• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رودريغو هيرنانديز كاستانتي

    • اسم الشهرة

      رودري

    • اللقب

      رودري

    • الفئة

      رياضي

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 يونيو 1996 (العمر 27 سنة)
      إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      1.91 م

    • سنوات النشاط

      2006 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

نجم إسباني شاب تألق في صفوف فياريال وأتلتيكو مدريد في إسبانيا، ورحل إلى إنجلترا ليتألق مع نادي مانشستر سيتي، وأصبح أحد أهم اللاعبين في تشكيلة بيب جوارديولا المدير الفني للسيتي، ويستعد للمشاركة مع منتخب إسبانيا في مونديال قطر 2022، إنه النجم رودري مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة رودري وحياته

ولد رودريغو هيرنانديز كاستانتي في يوم 22 يونيو من عام 1996 في العاصمة الإسبانية مدريد، وبدأ مسيرته الكروية مع نادي رايو ماخاداهوندا في عام 2006 وكان عمره نحو 10 سنوات واستمر معهم لمدة عام واحد فقط ثم انضم لناشئي نادي أتلتيكو مدريد في عام 2007، واستمر معهم حتى عام 2013، ولكن تم الاستغناء عنه بسبب ضعف لياقته البدنية.

مسيرته الاحترافية

انضم Rodri إلى صفوف نادي فياريال الإسباني في عام 2013، وتم تصعيده إلى فريق فياريال "ب" في عام 2015 ولعب معهم 39 مباراة وأحرز هدفا واحدا، وفي عام 2015 تم تصعيده إلى الفريق الأول بنادي فياريال.

وشارك رودري للمرة الأولى مع الفريق الأول في ديسمبر 2015، ببطولة كأس ملك إسبانيا، وكانت مباراته الأولى في الدوري الإسباني في أبريل من عام 2016، وبعدها أصبح أحد اللاعبين الأساسيين في صفوف الفريق وكان عمره نحو 20 عاما، وقرر النادي تجديد تعاقده حتى عام 2022.

تألق Rodri لفت أنظار عدد من الأندية الإسبانية وفي منتصف عام 2018، انتقل النجم الشاب إلى صفوف نادي أتلتيكو مدريد لمدة 5 سنوات مقابل 20 مليون يورو حصل عليها نادي فياريال بالإضافة إلى 5 ملايين يورو كإضافات.

وكان رودري قد رفض الانتقال إلى نادي برشلونة الإسباني ووافق على عرض أتلتيكو مدريد، وكانت قيمة انتقاله إلى أتلتيكو تعادل قيمة الشرط الجزائي في عقده مع فياريال والذي كان يبلغ 25 مليون يورو بعدما تم رفعه في 10 ملايين يورو في التعاقد السابق.

وفي يوليو من عام 2019، أعلن نادي مانشستر سيتي الإنجليزي عن سداد لقيمة الشرط الجزائي في عقد Rodri مع أتلتيكو مدريد والذي تبلغ قيمته 70 مليون يورو، ليرحل النجم الشب عن إسبانيا وينضم إلى صفوف السيتي في تعاقد لمدة 5 سنوات.

وقال السيتي في بيان عند التعاقد مع رودري: "يسر نادي مانشستر سيتي الإنجليزي الإعلان عن التعاقد مع لاعب الوسط الإسباني رودري"، وقال رودري، في تصريحات بعد التوقيع مع السيتي، إن ما حققه النادي خلال الموسمين الماضيين كان مذهلا، مضيفا أنه يسعى للانضمام لتشكيلة الفريق التي تضم عددا كبيرا من المواهب.

واستفاد نادي فياريال الإسباني من انتقال رودري إلى مانشستر سيتي حيث حصل على 10% من قيمة انتقال النجم الإسباني الشاب والتي تصل نحو 7 ملايين يورو، وفقا للتعاقد الذي تم مع أتلتيكو مدريد عند انتقال رودري إلى صفوفه من فياريال.

وأصبح رودري أحد اللاعبين الأساسيين في تشكيلة بيب جوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي، وفي يوليو 2022، أعلن السيتي تجديد عقد رودري لمدة 5 أعوام جديدة، تنتهي في عام 2027 بدلا من التعاقد السابق الذي ينتهي في 2024.

وشارك اللاعب مع السيتي في 151 مباراة حتى نهاية الموسم الماضي، وفاز مع الفريق بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز مرتين، ولقب كأس رابطة المحترفين الإنجليزية مرتين، وكأس الدرع الخيرية مرة واحدة.

