ناسا تعلن موعد المحاولة الثانية لإطلاق صاروخ إلى القمر بعد فشل الأولى

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 أغسطس 2022

ناسا تحدد يوم السبت المقبل لإطلاق صاروخ نظام الإطلاق الفضائي SLS إلى القمر

مقالات ذات صلة
ناسا تنجح أخيراً في إطلاق صاروخها العملاق إلى القمر
ناسا تؤجل مجدداً إطلاق صاروخها التجريبي إلى القمر
كوريا الجنوبية تعلن فشل صاروخها الفضائي في مهمته

أعلن مسؤولون في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا، عن عزمهم إجراء محاولة ثانية لإطلاق صاروخ نظام الإطلاق الفضائي SLS إلى القمر، وذلك بعد فشل المحاولة الأولى.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ناسا تحدد يوم السبت المقبل لإطلاق صاروخ نظام الإطلاق الفضائي SLS إلى القمر

ووفقاً لما ذكرته تقارير علمية، فقد قررت وكالة ناسا تكرار محاولة إطلاق صاروخ نظام الإطلاق الفضائي يوم السبت القادم، بعد أن تسببت مشاكل فنية في إلغاء المحاولة الأولى، التي جرت يوم الاثنين الماضي.

وأوضحت أن المحاولة الأولى تم إلغائها يوم الاثنين، بسبب وجود مشكلة تبريد  بأحد محركات المرحلة الرئيسية للصاروخ، وهو ما أدى إلى وقف العد التنازلي، وتأجيل المحاولة إلى موعد آخر.

وقد أعقبت وكالة ناسا على ما حدث، حيث قال مسؤولوها في إفادة صحفية، إنهم يأملون في حل هذه المشكلات في الوقت المناسب، من أجل إعادة محاولة الإطلاق.

وأشارت التقارير إلى أنه من المقرر إطلاق الصاروخ، الذي يعادل طوله مبنى من 32 طابقاً، من مركز كنيدي للفضاء في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا، بهدف إرسال كبسولة أوريون الفضائية في رحلة تجريبية غير مأهولة حول القمر، مدتها 6 أسابيع، ثم تعود إلى الأرض مجدداً.

ونوهت إلى أن هذا الإطلاق المنتظر سيقوم بتدشين برنامج أرتميس الفضائي التابعة لوكالة ناسا، للقيام برحلات من القمر إلى المريخ، لافتة إلى أن هذا البرنامج سيكون خليفة لمشروع أبولو لرحلات القمر في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

وأضافت التقارير أن الرحلة الفضائية الأولى بنظام SLS وأوريون، في المهمة التي تُعرف باسم أرتميس 1، تهدف إلى وضع المركبة في رحلة تجريبية تختبر قدراتها لأقصى حد، قبل أن تقرر ناسا ما إذا كان من الممكن الاعتماد عليها بدرجة كافية من أجل نقل رواد الفضاء.

وفي عام 2019، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن مسودة برنامج أرتميس لاستكشاف القمر، حيث ذكرت وقتها أن البرنامج سيتم تنفيذه على 3 مراحل.

ففي مرحلة أرتميس 1، سيتم إرسال مركبة فضائية غير مأهولة من نوع أوريون، لتدور حول القمر، ومن ثم تعود إلى الأرض، وفي مرحلة أرتميس 2، سيتم خلالها إرسال مركبة فضائية مأهولة لتدور حول القمر، أما مرحلة أرتميس 3، فتأمل ناسا من خلالها إرسال رواد إلى القمر، ومن ثم إلى المريخ.

وقبل نحو عامين، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية عن نيتها إرسال بعثة فضائية إلى القمر، وذلك بعد حوالي نصف قرن من إرسال أول بعثة بشرية إليه.

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية وقتها، فإن وكالة ناسا تخطط لإرسال رائدي فضاء إلى القمر (رجل وامرأة) للمرة الأولى منذ عام 1972، موضحة أن أهداف الرحلة الجديدة هي الكشف العلمي والمنافع الاقتصادية، وكذلك الإلهام للجيل الجديد من المستكشفين.

وأشارت التقارير إلى أن هذا المشروع الضخم تبلغ تكلفته نحو 28 مليار دولار، وقد تطلب موافقة مجلس الكونغرس الأمريكي عليه نظراً لميزانيته الهائلة.