هل يمكن لتناول القهوة يومياً أن يجعلك متوتراً للغاية؟ دراسة تجيب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 يونيو 2021
مقالات ذات صلة
هل التقاط صور سيلفي يجعلك نرجسي؟ دراسة تجيب عليك
لماذا عليك أن ترتدي أقنعة الوجه في ظل كورونا؟ دراسة تجيب
ما هي اللغة العالمية التالية؟ دراسة جامعية تجيب

إذا كنت تشرب بضعة أكواب من القهوة يومياً وتجد نفسك متوتراً، فقد يكون الوقت قد حان لإعادة التفكير في عادات تناول القهوة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

شرب القهوة

أظهرت دراسة جديدة أن من يشربون القهوة المعتادين أظهروا مستويات ضغط أعلى مقارنة بمن لا يشربون القهوة، مع زيادة استهلاك الكافيين المرتبط بزيادة القلق.

في الواقع، يعمل الدماغ بشكل مختلف تماماً بالنسبة لمن يشربون القهوة بانتظام. وجد بحث نُشر في Molecular Psychiatry  أن الذين يشربون القهوة بانتظام لديهم درجة منخفضة من الاتصال في منطقتين من الدماغ - مما يمنحهم تأثيرات أقل مثل تحسين التحكم في الحركة واليقظة - مقارنةً بغير القهوة يشربون.

أحد أهم النقاط هنا هو أن الباحثين قالوا إن شاربي القهوة لديهم زيادة في النشاط الديناميكي في العديد من مناطق المخيخ وتحت القشرة المخية، مما يعني أن من يشربون القهوة المعتادين لديهم مستويات أعلى من الانتباه واليقظة والإثارة، كما أن القهوة عززت التعلم والذاكرة، ببساطة «الأشخاص الذين يتناولون القهوة يومياً يتمتعون بقدرة محسّنة على التركيز»، وفقاً لما جاء بموقع ذا ليدرز.

تأثير شرب القهوة بانتظام على شبكة الدماغ

هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها دراسة تأثير شرب القهوة بانتظام على شبكة الدماغ بهذا المستوى من التفاصيل. باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، تمكنا من ملاحظة تأثير القهوة على الاتصال الوظيفي للدماغ وبنيته، والاختلافات بين شاربي القهوة المنتظمين والذين لا يشربونها، في الوقت الفعلي.

تقول الدكتورة نونو سوزا، الأستاذة في كلية الطب جامعة مينهو البرتغالية: «ساعدت هذه النتائج - جزئياً على الأقل - في توفير رؤية آلية لبعض التأثيرات التي لوحظت في الأبحاث الحالية حول القهوة؛ مثل تحسين التحكم في المحرك وزيادة اليقظة وفوائد التعلم والذاكرة».

بالطبع، القهوة مجرد سائل يفترض الناس أنه يمنحهم دفعة عندما يحتاجون إليها، لكن الكافيين هو الذي يصنع القهوة الذي يمكن أن يوفر الفوائد التي يحتاجها الناس خلال اليوم. العلاقة بين التوتر والقهوة جديدة؛ في الماضي، عرفنا أن شرب القهوة على معدة فارغة يمكن أن يزيد من مستوى الكورتيزول في جسمك، مما يساعد على تنظيم الاستجابة المناعية، والتمثيل الغذائي والاستجابة للتوتر.

إن تأثير القهوة على وظائف المخ معروف جيداً، لكن الأبحاث الحديثة أظهرت أن شاربي القهوة يومياً يمكن أن ينقذوا أنفسهم من الإصابة بسرطانات مميتة مثل سرطان البروستاتا بسبب حمض الكلوروجينيك، الذي يمكن أن ينتج عوامل أكسجين تفاعلية في الخلايا السرطانية.