• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أوين كننغهام ويلسون

    • اسم الشهرة

      أوين ويلسون

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 نوفمبر 1968 (العمر 55 سنة)
      دالاس، الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة تكساس

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1996 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

واحد من أشهر الممثلين الكوميديين في هوليود الذي قدم العديد من الأعمال الناجحة في السينما، إنه الممثل الأمريكي أوين ويلسون الذي حصل على العديد من الجوائز العالمية وترشح لجوائز أخرى منها الأوسكار، تعرف على مسيرته الفنية وحياته في السطور التالية.

حياة أوين ويلسون ونشأته

أوين كننغهام ويلسون هو ممثل أمريكي ولد في 18 نوفمبر عام 1968 في دالاس بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو الطفل الأوسط بين ثلاثة أبناء.

والدته هي المصورة لورا كننغاهم ويلسون، ووالده روبرت أندرو ويسلسون الذي كان يعمل مديرًا للإعلانات ومشغل محطة تلفزيونية عامة توفي عام 2017. أشقاؤه أندرو ولوك أيضًا ممثلون، ووالداه من أصل أيرلندي.

التحق ويلسون بجامعة تكساس في أوستن وحصل على بكالوريوس الآداب في اللغة الإنجليزية، وأثناء وجوده في الكلية التقى بزميله المخرج ويس أندرسون الذي قدم معه العديد من الأعمال السينمائية.

في يناير عام 2011 رزق بابنه الأول من صديقته آنذاك جايد دويل، ولكنه انفصل عنها في وقت لاحق من العام  نفسه، وفي عام 2014 أنجب ابنًا آخر من حبيبته كاروين ليندكفيست، ورزق بابنته الثالثة في أكتوبر 2018 من صديقته السابقة فاروني فونجسفيراتس.

محاولته للانتحار

في أغسطس 2007 حاول ويلسون الانتحار ولكنه لم ينجح وتم علاجه من الاكتئاب في مركز سانت جون الصحي ومركز سيدارز سيناي الطبي في لوس أنجلوس، وقد انسحب من دوره في فيلم Tropic Thunder بعد دخوله المصحة ليحل محله الممثل بن ستيلر.

بعد هذه الحادثة كان الخبر الأهم للإعلام والصحافة لذا في هذه الفترة كان حذرًا جدًا من إجراء مقابلات واستمر حذره حتى الآن.

تحدث ويلسون لأول مرة عن محاولته للانتحار في مقال نشر على مجلة Esquire الرجالية بعد 14 عامًا على الحادث، وقال إن شقيقه الأكبر أندرو قدم له دعمًا هامًا له في فترة علاجه.

مشواره الفني

بدأ أوين ويلسون مشواره الفني عام 1996 من خلال مشاركته في كتابة فيلم Bottle Rocket مع صديقه المخرج ويس أندرسون، ثم شارك في كتابة سيناريو الفيلمين التاليين لأندرسون وهما Rushmore عام 1998، وحصلا على ترشيح أوسكار أفضل سيناريو أصلي عنه،  وفيلم The Royal Tenenbaums عام 2001.

في عام 1996 ظهر ويلسون في مشهد صغير في فيلم The Cable Guy من بطولة جيم كاري، وبعدها ظهر في دورين في فيلم الرعب The Haunting، وفيلم Anaconda من تأليفه مع جوناثان هايد.

لعب ويلسون بعد ذلك دورًا داعمًا في فيلم Permanent Midnight، ثم شارك في مسلسل The Minus Man وقدم فيها دور قاتل متسلسل، وشاركته البطولة صديقته المستقبلية المغنية شيريل كرو.

في الألفينيات بدأ ويلسون في الحصول على أدوار البطولة، وأولها دور البطولة في فيلم الحركة الكوميدي Shanghai Noon مع جاكي شان عام 2000، وحقق الفيلم ما يقرب من 100 مليون دولار في  جميع أنحاء العالم.

