أنواع البن: كيف تفرق بين حبوب القهوة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 فبراير 2021
أنواع البن: كيف تفرق بين حبوب القهوة؟
مقالات ذات صلة
شاهد: أغرب عادات الشعوب في الاحتفال بشهر رمضان
مؤشر السعادة 2021: السعودية أسعد دولة عربية وفنلندا «عالمياً»
العيد الوطني لتونس: أبرز معالم مهد الحضارة القرطاجية

أثناء شراء القهوة الخاصة بك من البقالة، ربما لاحظت في وقت ما أن الأكياس من أنواع البن تقريباً، إن لم يكن كلها، تحمل عبارة «قهوة أرابيكا» أو «حبوب أرابيكا» عليها. هل تساءلت يوماً لماذا؟ يوجد في الواقع عن أنواع البن في العالم، نعم يوجد أنواع مختلفة من حبوب القهوة وأكثرها شيوعاً هو أرابيكا. يمثل في الواقع 60-70% من القهوة المنتجة على مستوى العالم.

في أغلب الأحيان، عندما نفكر في كيفية تصنيف القهوة «أنواع البن» وتسويقها، فإننا عادة ما نفكر في أشياء مثل تحميص حبوب القهوة أو مصدر المنشأ، هذه المعلومات مفيدة بالتأكيد في تحديد ما يمكن توقعه من قهوة معينة، لكنها لا تروي القصة كاملة. دعونا نلقي نظرة فاحصة على أنواع البن الموجودة وما الذي يجعل كل منها فريداً.

أنواع البن

أنواع البن

هناك نوعان رئيسيان من أنواع البن في العالم هما أرابيكا «حبوب أرابيكا» وروبوستا «حبوب روبوستا»، لذا دعنا نكتشف الاختلافات التي تحدد هذه الأنواع المختلفة من القهوة، كذلك لماذا هما الرئيسيان في أنواع البن؟

حبوب أرابيكا وحبوب روبوستا

قهوة أرابيكا «حبوب أرابيكا»:

كما ذكرنا سابقاً، فإن أرابيكا هي أكثر أنواع القهوة شيوعاً «وبالتأكيد الأكثر تسويقاً» العالم؛ هذا لأنها تحتوي في الواقع على نكهة أكثر حلاوة ولذيذة، كما أن القهوة نفسها تميل إلى أن تكون أقل حمضية.

  • زراعة حبوب أرابيكا:

تُزرع حبوب أرابيكا في المناطق ذات الارتفاعات العالية فوق مستوى سطح البحر، خاصة تلك التي تكثر فيها الأمطار. في الواقع، البرازيل، المعروفة بغاباتها المطيرة الخصبة، هي المصدر الأول في العالم لحبوب أرابيكا، لكن في الأصل حبوب أرابيكا جاءت من دولة أثيوبيا ثم وصلت إلى اليمن. ونظراً لكون هذا البن عربي الأصل فقد عرف باسم أرابيكا « Arabica Coffee» أو «Arabica Beans».

  • خصائص حبوب أرابيكا:

نباتات أرابيكا حساسة إلى حد ما؛ لذا تتطلب قدراً لا بأس به من التقليم والاهتمام المستمر بالعوامل البيئية، كما أنه معرض بشكل خاص للأمراض، لذا فإن الزراعة بكميات كبيرة تمثل تحدياً. يؤدي هذا إلى زيادة تكلفة الحبوب بشكل كبير في السوق العالمية، لكن العديد من شاربي القهوة حول العالم يسعدون بدفع الفرق بسبب مذاق الحبوب اللذيذ.

إحدى النقاط التي يجب ملاحظتها حول حبوب أرابيكا الشهيرة هي أن طعمها يتضاءل قليلاً عندما يتم تقديمها باردة أو ممزوجة بالحليب أو المبيض.

