• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أوناي سيمون منديبيل

    • اسم الشهرة

      أوناي سيمون

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      إسباني

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 يونيو 1997 (العمر 26 سنة)
      فيتوريا جاستيز، إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      190

    • سنوات النشاط

      2016 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

تضم قائمة منتخب إسبانيا لكأس العالم اسم حارس كرة القدم أوناي سيمون الذي يلعب في صفوف نادي أتليتيك بلباو الإسباني وبدأ اللعب فيه منذ مسيرة الشباب، وقد ساعد منتخب بلاده في الوصول إلى المربع الذهبي في يورو 2020، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة أوناي سيمون ونشأته

أوناي سيمون منديبيل هو حارس كرة قدم إسباني يلعب في نادي أتلتيك بلباو والمنتخب الإسباني، ولد في 11 يونيو عام 1997 في فيتوريا جاستيز في إقليم الباسك، ونشأ في قرية مورغيا المجاورة.

بدأ سيمون لعب كرة القدم منذ صغره، حيث انضم إلى أكاديمية أوريرا فيتورا عام 2010، وفي العام التالي لعب في فريق الشباب مع نادي أتليتك بلباو، وتدرج في كل الفئات السنية، وانضم سيمون إلى منتخب إسبانيا الأول بداية من 2020.

مشواره الكروي

لعب أوناي سيمون في نادي أوريرا فيتوريا لموسم 2010- 2011، وفي الموسم التالي لعب في أكاديمية الشباب في نادي أتليتيك بلباو، وظهر لأول مرة مع الفريق في موسم 2014 ولعب في دور الدرجة الرابعة الإسباني.

في يونيو عام 2016 تمت ترقيته إلى الفريق الاحتياطي في النادي بعد أن هبط الفريق، وتمكن سريعًا من اللعب كأساسي، وشارك في أول موسم له مع النادي في 29 مباراة خلال الدوري الإسباني.

في 2 يونيو عام 2017 تم استدعاؤه للفريق الرئيسي قبل الموسم من قبل المدرب الجديد خوسيه أنخيل زيغاندا، واستمر في الظهور مع النادي حتى يوليو 2018، ثم وقّع عقدًا جديدًا مع النادي حتى عام 2023.

تمت إعارته بعد ذلك إلى نادي إلتشي في الدوري الإسباني بعد أسبوعين من توقيع العقد، وفي أغسطس من العام نفسه تم استدعاؤه للفريق بعد رحيل المدرب السابق كيبا أريزابالاجا وإصابة زميله إياجو هيريرين.

بعد استدعائه ظل فترة في الفريق الاحتياطي، ثم شارك في الدوري الإسباني في مباراة الفوز على أرضه ضد نادي ليجانزا بهدفين لهدف، وكان هذا ظهوره الثالث في الدوري.

شارك بعد ذلك في مباراة التعادل بهدف لكل فريق أمام ريال مدريد، وقد قدم تصديات رائعة في المباراة، وتم اختياره أفضل لاعب في المباراة.

في أكتوبر 2018 بسبب مستواه الجيد في اللعب تم اختياره حارس المرمى الأساسي ولعب في بطولة كأس الملك مع النادي.

في موسم 2019- 2020 حصل على قميص رقم واحد، وحافظ على شباكه نظيفة في المباراة الافتتاحية للفوز على برشلونة في الدوري الإسباني، وواصل مستواه  القوي طوال الموسم الذي لم يغب فيه إلا مبارتين فقط بسبب المرض.

في هذا الموسم لعب سيمون 33 مباراة في الدوري، وتلقت شباكه 29 هدفًا، ليصبح في المركز الثالث في تصنيفات كأس زامورا لحراس المرمى. قبل نهاية الموسم تم طرده خلال الشوط الأول في مباراة ضد سي دي ليجانيس، وتم إيقافه حتى نهاية الموسم.

