• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيفري بريستن بيزوس

    • اسم الشهرة

      جيف بيزوس Jeff Bezos مؤسس أمازون

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 يناير 1964 (العمر 60 سنة)
      الولايات المتحدة الأمريكية

    • التعليم

      جامعي - جامعة برينستون

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

هل أنت من محبي التسوق الإلكتروني؟ إذا كنت محباً له أو غير محب فمن المؤكد أنك على الأقل صادفت موقع أمازون، إذا لم تكن قد جربته بالفعل وقمت بالشراء منه، هل تعلم أن هذا الموقع بدأ لبيع الكتب الإلكترونية فقط، وأن صاحب الفكرة جيف بيزوس Jeff Bezos واجه الكثير من السخرية في بداية تطبيق فكرته.

الرجل الذي أصبح ثالث أغنى رجل في العالم بثروة تقترب من الـ 162 مليار دولار، ترك وظيفته المرموقة، وراتبه الكبير من أجل رؤية كان يمتلكها وكانت صائبة وهي أن المستقبل للإنترنت، وقرر فتح أول متجر إلكتروني وهو أمازون ليصبح الآن الأشهر في العالم، إذا كنت تريد أن تقرأ قصة لرجل لا يعرف المستحيل فمن المؤكد أن السطور التالية ستحمل لك الكثير من المتعة. مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

ما هي قصة جيف بيزوس؟

ولد جيفري بريستن بيزوس في الولايات المتحدة الأمريكية يوم 12 يناير عام 1964، تخرج من جامعة برينستون وحصل على درجات علمية في علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية. بعد التخرج، رفض عروض عمل من شركات مثل Intel و Bell Labs للانضمام إلى شركة ناشئة تسمى Fitel، وبجانبها حاول تأسيس مشروع عبارة عن إطلاق شركة خدمات إخبارية عن طريق الفاكس مع هالسي مينور ولكن المشروع باء بالفشل، ولكنه كان على موعد بالنجاح والترقي في عمله، في عام 1990، أصبح "بيزوس" أصغر نائب للرئيس في تاريخ بانكرز ترست.

إلا أنه رغم الوظيفة المستقرة والمنصب والراتب الكبير، فإن طموح "بيزوس" لم يكن يتوقف عند حد الوظيفة، وبدأ يلاحظ النمو السريع للإنترنت، والذي وصل عام 1994 إلى 2300%، فجاءت له فكرة البيع عبر الإنترنت وأعد قائمة تضم 20 فئة منتجات محتملة لبيعها عبر الإنترنت، ولكنه اختار الكتب لتكون البداية فهي لا تتأثر بالشحن كما أنها بضاعة محددة لا تحتاج للمعاينة من قبل الزبائن أو الرفض.

ورغم رفض الكثيرين واستغرابهم للفكرة، ومحاولة حتى رئيسه إقناعه بالإقلاع عنها، إلا أنه صمم على حلمه، ولكن واجهته فكرة التمويل، فنجاح مشروعه كان يحتاج وفقا لتقديره مليون دولار، وفشل في أن يجد مستثمرين أو شخص يمده بهذا المبلغ، فكاد حلمه وفكرته أن تتلاشى.

كيف تأسست شركة أمازون؟

برأس مال حوالي 100 ألف دولار استعارها من والديه قرر "بيزوس" أن يبدأ مشروعه ومنصته الإلكترونية لبيع الكتب وبدأ مشروعه به وبزوجته و2 من المبرمجين، ولكن بعد فترة استطاع "بيزوس" إقناع عدد من المستثمرين وكانوا حوالي أول 20 مستثمرًا تقريبًا في أمازون حوالي 50000 دولار لكل حصة مقاربة إلى 1%. تبلغ قيمة كل استثمار الآن ما يقرب من 16.71 مليار دولار، وهو ما يمثل عائدًا يبلغ 334.200 مرة تقريبًا، نظرًا لأن المستثمرين احتفظوا بحصصهم بالكامل ولم يتم تخفيفها من قبل المستثمرين اللاحقين.

