"نوح" يشعل الصدام بين الأزهر والرقابة.. ونشطاء: الإنترنت موجود!

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 يونيو 2014
مقالات ذات صلة
نوح الموسى
نوح سنتينيو
الملحن محمد نوح

قبل أن يصل الفيلم الأمريكي "نوح" إلى دور العرض، اشتعل الصدام بين مؤسسة الأزهر والرقابة في مصر، فبين مؤيد ومعارض لعرض الفيلم قامت الدنيا في مصر، خاصة بعد بيان مؤسسة الأزهر الشريف الذي اعترض فيه على عرض الفيلم.

وقال البيان: "عدم جواز عرض الفيلم الذي اعلن عن عرضه قريباً عن شخصية رسول الله "نوح" عليه السلام، الذي يتضمن تجسيداً لشخصيته"، وأكد الأزهر أن هذا أمر محرم شرعاً ويمثل انتهاكاً صريحاً لمبادئ الشريعة الإسلامية التي نص عليها الدستور، وأن الأزهر الشريف باعتباره المرجعية في الشؤون الإسلامية يطالب الجهات المختصة بمنع عرض الفيلم".

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وعلى إثر هذا البيان منعت ثلاث دول عربية هي الإمارات، البحرين وقطر عرض الفيلم، وأصدرت الدول الثلاث بياناً أوضحت فيه أن سبب المنع يعود إلى أن الفيلم يتعارض مع تعاليم الإسلام.

شاهد أيضاً: بالفيديو والصور: البرومو الأول لفيلم قصة النبي "نوح"

على الجانب الآخر، صرح مسؤول الأفلام الأجنبية بجهاز الرقابة على المصنفات الفنية عبد الستار فتحي أنه شاهد الفيلم ووجده بعيد بشكل كبير عن شخصية النبي "نوح"، موضحاً أن الفيلم عبارة عن رؤية لعهد قديم ولم يستوح أحداثاً أو قصصاً من القرآن أو التوراة، مشيراً إلى أن حالة الجدل مصدرها في الأساس المعلومات المتداولة بأن الفيلم يتناول شخصية النبي "نوح"، لكن صناع الفيلم نفسه لم يصرحوا ذلك.

وأوضح أن قصة الفيلم تتناول حياة رجل صالح اسمه "نوح" وتدور الرؤية من خلال سفينة يركبها من هو صالح ومن هو غير ذلك، ولم يقال في الفيلم إطلاقا أنه رسول أو حتى لم يتم الإشارة لذلك.

وأشار إلى أنه لم تكن هناك ملحوظات كثيرة تذكر على الفيلم، مطالباً أي جهة تطالب بحظر الفيلم في مصر أن تشاهده أولاً ثم تقوم بالإعتراض أو إبداء الرأي.

شاهد أيضاً: عدد كبير من أهم نجوم هوليوود يشاركون في الجزء الثاني Anchorman 2

ومن ناحيتها، أصدرت جبهة الإبداع بياناً عبرت فيه عن استيائها من موقف الأزهر الشريف إزاء الفيلم، وقالت فيه: "إن منع ظهور أو تحريم تصوير وتجسيد الأنبياء والصحابة في الأعمال الفنية لا يزال حتى الآن عبارة عن اجتهاد من الشيوخ والفقهاء ولا يوجد نص قرآني واحد أو حديث شريف مثبت بشكل واضح ينهي عن ذلك بوضوح، وإن وجد، فإننا نعتقد أن على شيوخنا الأجلاء أن يخرجوه لنا كي يتم تأكيد أن الله قد نهى عن ذلك بوضوح، وإن كان اجتهاداً في التأويل فربما كان على شيوخنا الأجلاء مناقشة هذا الاجتهاد مع المجتمع ومع المفكرين، بإعتبار أن باب الإجتهاد مفتوح منذ إنقطاع الوحي.. ناهيك عن أنك لا تستطيع المنع فعلياً لأننا شئنا أم أبينا فالفيلم يتحول الآن لوسيط ينتقل عبر أثير الانترنت لا يستطيع كائناً من كان أن يمنع مواطن من مشاهدته..".

وتابع البيان: لا نعتقد أنه في القرن الواحد والعشرين سيرى مواطن في الشارع راسل كرو فيسجد له معتقداً أنه سيدنا نوح شخصياً بعد أن أدى دوره في الفيلم و الا كان مكان هذا المواطن هو مصحة نفسية وهو التعامل الصحيح معه لا منع الفيلم عن ملايين الأصحاء ذهنيا المدركين لماهية السينما".

واختتم البيان بإعلان الجبهة أنها على استعداد لعمل مناظرة فكرية في أي وقت مع أي من الشيوخ الأجلاء أصحاب فكر المنع للمجابهة بالرأي والرأي الآخر في هذا الموضوع.

شاهد أيضاً: أصبح للجريمة عدوٌّ جديد في فيلم الحركة والإثارة RoboCop

من جهة أخرى أرسلت وزارة الإعلام اليوم خطاباً لوكيل الأزهر الشريف يفيد منع عرض فيلم "نوح" أو الإعلان عنه فيما يتبعها ويدخل تحت سيطرتها واختصاصاتها، وهو ما رحب به الأزهر.

بينما يرى النشطاء والمثقفون أن منع عرض الفيلم يعد الرجوع خطوة إلى الوراء، خاصة أن المنع لن يمنع أحد من مشاهدة الفيلم على الإنترنت مثلما يحدث مع أي فيلم آخر تم منعه من قبل، وهناك من يرى أن أعمالاً كثيرة تم الإعتراض عليها مثل مسلسل "عمر" لكنه عرض في النهاية ولم يعود بأي شكل سلبي على المجتمع.

شاهد المزيد:

عودة للحرب الدامية في الجزء الثاني من فيلم 300

قصة النكرة الذي أنقذ الجميع في الكوميديا العائلية The Lego Movie