ما معنى Covid-19 التي ُسميّ بها فيروس كورونا المُستجد؟

  • تاريخ النشر: السبت، 28 مارس 2020
ما معنى Covid-19 التي ُسميّ بها فيروس كورونا المُستجد؟
مقالات ذات صلة
توصيات طبية مهمة للمتعافين من فيروس كورونا
شركة موديرنا الأمريكية تُعلن لقاح لفيروس كورونا.. وهذا سعره
هل يجب عليك ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة أم لا؟ الخبراء يجيبون

يلاحظ الكثيرون مع كتابة أو ذكر فيروس  كورونا المُستجد في النشرات الصحية الصادرة عن الجهات المسؤولة أو حتى المواقع الصحفية يتم إرفاق مصطلح Covid-19 كوفيد ـ 19 بجانب فيروس كورونا.

ومع تفشي فيروس كورونا المُستجد في عدد من دول العالم وارتفاع أعداد مصابيه والوفيات بسببه تم اعتماد مصطلح Covid-19 كوفيد ـ 19 كتسمية رسمية لوصف الفيروس.

COVID 19 أصل مصطلح 

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فيعود مصطلح COVID 19 إلى CO اختصارًا لكورونا Corona وVI في إشارة إلى كلمة فيروس Virus، وD اختصارا لكلمة مرض Disease، فيما يرمز الرقم 19 إلى سنة 2019، العام الذي ظهر فيه الفيروس لأول مرة.

وعللت منظمة الصحة العالمية، إطلاق مصطلحًا على فيروس كورونا، بالإشارة إلى وجود اسم للفيروس أمر مهم؛ لمنع استخدام أسماء أخرى يمكن أن تكون غير دقيقة.

وفي بداية انتشار فيروس كورونا المُستجد كان يُطلق عليه 2019-nCoV، وهي تسمية تعني الفيروس التاجي الجديد في عام 2019 والفيروس التاجي الجديد سُميّ أيضًا بـ SARS-CoV-2 والمشار إليه سابقًا باسم 2019-nCoV، وهو سلالة جديدة لم يتم تحديدها في البشر من قبل.

والفيروسات التاجية تسبب أمراضًا تتراوح من نزلات البرد إلى أمراض أكثر خطورة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (SARS) ولكن مع اكتشاب الفيروس لأول مرة في مدينة ووهان الصينية بديسمبر 2019 وصفته منظمة الصحة العالمية COVID-19 بأنه جائحة عالمية.


وبحسب الإحصائيات الصادرة حتى كتابة هذه السطور فهناك 650.926 مصابًا بفيروس كورونا حول العالم؛ حيث تعافى منه 139.555 شخص فيما توفي 30.299 شخص.

كورونا وباء عالمي
 

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت  فيروس كورونا كوباء عالمي؛ حيث أبدت قلقها للغاية من سرعة تفشي وباء كوفيد-19 وعدم مكافحته بما يكفي.

وعرضت مجموعة سانوفي الفرنسية للصناعات الدوائية، دواء بلاكنيل المضاد للملاريا لمعالجة 300 ألف مصاب بفيروس كورونا المُستجد بعد أن برهنت نتائجه على قدرته في معالجة مُصابي الوباء الجديد.

دواء فرنسي لعلاج مصابي فيروس كورونا المُستجد

مجموعة سانوفي الدوائية أعلنت استعدادها لتقديم ملايين الجرعات من دواء بلاكنيل للسلطات في بلادها؛ حيث أوردت وكالة "فرانس برس" عن المتحدق الرسمي باسمها:"في ضوء النتائج المشجّعة لدراسة أجريناها على هذا الدواء فتتعهد سانوفي بوضع دوائها في متناول فرنسا وتقديم ملايين الجرعات، وهي كمية يمكن أن تتيح معالجة 300 ألف مريض ومستعدون بالطبع للتعاون مع السلطات الفرنسية لتأكيد هذه النتائج".

 السعودية تدعو لقمة استثنائية افتراضية لمواجهة انتشار فيروس كورونا

شاهد أيضاً: السعودية تدعو لقمة استثنائية افتراضية لمواجهة انتشار فيروس كورونا

الصين تنتج علاجًا لفيروس كورونا المُستجد

ويتزامن ذلك أيضًا مع إجراء الصين لتجارب سريرية على أول لقاح تم تطويره لمكافحة فيروس كورونا المُستجد، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على تجارب مماثلة في الولايات المتحدة.