Oxford Astrazeneca Vaccine: دول علقت استخدام لقاح أسترازينيكا كورونا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مارس 2021
Oxford Astrazeneca Vaccine: دول علقت استخدام لقاح أسترازينيكا كورونا
مقالات ذات صلة
هل يبطل فحص PCR الصيام؟
لماذا يتسبب فيروس كورونا المُستجد في آلام العضلات والظهر؟
ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا: ما أسبابه؟ وكيف يمكن تخفيفه؟

شهدت الأيام الماضية تزايد المخاوف بشأن Oxford Astrazeneca Vaccine أو لقاح أكسفورد أسترازينيكا، بعدما تم الإعلان عن حالة وفاة في الدنمارك نتيجة جلطة دموية بعد تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، وهو ما جعل العديد من الدول الأوروبية تقوم بتعليق استخدام التطعيم.

وفيما يلي نرصد لكم موقف دول الاتحاد الأوروبي تجاه لقاح أكسفورد أسترازينيكا المضاد لفيروس كوفيد-19:

دول أوروبية علقت استخدام لقاح أسترازينيكا

هولندا

أعلنت الحكومة الهولندية يوم 14 مارس الجاري أنها ستقوم بتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا في البلاد مؤقتاً لمدة أسبوعين، موضحة أن هذا القرار هو إجراء احترازي في انتظار المزيد من التحقيق بخصوص هذه المخاوف.

وجاء قرار هولندا بعد أيام قليلة من تصريح وزير الصحة، هوغو دي يونغ، يوم الخميس الماضي، والذي قال أنه لا يوجد سبب للقلق بشأن تطعيمات كورونا، مضيفاً أن هذه التطعيمات من الممكن أن تستمر.

فيما ذكرت وزارة الصحة في بيان لها صدر يوم الأحد الماضي، أن مجلس تقييم الأدوية تلقى في نهاية الأسبوع الماضي معلومات جديدة، إلا أنها لم تفصح عن تفاصيل إضافية.

آيرلندا

قامت آيرلندا يوم 14 مارس الجاري بتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا بشكل مؤقت، وذلك بهدف المحافظة على الثقة في برنامج اللقاح الخاص بها، بحسب ما صرحت به كارينا باتلر، رئيس اللجنة الاستشارية الوطنية للتحصين في البلاد.

ونقلت تقارير محلية تصريحات أخرى لباتلر، يوم الأحد الماضي، قالت فيها أن الشعب الآيرلندي يجب أن يرى هذا القرار باعتباره دليلاً على أن السلطات الصحية في البلاد تتطلع للتأكد من أن ما تم التوصية به للأشخاص آمن تماماً.

بلغاريا

أصدر رئيس الوزراء البلغاري، بويكو بوريسوف، قراراً يوم 12 مارس الجاري بتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا إلى أن تقوم وكالة الأدوية الأوروبية بدحض جميع الشكوك حول سلامة اللقاح.

الدنمارك

قررت الدنمارك يوم 11 مارس الجاري تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا بشكل مؤقت لمدة 14 يوماً كإجراء احترازي من أجل التحقق من أعراض جانبية خطيرة محتملة في شكل جلطات دموية مميتة، وذلك بعدما وردت تقارير بحدوث حالة وفاة بعد تلقي جرعة من اللقاح.

النرويج

أعلنت النرويج يوم 11 مارس الجاري تعليق التطعيم بواسطة لقاح أسترازينيكا، وذلك بعد ورود تقارير من الدنمارك بحدوث حالة وفاة إثر الإصابة بجلطة دموية بعد تلقي اللقاح.

وأشارت تقارير محلية إلى أنه تم أيضاً الإبلاغ عن حدوث حالات جلطة دموية في النرويج بعد قترة قصيرة من تلقي اللقاح المضاد لكورونا، لافتة إلى أن هذه الحالات كانت بشكل رئيسي لدى كبار السن الذين يعانون من أمراض أخرى.

آيسلندا

أصدرت آيسلندا قراراً يوم 11 مارس الجاري بتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا في البلاد، مؤكدة أنها ستنتظر المشورة من وكالة الأدوية الأوربية فيما يخص التقارير حول حدوث أعراض جانبية خطيرة بعد تناول التطعيم.

دول أوروبية علقت استخدام دفعات معينة من لقاح أسترازينيكا

إيطاليا

قررت وكالة الأدوية الإيطالية يوم 11 مارس الجاري منع استخدام جرعات لقاح أسترازينيكا من دفعة ABV2856، وذلك بعدما وردت تقارير بشأن حالة وفاة جندي في صقلية، بالإضافة إلى ظهور بعض ردود الفعل العكسية الخطيرة لدى بعض الأشخاص الذين تلقوا التطعيم.

ليتوانيا، إستونيا، لوكسمبورغ، لاتفيا

قررت كل من: ليتوانيا، إستونيا، لوكسمبورغ، لاتفيا تعليق استخدام الدفعة ABV5300 من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، وذلك اعتباراً من يوم 9 مارس الجاري.

النمسا

قامت النمسا اعتباراً من يوم 8 مارس الجاري تعليق استخدام مجموعة معينة من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد، وتحديداً مجموعة ABV5300، وذلك توفي شخص بعد تناوله اللقاح بعدة أيام إثر إصابته بالخثار الوريدي المتعدد، كما وردت تقارير عن دخول شخص آخر إلى المستشفى نتيجة إصابته باسنداد رئوي بعد أيام قليلة من تلقيه التطعيم.

دول أوروبية علقت استخدام لقاح أسترازينيكا بشكل جزئي

إسبانيا

أعلنت لجنة الصحة العامة الإسبانية يوم 11 مارس الجاري أنه ستقوم بتأخير تطعيم الأشحاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 55- 65 عاماً بلقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا، وذلك حتى تتوفر مراجعة كاملة للآثار الجانبية من قبل وكالة الأدوية الأوروبية.

دول أوروبية متمسكة بلقاح أسترازينيكا

فرنسا

صرح وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، يوم 11 مارس الجاري أنه لا حاجة لتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كوفيد-19 في البلاد، لافتاً إلى أنه لا توجد مخاطر إضافية مؤكدة مرتبطة بالتخثر كما ذكرت التقارير المتداولة.

ألمانيا

أعلن وزار الصحة الألماني، ينس سبان، يوم 11 مارس الجاري أن دولته تخطط لمواصلة استخدام لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا المستجد، تماماً مثلما تفعل أغلب الدول الأوروبية الأخرى.

المملكة المتحدة

صرحت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة يوم 11 مارس الجاري أن التقارير الواردة من الدنمارك بخصوص حدوث جلطة دموية بسبب لقاح أسترازينيكا لم يتم التأكد من صحتها بعد، مضيفة أنه على الناس أن يذهبوا من أجل الحصول على اللقاح المضاد لكورونا عندما يُطلب منهم هذا.

وكالة الأدوية الأوروبية

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية في بيان رسمي صادر عنها يوم 11 مارس الجاري أنه لا يوجد حالياً ما يشير إلى أن التطعيم باستخدام لقاح أسترازينيكا قد تسبب في حدوث حالات الجلطات الدموية التي أفادت بها الدنمارك، خاصة وأنه لم يتم إدراج هذه الأعراض ضمن الآثار الجانبية للقاح المضاد لكورونا.

وأضافت الوكالة أن فوائد لقاح أسترازينيكا مازالت حتى الآن تفوق مخاطره، منوهة إلى أن يمكن الاستمرار في إعطاء التطعيم أثناء استمرار عملية التحقيق في حالات الانصمام الخثاري التي وُردت تقارير بشأنها.