتولي".

كما شارك "الحلو" في عدد كبير من المهرجانات الغنائية ويعد ضمن أكثر المطربين الذين شاركوا في فعاليات مهرجان الموسيقى العربية الذي يقام سنويا في دار الأوبرا المصرية وشارك أيضا في مهرجان "سماع" الصوفي، وقد أعلن "الحلو" اعتزاله الغناء لفترة قصيرة ولكنه عاد من الاعتزال بعد ضغوط من الجمهور وزملائه في الوسط الفني.

أهم أعمال محمد الحلو

شارك "الحلو" كممثل في فيلم الثعبان عام 1984 ثم فيلم ممنوع في مدرسة البنات عام 1986، وفي العام التالي شارك في فيلمي طبول في الليل وابتسامة في عيون حزينة، ثم شارك في فيلم شباب لكل الأجيال في عام 1988، وفيلم الحب الحقيقي في عام 1990.

كما شارك في مسلسل صح النوم في عام 1985، ومسلسل يحكي أن في 1989، وبعدها مسلسل وجيدة وسامح في عام 1990، ومسلسل الآنسة كاف في عام 1993، وفوازير قيس وليلى في المدن العربية ومسلسل لعبة كل بيت في عام 1994، وأخيرا مسلسل هو صحيح الهوى غلاب في عام 2001.

كما شارك في مسرحية لولي في 1996 ومسرحية عالم قطط في 1998 ومسرحية سي علي وتابعه قفة في عام 2009.

أشهر تترات المسلسلات

قام محمد الحلو  بغناء عدد من أشهر تترات المسلسلات التلفزيونية طوال مسيرته الفنية ومنها "حلم الجنوبي" و"حياة الجوهري" و"زيزينيا" و"دمي ودموعي وابتسامتي" و"خالتي صفية والدير" و"نقوش من ذهب ونحاس" و"الشراقي".

وتألق في "أيام المنيرة" و"الآنسة كاف" و"لعبة الفنجري" و"هالة والدراويش"، كما قام بغناء تترات مسلسلات "البركان" و"السبنسة" و"الوسية" و"رحلة في نفوس البشر" و"ليالي الحلمية" و"حارة الشرفا" و"بوابة المتولي" و"أديب" و"الفارس العاشق".

بالإضافة إلى ذلك قام "الحلو" بغناء تترات مسلسلات "أم الصابرين" و"سيدنا السيد" و"علي مبارك" و"رمانة الميزان" و"الإمام المراغي" و"المهرة والخيال" و"المرسى والبحار" و"خان القناديل" و"أوراق مصرية" و"الحب والاختيار" و"عفوا هذا حقي" و"أحلام مؤجلة" و"سامحوني ما كنش قصدي".

زوجة محمد الحلو وأولاده

قال "الحلو" في أحد لقاءاته التلفزيونية إنه تزوج 5 مرات طوال حياته، ولكنه قدم نصيحة للفنانين بعدم الزواج أكثر من مرة حتى يشعروا بالاستقرار في حياتهم الفنية.

ويعتبر النجم على الحجار من أقرب أصدقاء "الحلو" وقالا في أحد اللقاءات التلفزيونية إنهم اختلفا مرة واحدة فقط طوال فترة صداقتهما الطويلة بسبب مطرب آخر طلب من الحجار تقديم أغنية "بلادي أنا ابنك" لكن الحلو رفض ذلك بسبب أنهم اشتروا الأغنية سويا والمطرب الآخر لن يقدمها جيداً.

وقال الحجار: "كنا نغني الأغنية سويا لأنها ملكنا نحن الاثنين وكان هناك مطرب ثالث يصر على غنائها معنا وكان الحلو يرفض وبسبب الإلحاح وافق على غنائه للأغنية ولم يؤدها بشكل جيد ما أغضب محمد الحلو".

وعن مسيرته الفنية قال الحلو إن الموسيقار الكبير بليغ حمدي كان يقول له "أنت شبهي بالضبط" والفنانة وردة الجزائرية كانت تقول إنه "ابنها الكبير"، وأضاف: "الفنانة الراحلة كانت بتحب تسمع أغنية في يوم وليلة مني، وتتصل بالموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب وتقوله اسمع محمد.. وأنا بتشرف إن أقول عليها زي أمي".

وحول رأيه في أغاني المهرجانات قال الحلو: "في منهم بيغني كويس وصوته حلو زي حسن شاكوش، وفي البداية كانت المهرجانات سيئة لكنها بدأت تصبح جيدة، ولما بنتكلم عن الغناء الشعبي في طبعا عبد الباسط حمودة وطارق الشيخ وأحمد شيبة ودي أصوات رائعة وبحب أسمعهم".

وأضاف أن الإنتاج الموسيقي تراجع والمنتج أصبح يخاف من سرقة الأغنية بعد تسجيلها ونشرها على السوشيال ميديا.

وحول مسيرته السينمائية قال الحلو: "غلطت في موضوع التمثيل، ولا أعتبر أني قدمت أفلاما لأن كل الأفلام التي قدمتها كانت تجارية.. وقولت إيه اللي بعمله ده وبطلت النوع ده من الأفلام".