ماذا يحدث عند تناول الفاكهة كل يوم؟ دراسة جديدة تجيب

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 يونيو 2021
مقالات ذات صلة
ماذا يحدث لجسم الإنسان إذا تناول 3 بيضات في اليوم؟
ما هي اللغة العالمية التالية؟ دراسة جامعية تجيب
لماذا عليك أن ترتدي أقنعة الوجه في ظل كورونا؟ دراسة تجيب

تشير دراسة جديدة إلى أن تناول الفاكهة كل يوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

وفقاً لدراسة جديدة نُشرت في مجلة Endocrine Society of Clinical Endocrinology & Metabolism، فإن الأفراد الذين يتناولون حصتين من الفاكهة يومياً لديهم احتمالية أقل بنسبة 36% للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بمن يستهلكون أقل من نصف حصة يومياً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كيف يمكن أن تؤثر نتائج هذه الدراسة عليك؟

وفقاً لموقع Eat This، اعتباراً من عام 2018، كان حوالي 10.5 % من السكان في العالم من جميع المراحل العمرية مصابون بمرض السكري، وفقاً لتقرير إحصاءات مرض السكري لعام 2020 الصادر عن مركز السيطرة على الأمراض.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن مرض السكري من النوع 2 يمثل 90% إلى 95% من جميع حالات السكري، يقدر عدد الأشخاص المعرضين حالياً لخطر الإصابة بهذه الحالة الطبية بحوالي 345 مليون شخص.

ومع ذلك، يقول الخبراء بانتظام أن تناول نظام غذائي نباتي في الغالب يمكن أن يساعد في حمايتك من الأمراض المزمنة. في حين أن بعض عوامل الخطر خارجة عن إرادتك «العمر والجنس والتاريخ العائلي»، فإن البعض الآخر في متناول اليد «النظام الغذائي والتدخين والنشاط البدني».

النظام الغذائي

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يأكلون بانتظام المزيد من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والفاصوليا والمكسرات - وقليلاً من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والدهون المشبعة والأطعمة المصنعة والسكر - يميلون إلى انخفاض معدلات الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، وفقاً للدكتورة بيكي رامسينغ، كبير مسؤولي البرامج في مركز جونز هوبكنز.

في هذه الدراسة الجديدة، حلل الباحثون بيانات أكثر من 7600 مشارك من دراسة السكري والسمنة ونمط الحياة الأسترالية التي أجراها معهد بيكر للقلب والسكري، طُلب من المشاركين تقديم معلومات عن تناولهم للفاكهة وعصير الفاكهة من خلال استبيان تكرار الطعام.

يقول نيكولا بوندونو، مؤلف الدراسة من معهد أبحاث التغذية بجامعة إديث كوان في بيرث بأستراليا: «وجدنا أن الأشخاص الذين يستهلكون حوالي حصتين من الفاكهة يومياً لديهم خطر أقل بنسبة 36% للإصابة بمرض السكري من النوع 2 خلال السنوات الخمس المقبلة مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من نصف حصة من الفاكهة يومياً».

وتابع: «لم نر نفس الأنماط لعصير الفاكهة، حيث تشير هذه النتائج إلى أن اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة، بما في ذلك استهلاك الفاكهة الكاملة، هو استراتيجية رائعة لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري».

قرر الباحثون أيضاً أن أولئك الذين تناولوا ثماراً كاملة أنتجوا كمية أقل من الأنسولين لخفض مستويات الجلوكوز في الدم، وهو اكتشاف رئيسي بالنظر إلى أن المستويات العالية من الأنسولين المنتشر يمكن أن تدمر الأوعية الدموية، مما قد يزيد أيضاً من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.