اختار "بيزوس" اسم Amazon أمازون ليطلع على موقعه اقتداء بأطول أنهار العالم، لأن حلمه ككان مماثل لهذا النهر بأن يكون لديه أكبر متجر في العالم، وبدأ في بيع الكتب وترك للزبائن حق ترك التعليقات على الخدمة وبدأ مشروعه في النمو إلا أنه سريع بدأ في التفكير تنوع منتجاته، وكان يتوقع لموقعه مبيعات بقيمة 74 مليون دولار بحلول عام 2000، إلا أن ذلك كان أقل بكثير من الواقع الذي وصل إلى 1.64 مليار دولار في عام 1999 وحده.

واستطاع عام 1996 جمعت 8 ملايين دولار من المستثمرين، تم طرح شركة أمازون للاكتتاب العام في مايو 1997 وتبين أنها واحدة من الشركات الناشئة القليلة التي نجت من أزمة الدوت كوم. نظرًا لتنويع المنصة لعروض منتجاتها وترسيخ نفسها كشركة رائدة ورائدة في السوق، ارتفعت المبيعات السنوية من 511 ألف دولار في عام 1995 إلى أكثر من 3 مليارات دولار في عام 2001. 

في عام 1998، أصبح بيزوس أيضًا من أوائل المستثمرين فيب Google استثماره مبلغ حوالي 250 ألف دولار، والذي يقدر اليوم بالمليارات.

وفي عام 1999 أطلقت مجلة التايمز الأمريكية جيف بيزوس رجل العام، نظرا لنجاحه في نشر التجارة الإلكترونية.

ويعد عام 2005 هو نقله في تاريخ أمازون إذ قرر "بيزوس" أنه في حاجة أكبر للتنوع في المنتجات المعروضة لديه، وبدأت في دخول عالم الإلكترونيات، والمنتجات الاستهلاكية اليومية، بالإضافة للموضة، فأصبح ينافس في مجال الأزياء لكل الفئات والأعمال، ونظرا لحاجته للتميز أطلق "بيزوس" خدمة أمازون برايم، وهي خدمة شحن سريع يستطيع من خلالها زبائنه الحصول على منتجاتهم في مدة لا تتجاوز الـ48 ساعة.

وفي عام 2012، اشترت أمازون مقرها الرئيسي في ساوث ليك يونيون في سياتل مقابل 1.5 مليار دولار، مما جعل الشركة على الفور واحدة من أكبر مالكي العقارات التجارية في المدينة. استحوذت أمازون على ما يقرب من اثني عشر مبنى، وحوالي 2 مليون قدم مربع من المساحات المكتبية، وحوالي 100000 قدم مربع من مساحات البيع بالتجزئة. في أغسطس 2017، ذكرت صحيفة سياتل تايمز أن أمازون لديها مساحات مكتبية مساوية لأكبر 40 شركة تالية في سياتل مجتمعة.

وها هو حلم "بيزوس" يتحقق" ويصبح متجره الإلكتروني مثل نهر الأمازون يغزو العالم لبيع المنتجات عبر الإنترنت، وارتفع سهم موقعه بأكثر من 450% من يناير 2016 إلى يناير 2021 وارتفع أكثر من 75% من يناير 2020 إلى يناير 2021 وحده. وحققت أمازون 386 مليار دولار في صافي مبيعاتها في السنة المالية 2020.

كم ثروة صاحب أمازون؟

جيف بيزوس Jeff Bezos مؤسس أمازون

وفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات، يمتلك جيف بيزوس صافي ثروة قدرها 197 مليار دولار اعتبارًا من 23 ديسمبر 2021. ووفقا لأحدث تقارير بلومبيرج للمليارديرات في العام الجاري 2023، فإن ثروة Jeff Bezos تبلغ حوالي 162 مليار دولار. 

