مصر: منع الموظفين الذين لم يحصلوا على لقاح كورونا من دخول عملهم

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أكتوبر 2021
مصر: منع الموظفين الذين لم يحصلوا على لقاح كورونا من دخول عملهم

أعلنت الحكومة المصرية منع الموظفين والمواطنين الذين لم يحصلوا على لقاح فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" من دخول المنشآت الحكومية.

وكشفت الحكومة المصرية أنها ستعطي مهلة إلى الموظفين للحصول على فيروس كورونا قبل منعهم من دخول المنشآت الحكومية بدايةً من تاريخ 15 من شهر نوفمبر المقبل، على أن يمُنع دخول المواطنين الذين لم يحصلوا على لقاح كورونا إلى المنشآت الحكومية اعتباراً من أول شهر ديسمبر المقبل.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي  رئيس مجلس الوزراء المصري خلال اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا إلى ضرورة الإسراع بتقديم اللقاحات للمواطنين في كافة المحافظات.

كما طالب رئيس الوزراء المصري بتوعية أكبر للشعب بأهمية هذه الخطوة وذلك للحفاظ على سلامة الفرد والمجتمع خاصة مع توفر اللقاحات المختلفة في جميع أنحاء مصر.

مهلة حتى 15 نوفمبر للموظفين و1 ديسمبر للمواطنين

وشددت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا في مصر أنها لن تسمح للموظفين إلى مقر عملهم الحكومي بعد يوم 15 نوفمبر المقبل، وسيكون على كل موظف الخضوع إلى تحليل PCR كل أسبوع بصورة دورية.  

وأمدت الحكومة المصرية المهلة للمواطنين حتى الأول من ديسمبر، كما قررت بأن تعيد فتح دورات مياه المساجد وهو ما يسهل من الصلاة في المساجد ولكن مع التشديد والالتزام بالإجراءات الاحترازية.

ووافقت الحكومة المصرية على تخصيص مليار جنيه لمواجهة أوجه الصرف الخاصة بأزمة فيروس كورونا.

وكشفت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان في مصر عن تقرير يوضح موقف فيروس كورونا في البلاد بالإضافة إلى جهود الوزارة لتوفير اللقاحات وتقديمها إلى المواطنين لمواجهة الوباء والسيطرة عليه والحد من انتشاره.

عدد جرعات لقاح كورونا المتوفرة في مصر

وأوضحت وزيرة الصحة المصرية أن اللقاحات التي توفرت في البلاد حتى الآن بلغت 63.2 مليون جرعة.

وتتنوع اللقاحات بين فايزر وجونسون آند جونسون وأسترازينيكا وسينوفاك وسينوفارم.

وتلقت وزارة الصحة المصرية حوالي 2.7 مليون جرعة للقاحات خلال الأسبوع الماضي، على أن شهد شهر أكتوبر حوالي 7.8 ملايين جرعة جديدة تتنوع ما بين أسترازينيكا وسينوفاك وجونسون وفايزر كذلك.

كما تتعاون وزارة الصحة المصرية مع شركة سينوفاك الصينية وشركة فاكسيرا الوطنية لإنتاج حوالي 2 مليون جرعة بصورة أسبوعية كذلك.

تجهيز 5 سيارات دفع رباعي لنقل اللقاحات

وتعمل وزارة الصحة على ضمان سلامة اللقاجات من خلال تجهيز 5 سيارات دفع رباعي مخصصة لنقل اللقاحات بالتعاون مع منظمة اليونيسيف.

وتبلغ سعة السيارة الواحدة حوالي 4.2 م3 من الطعوم، وهو ما سيجعل دور سيارات الدفع الرباعي المخصصة لنقل اللقاحات محورياً خاصة في حاجة نقل اللقاحات إلى المحافظات الحدودية والبعيدة.

استقبال لقاح فايزر بمبردات خاصة

كما سيتم توفير سلاسل تبريد لاستقبال شحنات لقاح فايزر بيونتيك، مع إضافة 5 حافظات خاصة بجرعات فايزر بسعة 2 مليون جرعة لكل حافظة في مدينة حلوان.

وينتظر بأن تستقبل حافظة لقاح فايزر شحنة بها 1.6 مليون جرعة خلال الأيام المقبلة.

عدد الجرعات المقدمة للمواطنين في مصر

وأوضحت الدكتورة هالة زايد أن إجمالي عدد الجرعات المقدمة إلى المواطنين في مصر وصلت إلى 31.7 مليون جرعة.

وأشارت وزيرة الصحة المصرية إلى أنه سيتم توفير مراكز تطعيم للمواطنين في التجمعات الضخمة سواء في المساجد أيام الجمعة، وكذلك في الكنائس أيام الأحد، بالإضافة إلى قاعات المحاكم والشهر العقاري والمنشآت التي تشهد تردد عدد كبير من المواطنين عليها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة