• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نوح الموسى

    • اسم الشهرة

      نوح الموسى

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 فبراير 1991 (العمر 33 سنة)
      الأحساء، المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.75

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد اللاعب السعودي نوح الموسى واحد من أمهر اللاعبين الذين لعبوا في صفوف الأهلي والفتح والمنتخب السعودي، وقدم أداءً مميزًا في الملعب، وهو الآن يلعب في صفوف الفتح السعودي، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة نوح الموسى ونشأته

هو لاعب كرة قدم سعودي يلعب كلاعب وسط في نادي الفتح السعودي ولد في 23 فبراير عام 1991 في مدينة الأحساء بالمملكة العربية السعودية.

بدأ الموسى مسيرته كلاعب كرة قدم مع نادي الفتح بداية من عام 2012 وبعدها انتقل إلى الأهلي، ثم غادرها وعاد إلى الفتح مجددًا من بداية موسم 2022.

مشواره الكروي

بدأ نوح الموسى لعب كرة القدم في الملاعب الشعبية في مسقط رأسه في الإحساء، حيث صقل مواهبه وخبراته، حتى اكتشفه نادي الفتح وضمه إلى صفوف في عام 2012.

وفي هذا الموسم لم يشارك الموسى إلى في مبارتين فقط، أحدهما أمام الرائد التي انتهت بفوز الفتح، والثاني مع الشباب التي انتهت بخسارة الفتح، كما تواجد في مبارتين في مقاعد البدلاء، ولكنه فاز بالدوري مع النادي.

في الموسم الثاني له مع الفتح ظل الموسى حبيس دكة الاحتياط في 8 مباريات، فلم يتمكن من إظهار مواهبه الكروية بشكل جيد في هذا الموسم.

في الموسم الثالث له استمر الوضع كما هو، حيث لعب 7 مباريات فقط من أصل 15 مباراة، وظل في دكة الاحتياط في المبارايات الباقية، ولكن في المباريات التي شارك فيها تمكن من إثبات موهبته الكروية.

بعد تألق الموسى في الملاعب وقع نادي الفتح معه عقدًا احترافيًا لمدة 5 سنوات، وكان هذا الاحتراف الأول له، ولكنه لم يتمكن من التألق بشكل كبير بسبب تعرضه لإصابة خطيرة وهو كسر في الكاحل بعد عام من التوقيع أبعدته عن الملاعب لفترة.

أصيب الموسى بهذه الإصابة خلال مباراة فريق الفتح أمام نادي الخليج في الدوري السعودي للمحترفين، وبسبب الإصابة ودع الملاعب لموسم كامل، ولكنه عاد بعد إصابته أكثر قوة،وشارك في 21 مباراة في الموسم التالي لعب كأساسي في 19 مباراة منها.

بعد أدائه المتميز في الموسمين الأخيرين له مع نادي الفتح لفت أنظار إدارة المنتخب السعودي وتم استدعاؤه للمشاركة مع المنتخب في عام 2017، وفي موسم 2016- 2017 لعب في 29 مباراة في جميع المسابقات.

مع الفتح لم يكن الموسى من اللاعبين المحظوظين الذين حققوا عدة إنجازات، فخلال مسيرته الكروية لم يحقق سوى بطولتين فقط، وهما كأس الدوري السعودي للمحترفين، وكأس السوبر السعودي عام 2013، وذلك على الرغم من مهارته الكروية.

احترافه في إسبانيا

كجزء من صفقة بين الاتحاد السعودي لكرة القدم والدوري الإٍسباني انضم نوح الموسى إلى نادي ريال بلد الوليد الإسباني على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر، حيث أعلنت هيئة الرياضة السعودية عن رحيل 9 لاعبين للتواجد إسباينا والانضمام إلى أندية مختلفة في الدوري الإسباني، ودوري الدرجة الأولى.

