ناسا تتعاقد مع شركة أمريكية لتصميم بزات فضائية لبرنامجها القمري

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022

شركة Axiom Space ستصمم البزات الفضائية التي ستستخدمها ناسا في برنامج أرتميس

مقالات ذات صلة
مسبار فضائي أمريكي يصل إلى مدار القمر
ناسا تطلب مركبات فضائية إضافية لمهمتها القادمة على القمر
ناسا تخطط لإرسال أول بعثة فضائية إلى القمر منذ نصف قرن

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، عن اختيار شركة Axiom Space، من أجل تولي تصميم الجيل الجديد من البزات الفضائية، التي سيستخدمها رواد الفضاء الأمريكيون عند هبوطهم على سطح القمر، في إطار برنامج أرتميس الفضائي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

شركة Axiom Space ستصمم البزات الفضائية التي ستستخدمها ناسا في برنامج أرتميس

وقالت وكالة ناسا في بيان رسمي صادرعنها، إنها اختارت شركة Axiom Space من أجل تصميم منظومة ستستخدم للمشي على سطح القمر، في إطار المرحلة الثالثة من بعثة أرتميس القمرية.

وأشار البيان إلى أن شركة Axiom Space قد تولت تصميم جيل جديد من البزات الفضائية، حيث قامت باستعراض قدرتها على سطح القمر أثناء تنفيذ المرحلة الثالثة للبعثة الفضائية المرتقبة.

وأشارت وسائل إعلام عالمية إلى أن الصفقة بين وكالة الفضاء الأمريكية وشركة Axiom Space، من أجل تصميم الجيل الجديد من البزات الفضائية ضمن برنامج أرتميس الفضائي، قد تكلفت 228.5 دولار.

وكانت وكالة ناسا قد أعلنت في عام 2019، عن مسودة برنامج أرتميس الفضائي لاستكشاف القمر، حيث ذكرت وقتها أن البرنامج سيتم تنفيذه على 3 مراحل.

وأوضحت أنه في مرحلة أرتميس 1، سيتم إرسال مركبة فضائية غير مأهولة من نوع أوريون، لتدور حول القمر، ومن ثم تعود إلى الأرض، وفي مرحلة أرتميس 2، سيتم خلالها إرسال مركبة فضائية مأهولة لتدور حول القمر، أما مرحلة أرتميس 3، فتأمل وكالة الفضاء الأمريكية من خلالها أن يتم إرسال رواد إلى القمر بحلول عام 2025، ومن ثم إلى المريخ في منتصف الثلاثينات.

وقبل نحو عامين، أعلنت ناسا عن نيتها إرسال بعثة فضائية جديدة إلى القمر، وذلك بعد حوالي نصف قرن من إرسال أول بعثة بشرية إليه، حيث قالت وكالة الفضاء الأمريكية وقتها إنها تخطط لإرسال رائدي فضاء إلى القمر (رجل وامرأة) للمرة الأولى منذ عام 1972.

وقالت وكالة ناسا إن أهداف الرحلة الفضائية الجديدة الجديدة هي الكشف العلمي والمنافع الاقتصادية، وكذلك الإلهام للجيل الجديد من المستكشفين، فيما ذكرت تقارير وقتها أن هذا المشروع الضخم تبلغ تكلفته حوالي 28 مليار دولار، وقد تطلب موافقة مجلس الكونغرس الأمريكي عليه، نظراً لميزانيته الهائلة.