• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ممد نوح

    • اسم الشهرة

      الملحن محمد نوح

    • الفئة

      ممثل,مغني,ملحن أو موسيقي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1937 (العمر 75 سنة)
      طنطا، مصر

    • الوفاة

      05 أغسطس 2012
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة الإسكندرية، جامعة ستانفورد

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      منى رضوان

    • أسماء الأولاد

      شهابسحرمريم

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1950 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

أيقونة الأغاني الوطنية صاحب التاريخ الحافل بالإبداع إنه الملحن والموسيقار المصري محمد نوح الذي أبدع في تقديم الأغنية الوطنية ويتذكره الجمهور دائمًا بأغنية "شدي حيلك يا بلد" التي تعد واحدة من الأيقونات الغنائية في ثورة 25 يناير، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة محمد نوح ونشأته

هو مغني وملحن وممصل مصري ولد في 1 يناير عام 1937 في مدينة طنطا بمحافظة الغربية في مصر، وعرف عنه سخائه في الإنتاج الفني في فترة السعبينيات والثمانينيات في مجال الموسيقى والغناء.

درس الفنان محمد في كلية التجارة جامعة الإسكندرية، وبعدها اتجه للدراسة في معهد الوسيقى العربية وحصل على الدبلوم منها، ثم سافر إلى الولايات المتحدة ودرس التأليف الموسيقي في جامعة ستانفورد.

عاد بعدها إلى مصر وعمل أستاذَا زائرًا في معهد الموسيقى العربية ومعهد السينما، وقد بدأ حياته الفنية في المسرح الغنائي، ولمع بشكل خاص في أغاني سيد درويش.

يمتلك الفنان محمد موهبة كبيرة، فهو يعزف على البيانو والعود والناي والكمال بشكل متقن، وقد لحن طوال حياته العديد من الموشحات لكبار نجوم الغناء في مصر، منهم نجاح سلام، وعفاف راضي، ومحمد الحلو.

عُرف عن الفنان محمد عشقه للوطن، وهو ما جعله يشتهر بمبدع الأغنية الوطني، حيث لحن العديد من الأغاني الوطنية، كما غنى أيضًا أغانِ وطنية كثيرًا، واشتهر بصوته الحماسي.

وفاته

توفي الفنان محمد بهدوء في 5 أغسطس عام 2012 بسبب مشكلة في القلب، وقد كان قبل وفاته تم تسليط الضوء عليه بعدما اشتهرت أيقونته "شدي حيلك يا بلد" في ثورة 25 يناير.

زوجته وأبناؤه

تزوج الفنان محمد من سيدة من خارج الوسط الفني اسمها منى رضوان، وأنجب منها 3 أبناء، ابنته الكبرى سحر التي قامت ببطولة العديد من الأعمال المسرحية، منها "انت المطلوب"، وإيزيس أسطورة".

وقد درست الغناء الأوبرالي ودرست في فرنسا للحصول على الدكتوراه، وهي الزوجة الثاني للإعلامي الرياض والمعلق مدحت شلبي.

أما ابنه الثاني اسمه هاشم، وابنته الصغيرة مريم مثلت في مسرحية "حكيم عيون" وتمتلك موهبة غنائية ورثتها من والدها أيضًا.

مشواره الفني

بدأ الملحن محمد نوح حياته الفني من خلال المسرح الغنائي الذي تألق فيه بشكل كبير، فقد قدم ألحان والموسيقى التصويرية للعديد من المسرحيات، منها مسرحيات "مصنع الشيكولاته"، و"الأمير الصغير، و"المشخصاتية" وغنى فيها أيضًا وهي من بطولة سهير المرشدي، وأحمد عبد الحليم.

من المسرحيات الأخرى التي شارك في الغناء فيها وتلحين أغانيها مسرحية "مدد شدي حيلك يا بلد" التي تعد من أشهر أغانيه وعلامة فارقة في مشواره الفني، كما قدم الموسيقى التصويرية لمسرحية "سالموي" من بطولة رغدة ونور الدمرداش.

قدم أيضًا ألحان وموسيقى تصويرية مسرحية "انقلاب" من تأليف صلاح جاهين، وشارك فيها نيللي، وإيمان البحر درويش، ومسرحية "سوق الحلاوة" من بطولة نيللي وعبد المنعم مدبولي، ومسرحية "العالمة باشا" من بطولة سهير البابلي.