كان الهدف من انتقال هؤلاء اللاعبين هو إعدادهم من أجل كأس العالم 2018 التي أقيمت في روسيا، وانضم الموسى إلى هذه التجربة حيث شارك اللعب في نادي بلد الوليد ضمن الدرجة الثانية الإسباني.

انضمامه إلى الأهلي

بعد عودته إلى المملكة الانتهاء من تجربة اللعب في إسباني وقع الموسى مع النادي الأهلي السعودي لأربعة مواسم مقبلة، وحضر التوقيع الأستاذ عبد الله بترجي نائب رئيس النادي.

ظل الموسى يلعب مع الأهلي لمدة 4 مواسم، وفي الموسم الأخير له شارك في 12 مباراة في جميع المسابقات صنع خلالهم هدفًا واحدًا، وبعدها رفض التجديد مع الأهلي مرة أخرى.

ووفقًا لصحيفة الوطن السعودية، فإن الموسى رفض تجديد عقده مع النادي اعتراضًا على القيمة المالية، حيث طلب من إدارة النادي الأهلي الحصول على مبلغ يفوق العرض المقدم من أجل التجديد.

عودته إلى نادي الفتح

دخل الموسى الفترة الحرة مع النادي الأهلي في مطلع شهر يناير عام 2022 والتي تتيح له التفاوض أو التوقيع مع أي نادٍ آخر دون الرجوع لإدارة الأهلي.

بعد مغادرته الأهلي وقع مع نادي الفتح السعودي في 30 يونيو بعقد لمدة 3 مواسم، وقال على حسابه على إنستغرام "الشكر موصول إلى إدارة النادي والجهاز الفني والطبي وإخواني اللاعبين وإخواني الموجودين بالنادي وجمهورنا الداعم لنا"

وتابع الموسى قائلًا "سررت بالعمل معكم وتعلمت منكم الكثير، عملت بكل ما أستطيع وبذلت جهدًا لأكون عادلًا في عملي، فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي، أعتذر لكل من قصرت في حقه أو أخطأت في حقه، أتمنى التوفيق لي ولكم".

تحدث الموسى عن سببه مغادرة النادي الأهلي، وقال إن أكبر سبب هو تغيير المدربين، فكل مدرب له وجهة نظر مختلفة عن الآخر، ففي الفترة التي أمضاها مع الأهلي دربه ما يزيد عن 10 مدربين، وكثرة تغيير اللاعبين وكثرة المجاملات أيضًا.

اعتبر الموسى أول مومسين له مع الأهلي جيدين، وبعد ذلك حدث العكس، وذلك بسبب تغير وجهات نظر المدربين وتكتيكاتهم.

مشواره مع المنتخب

انضم نوح الموسى إلى المنتخب السعودي عام 2017 حيث شارك في عدة مبارايت استعدادًا لكأس العالم 2018، وكانت أول مباراة دولية له في 7 نوفمبر أمام لاتفيا، ثم شارك في مباراة ضد منتخب البرتغال.

تم استدعاؤه بعد ذلك للمشاركة في كأس الخليج العربي 23 وبدأ جميع المباريات الثلاث باسم المنتخب وخرج المنتخب في دور المجموعات.

في عام 2019 تم استدعاؤه لكأس آسيا 2019، وشارك في مباراة واحدة، وكانت آخر مشاركة له مع المنتخب الوطني في مرحلة المجموعات في البطولة ضد منتخب قطر.

- من وجهة نظري أعتبر لاعب الهلال سلمان الفرج أفضل لاعب محلي، ولاعب الاتحاد رومارينيو أفضل لاعب أجنبي بالدوري.

أهم الأعمال

  • الدوري السعودي

  • كأس السوبر

  • دوري الدرجة الثانية الإسباني

معلومات أخرى

  • يعتبر لاعب الهلال سلمان الفرج أفضل لاعب محلي، ولاعب الاتحاد رومارينيو أفضل لاعب أجنبي بالدوري.

  • يعتبر الهلال يعتبر حاليا أفضل نادٍ سعودي

جميع أخبار