خسر أتلتيك بلباو في هذه المباراة بهدفين مقابل لا شيء، وأنهى آماله الضئيلة بالتأهل إلى الدوري الأوروبي، وفي أغسطس 2020 وقع سيمون عقدًا جديدًا مع النادي حتى صيف 2025.

في موسم 2020- 2021 شارك سيمون في 37 مباراة، وقد فاز مع الفريق بكأس السوبر، وفي الموسم التالي شارك في 17 مباراة مع الفريق.

مشواره مع المنتخب

انضم أوناي سيمون إلى منتخب إسبانيا تحت 16 عامًا في عام 2013، وشارك في مباراة دولية واحدة، وفي عام 2015 تم اختياره ضمن تشكيلة منتخب إسبانيات تحت 18 عامًا، وشارك في 3 مبارايات دولية.

في العام نفسه انضم إلى منتخب إسبانيا تحت 19 عامًا، ولعب 4 مباريات دولية، وفي عام 2017 انضم إلى منتخب تحت 21 عامًا، ولعب 10 مبارايات دولية، وفي عام 2021 لعب مع فريق تحت 23 سنة في 7 مباريات دولية.

فاز سيمون مع منتخب إسبانيا تحت 19 عامًا ببطولة أوروبا للشباب التي أقيمت في اليونان عام 2015، كما فاز مع منتخب تحت 21 عامًا بكأس أوروبا التي أقيمت في إيطاليا عام 2019.

انضم كذلك إلى المنتخب الأولمبي الإسباني، وحصل على المركز الثاني في أولمبياد طوكيو 2020. في 20 أغسطس 2020 تلقى سيمون أول استدعاء له مع الفريق الأول للمشاركة في المبارتين الأوليتين من دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم لموسم 2020- 2021.

على الرغم من ارتكابه خطأ أدى على تسجيل هدف للمنتخب، ولكن في 11 نوفمبر 2020 اختاره المدرب ليصبح الحارس الأساسي في مباراة ودية ضد هولندا.

في 24 مايو عام 2021 ضمه المدرب لويس إنريكي إلى قائمة المنتخب المكونة من 24 لاعبًا في بطولة أمم أوروبا 2020، وقد قدم أداءً مميزًا في هذه البطولة، وشارك في جميع مبارايات الفريق.

في دور الستة عشر من البطولة في مباراة أمام كرواتيا قام سيمون بخطأ أدى إلى تسجيل الفريق المنافي هدفًا من تمريرة طويلة لم يستطع سيمون التحكم فيها، وانتهت المباراة بخسارة المنتخب.

في المباراة التالي تمكن سيمون من إنقاذ ركلتي جزاء، ومساعدة منتخب بلاده في الفوز في ربع النهائي في البطولة، حيث تعادل المنتخب الإسباني مع سويسرا بهدف لكل فريق، وأصبحت مهمة تحديد الفائز قائمة على حارسي المنتخبين.

تألق سيمون في هذه المباراة، وتمكن من صد ركلتي جزاء ليكتب الانتصار لمنتخب بلاده، وحصل بسبب هذا المستوى الجيد على لقب نجم المباراة، وتأهل المنتخب إلى نصف النهائي ضد إيطاليا.

انتهت المباراة بالتعادل، وتمكن سيمون من إنقاذ شباكه من ركلة ترجيح بواسطة مانويل لوكاتيلي، ولكن كان الفوز حليف الفريق المنافس إيطاليا، ولم تتأهل إسبانيا إلى نهائي البطولة.

في 2020 لعب سيمون مع المنتخب الأولمبي في طوكيو كحارس مرمى أساسي، ووصل المنتخب إلى النهائي ولكنهم خسروا أمام البرازيل. وقد تم اختياره اسمه في قائمة منتخب إسبانيا في مونديال كأس العالم 2020 التي ستقيم في قطر.

جوائز ومناصب فخرية

  • نجم المباراة في مباراة بطولة يورو 2020 أمام سويسرا