أما عن أرباحه اليومية، فوفقًا لحساب Vizaca، استنادًا إلى أرقام يوليو 2021، ربح بيزوس حوالي 8.99 مليار دولار شهريًا، أو 2.25 مليار دولار في الأسبوع، أو 321 مليون دولار في اليوم.

ممتلكات جيف بيزوس

تتنوع ممتلكات "بيزوس" ففي أغسطس 2013، اشترى بيزوس The Washington Post مقابل 250 مليون دولار.

كما أنه يمتلك بيزوس حوالي 11% من أمازون اعتبارًا من عام 2021، مما يجعلها أكبر مصدر لثروته، وعلى الرغم من أنه باع أكثر من مليون سهم ووزع أسهمًا إضافية على زوجته السابقة الآن كجزء من إجراءات الطلاق. إلا أن إعلان الاجتماع السنوي للشركة لعام 2021 أن بيزوس يمتلك أكثر من 70 مليون سهم.

ويمتلك بيزوس أيضًا ممتلكات كبيرة في استثمارات تقليدية، مثل العقارات، كامتلاكه مزرعة ذرة والتي تبلغ مساحتها 165000 فدان في تكساس كقاعدة.

وتشمل ممتلكاته الشخصية ممتلكات على الساحل الشرقي والغربي، يمتلك بيزوس منزلين بملايين الدولارات في بيفرلي هيلز وشقة مساحتها 10000 قدم مربع في برج القرن في مانهاتن والتي كلفته أقل بقليل من 10 ملايين دولار، واعتبر البعض أن وجود بيزوس في نيويورك قد عزز قيم العقارات في برج سنشري بدرجة أعلى، حيث بيعت المساحات من 2000 دولار إلى 3000 دولار للقدم المربع، لديه أيضًا عقار على ضفاف بحيرة في ولاية واشنطن، أنفق عليه 28 مليون دولار لزيادة مساحة المعيشة إلى ما يقرب من 30 ألف قدم مربع.

استثمارات صاحب أمازون

يولي "بيزوس" باهتمام كبير بقطاع التكنولوجيا ووسائل الإعلام وخدمات الاتصالات التي تسهل ربط الأشخاص، وما يعتبره استثمارات مربحة، في قطاع الإعلام والاتصالات، استثمر بيزوس في Twitter Inc. وموقع أخبار الأعمال الشهير Business Insider. ZocDoc Inc. و Next door كلاهما منصتان لتوصيل الأشخاص حيث استثمر بيزوس فيهما.

وفي قطاع السفر، استثمر بيزوس أكثر من 30 مليون دولار في شركة النقل أوبر.

وبفضل ثروته المزدهرة، أصبح بيزوس الآن قادرًا على تحقيق حلم طفولته في أن يصبح رائد أعمال في مجال الفضاء كل عام، يلتزم بمبلغ مليار دولار لشركته لاستكشاف الفضاء Blue Origin والتي أصبحت  في عام 2016، واحدة من أولى الشركات التجارية التي أطلقت صاروخًا قابلًا لإعادة الاستخدام 3435.

في 18 يوليو 2018، أرسلت Blue Origin المركبة الفضائية New Shepard إلى ارتفاعات عالية لاختبار أنظمة السلامة الخاصة بها، وفي 20 يوليو 2021، استقل بيزوس وشقيقه مارك ورائد الطيران والي فونك والطالب الهولندي أوليفر دايمن New Shepard وأكملوا أول رحلة بطاقم ناجحة لـ Blue Origin، ووصلوا إلى ارتفاع يزيد قليلاً عن 62 ميلاً قبل الهبوط بسلام.

أما عن زوجة جيف بيزوس وأولاده، فتزوج في عام 1993 من ماكينزي، وأنجبوا 4 أولاد، ولكن أعلنوا انفصالهم في عام 2019، ودفع لها تسوية طلاق 38 مليار دولار. 

أهم الأعمال

  • مؤسس موقع أمازون.

جميع أخبار