بجانب المسرح قدم الملحن محمد موسيقى تصويرية للعديد من المسلسلات، منها "ألف ليلة وليلة"، و"ناعسة"، و"العودة إلى المنفى"، و"أبناء الإسلام"، و"عمرو بن العاص"، و"زهراء الأندلس"، و"ثمن الخوف".

أما في السينما فقد قدم موسيقى تصويرية لعديد من الأفلام، وآخرها فيلم "قلب جريء" من بطولة مصطفى قمر عام 2002، وأفلام "المهاجر" من بطولة يسار، وخالد النبوي، وأحمد بدير، وفيلم "ألناجون من النار"، وفيلم "أجدع ناس" من بطولة كمال الشناوي وهالة صدقي.

قدم كذلك ألحان أفلام "كريستال" من بطولة شريهان"، و"مرسيدس" من بطولة يسار وزكي عبد الوهاب، وتحية كاريوكا، و"السجينة 67" من بطولة إلهام شاهين، و"القاهرة منورة بأهلها"، و"ٌانون إيكا" من بطولة محمود عبد العزيز، وعبلة كامل.

بجانب أيضًا أفلام "قبضة الهلالي"، و"إسكندرية كمان وكمان"، و"معركة النقيب نادية"، والقمة الباردة من بطولته بجانب ليلى طاهر، وإسعاد يونس وعمر الحريري، وفيلم "ألمزيكا في خطر.

فرقة النهار والأغاني الوطنية

شكّل المحلن محمد نوح فرقة "رباعي نوح" وهي فرقة مكونة منه وأبنائه الثلاثة هاشم وسحر ومريم وقدموا معًا العديد من الأغنيات المختلفة.

كون كذلك "فرقة النهار" عام 1974 بعد حرب أكتوبر سنة 73، وكون موجة جديدة من الأغاني الوطنية الحماسية، ومن أشهر الأغنيات التي قدمتها هذه الفرقة أغنية "مدد شدي حيلك يا بلد".

وبعد تقديم هذه الأغنية سرعان ما اشتهرت الفرقة شكل كبير، وغنى الفنان محمد في معرض القاهرة الدولي، وشارك أيضًا في استاد القاهرة الدولي في مباريات تصفيات كأس العالم عام 1978.

قدمت الفنان محمد مع فرقته ألبومين وهما "لا تنسانا"، و"الصبر طيب"، ومن أشهر أغاني الفرقة "اشبهك بإيه"، و"نرضى مانرضاش"، و"شيلي طرح الأحزان"، و"الشور شورك يا غزال" وغيرها.

دخوله مجال التمثيل

الفنان محمد نوح ليس مجرد ملحن صاحب صوت مميز، ولكنه أيضًا يملك موهبة في التمثيل، فقد شارك في العديد من الأعمال الفنية كممثل زادت عن 20 عمل فني، وبدأها من خلال المسلسلات الإذاعية منها "عندما يموت الخوف"، و"عشاق الحياة".

شارك كذلك في سهرة تلفزيونية بعنوان "الأسوار"، وفي عام 1965 شارك في مسرحية "سيد درويش"، وبعدها بعامين شارك في فيلم "السيد البلطي"، و"الزوجة الثانية"، و"الدخيل".

في عام 1969 شارك في مسلسل "الرقم المجهول"، وفي عام 1970 شارك في مسلسل "ناعسة" وقد قدم الموسيقى التصويرية لها أيضًا، كما شارك في "السفينة التائهة"، و"صابرين".

في عام 1971 شارك في فيلم "شباب في عاصفة"، ومسرحية "المشخصاتية" وقد غنى في هذه المسرحية كونه قدم دور مغني القرية، وقدم مسلسل "العودة إلى المنفى"، و"البيانولا"، و"القمة الباردة"، و"اللعنة"، وآخر عمل فني شارك فيه مسلسل "حنان وحنين" عام 2007.

فيلم الهرب إلى مصر

كان للفنان محمد نوح تجربة واحدة في الإخراج وهو الفيلم القصير "الهرب إلى مصر" وهو من الأفلام السينمائية التي شارك في بطولتها، كما شارك في بطولة أفلام أخرى منها "الزوجة الثانية"، و"السيد البلطي"، و"شباب في العاصفة".

أهم الأعمال

  • أغنية مدد شدي حيلك يا بلد

  • فيلم الزوجة الثانية

  • فيلم بلطية العايمة

  • مسلسل الرقم المجهول

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الجمعية المصرية لفن السينما، سنة 1990.

  • جائزة الجمعية المصرية لفن السينما، سنة 1991.

  • جائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، سنة 1991.

  • جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة سنة 1991.