وبعد تجديد تعاقده قال رودري، إن الانضمام إلى نادي مانشستر سيتي كان أفضل قرار في مشواره الكروي، وتابع: "لقد أحببت كل ثانية منذ الانضمام إلى السيتي، والجماهير تدعمني، بالإضافة إلى النادي، والمدير الفني الذي يدفعني إلى الأمام كل يوم".

وأضاف رودري: "أعيش في نجاح كبير منذ الانضمام إلى السيتي، وأشعر بالفخر الشديد، لأنك عندما تبدأ في الفوز بالألقاب لا تريد أن تتوقف، والسيتي يمنحني أفضل فرصة للتتويج بالألقاب".

وتحدث بيب غوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي عن أهمية رودري للفريق، وقال إنه تقدم بشكل كبير كلاعب منذ انضمامه إلى السيتي كما أنه يمكنه التحسن أكثر.

وأضاف جوارديولا: "رودري يمكنه التطور، وأحيانا يعتمد على لياقته، ومع طاقته وسنه فإنه يستطيع التحسن، وبالتأكيد هو مهم جدا لنا خاصة في المباريات الكبيرة، وأرى أنه واحد من أفضل اللاعبين في مركزه".

كما قال جوارديولا عن رودري إنه من نوعية لاعبي الوسط الدفاعيين الذين يفكرون بسرعة، كما أنه طويل القامة، ومميز في الركلات الثابتة، وأتمنى استمراه في الفريق لسنوات طويلة".

فيما قال رودري عن مدربه جوارديولا، إنه كان متوترا قبل لقائه الأول مع جوارديولا ولكنه اعتاد على الوضع بعد ذلك خاصة مع اهتمام المدرب به ورغبته في تطوير أدائه.

وخلال الموسم الجاري قال رودري إن اللاعبين الجدد سيغيرون طريقة لعب نادي مانشستر سيتي، خاصة بعد التعاقد مع المهاجم النرويجي هالاند الذي يلعب في مركز المهاجم الصريح، خلافا لطريقة السيتي التي تعتمد على المهاجم الوهمي، وقال رودري عن هالاند إنه يتطور كثيرًا ويحاول ملائمة الفريق.

مسيرته الدولية

انضم رودري لمنتخب إسبانيا تحت 16 عاما في عام 2012 ولعب معهم مباراتين، وفي عام 2015 انضم لمنتخب إسبانيا تحت 19 عاما، ثم منتخب إسبانيا تحت 21 عاما، وفي عام 2018 تم استدعاؤه لأول مرة للمشاركة مع المنتخب الإسباني الأول في مباراتين وديتين ضد ألمانيا والأرجنتين.

وانضم رودري إلى قائمة منتخب إسبانيا التي ستشارك في مونديال قطر 2022، تحت قيادة المدير الفني للمنتخب لويس إنريكي، وسيلعب منتخب إسبانيا في المجموعة الخامسة والتي تضم منتخبات ألمانيا واليابان وكوستاريكا.

وضمت قائمة منتخب إسبانيا، في حراسة المرمى: أوناي سيمون، روبرت سانشيس، دافيد رايا، وفي الدفاع: داني كارفاخال، سيسار أسبيليكويتا، إريك غارسيا وجوردي ألبا، هوغو غيامون وخوسيه غايا، باو توريس، إيمريك لابورت، وفي خط الوسط: سيرجيو بوسكيتس وغافي وبيدري، رودري، كارلوس سولير، ماركوس لورنتي وكوكي، وفي خط الهجوم: فيران توريس وأنسو فاتي، نيكو وليامس، يريمي بينو، ألفارو موراتا، ماركو أسنسيو، بابلو سارابيا، داني أولمو.

ألقاب رودري

حصل رودري على عدد من البطولات خلال مسيرته الكروية، بدأت بالفوز بكأس السوبر الأوروبي مع نادي أتلتيكو مدريد في عام 2018، ومع نادي مانشستر سيتي فاز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز مرتين، ولقبين لكأس رابطة المحترفين الإنجليزية، ولقب واحد لكأس الدرع الخيرية، كما فاز بلقب بطولة أوروبا تحت 19 سنة مع منتخب إسبانيا.

أهم الأعمال

  • كأس السوبر الأوروبي.

  • الدوري الإنجليزي

جميع أخبار