حبوب أرابيكا وحبوب روبوستا

قهوة روبوستا «حبوب روبوستا»:

عندما يتعلق الأمر بالإنتاج العالمي، فإن حبوب بن روبوستا تأتي في المرتبة الثانية في القائمة والأكثر شعبية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. معروفة بمظهرها القوي والقاسي في كثير من الأحيان، كما تحتوي قهوة روبوستا على مستويات عالية جداً من الكافيين، مما يجعل النبات أكثر مرونة بكثير من أنواع أرابيكا.

  • زراعة حبوب روبوستا:

نظراً لكون حبوب روبوستا تحتوي على مستويات عالية جداً من الكافيين، الذي يعمل كطارد طبيعي للحشرات، الأمر الذي يساعد كثيراً على الحفاظ على النبات ويمكن زراعته في أي عدد من الارتفاعات والمناخات، لكن في الأصل يأتي زراعتها من دولة كونغو.

  • خصائص حبوب روبوستا:

نظراً لكونها قاسية عن أرابيكا فهي تستخدم أكثر كقهوة سريعة التحضير، مثل الإسبريسو، كما أن مذاقها ترابي إلى حد كبير ولها نكهة مريرة، لذا كثيراً ما يتم مزجها مع مبيض وسكر، لذا إذا كان اهتمامك الرئيسي بفنجان من القهوة هو الحصول على جرعة يومية من الكافيين، فمن المحتمل أن تتناول فنجان قهوة من بن روبوستا.

أنواع القهوة وأسمائها

وإذا كُنت تبحث عن أنواع القهوة وأسمائها، فيمكن أن تخبرك زيارة بسيطة للمقهى بكل ما تحتاج لمعرفته حول عدد أنواع القهوة الموجودة، حيث لا يمكنك حسابها جميعاً حتى لو حاولت، لكن إليك الأنواع الأكثر شيوعاً من أنواع القهوة:

  • الإسبريسو Espresso 
  • أمريكانو Caffè Americano 
  • دوبيو Doppio 
  • كافيه لاتيه Caffè Latte 
  • كافيه أوليه Café au lait 
  • كابتشينو Cappuccino 
  • ماكياتو Macchiato 
  • فلات وايت Flat White الفلات وايت 
  • الآيس كوفي Iced Coffee 
  • الآيسد إسبريسو Iced Espresso 
  • الفرابتشينو Frappuccino 
  • القهوة التركية
  • القهوة العربية

أنواع القهوة وأسمائها

أحسن أنواع البن

وإذا كنت تبحث عن أحسن أنواع البن فكما ذكرنا سابقاً إن شرب القهوة يتعلق بالعثور على ما تستمتع به والالتزام به. مع العلم أن أرابيكا وروبوستا هما أكثر الخيارات انتشاراً وبأسعار معقولة التي ستواجهها على أساس منتظم، ففكر في الطريقة التي تحب بها شرب قهوتك  «ساخنة، مثلجة، مع أو بدون كريمة؟» عادةً.

فإذا كنت من محبي القهوة الذين يستمتعون بقهوة سوداء طازجة وساخنة  فإن حبة أرابيكا الخفيفة سيكون خياراً مثالياً. وإذا كنت تفضل عموماً صب قهوتك على الثلج أو الاستمتاع بها مع بعض الوظائف الإضافية للنكهات الإضافية فأنت بحاجة إلى قهوة روبوستا.

أنواع البن للقهوة العربية

القهوة العربية هي قهوة فاتحة اللون يتم تقديمها في دول الخليج العربية، حيث يتم شربها بكثرة وبدون سكر على الإطلاق، تقدم مع التمر، حيث وضعت ضمن التراث الثقافي العالمي غير المادي عام 2015 من قبل منظمة اليونسكو، نظراً لكونها مهمة في الدول العربية، أما عن أنواع البن للقهوة العربية فيتم استخدام حبوب أرابيكا وحبوب روبوستا أيضاً في صناعة القهوة العربية، أما عن أسماء القهوة العربية فهم على النحو التالي:

  1. الكيف.
  2. البن.
  3. المر.
  4. البرية.
  5. الشاذلية.
  6. الطبخة.