لعب بعد ذلك دور البطولة في فيلم Zoolander مع بن ستيلر وويل فيريل، ثم شارك في فيلم Behind Enemy Lines، وتعاون بعد ذلك مع صديقه أندرسون في فيلمهما الثالث The Royal Tenenbaums وحقق الفيلم نجاحًا ماليًا كبيرًا وترشح لجائزة أوسكار أفضل سيناريو أصلي.

في عام 2002 عاد ويلسون مجددًا إلى الكوميديا في فيلم I Spy مع الممثل إيدي ميرفي، وفي العام التالي شارك في فيلم Shanghai Knights مع جاكي شان، وفي عام 2005 شارك في Starsky & Hutch.

شارك كذلك في بطولة فيلم Around the World in 80 Days مع شقيقه لوك، ثم شارك في بطولة فيلم Wedding Crashers مع فينس فون وحقق الفيلم 200 مليون دولار، كما شارك في فيلم The Wendell Baker Story.

في عام 2006 لعب أوين ويلسون دور البطولة في فيلم You، Me and Dupree، وقد لعب دور البطولة مع الممثل بن ستيلر في 12 فيلمًا أشهرها فيلم Night at the Museum في جميع أجزائه.

في عام 2007 شارك في فيلم The Darjeeling Limited الذي عرض في مهرجان نيويورك ومهرجان البندقية السينمائي، وفي عام 2010 لعب دور البطولة في فيلم Drillbit Taylor، كما شارك في فيلم الرسوم المتحركة Fantastic Mr. Fox.

في عام 2011 تألق ويلسون في شخصية كاتب اسمه جيل بيندر يحن إلى الماضي ويسافر إلى فرنسا مع حبيبته في فيلم Midnight in Paris وعرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي، وحظي بإشادة من النقاد، وحصل على جائزة غولدن غلوب أفضل ممثل.

في العام نفسه شارك في فيلم الرسوم المتحركة Cars، وفي عام 2013 شارك في فيلم الرسوم المتحركة Free Birds، وفيلم Reel FX.

في عام 2014 ظهر ويلسون في الفيلم الكوميدي الشهير The Grand Budapest Hotel، كما شارك في كتابة الفيلم الكوميدي Inherent Vice، لعب بعد ذلك دور البطولة في فيلم She's Funny That Way مع جينيفر أنيستون.

لعب بعدها دور البطولة في فيلم الإثارة No Escape الذي حقق أكثر من 2 مليار دولار، كما شارك في فيلم الرسوم المتحركة Cars 3، وبعدها شارك في الفيلم الكوميدي Father Figures عام 2017.

في نوفمبر من العام نفسه أصبح ويلسون وجه حملة إعلانية جديدة بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني لشركة تبيع الأرائك، وفي عام 2019 عاد للعمل في حملة إعلانية لشركة Sofology.

في عام 2021 لعب أوين ويلسون دور البطولة في الفيلم الكوميدي Bliss من إنتاج ستوديوهات أمازون وبطول سلمى حايك، وفي العام نفسه اجتمع مع صديقه أندرسون مرة أخرى في فيلم The French Dispatch الذي عرض في مهرجان كان السينمائي جنبًا إلى جنب مع جينيفر لوبيز.

يلعب ويلسون حاليًا دور البطولة في سلسلة مارفل الشهير Loki أمام الممثل توماس هيدلستون، وقد صرح أنه تعرض للتوبيخ أكثر من مرة من مسؤولي مارفل بسبب إفشائه لتفاصيل مهمة حول المسلسل في أثناء التصريحات الصحفية.

يمكنك التفكير في هوليوود على أنها مدرسة ثانوية. الممثلون التلفزيونيون هم من المبتدئين ، والممثلين الكوميديين ربما هم صغار ، وممثلون دراماتيون - إنهم كبار السن الرائعون.

أهم الأعمال

  • فيلم Zoolander

  • فيلم Midnight in Paris

  • فيلم الإثارة No Escape

  • فيلم The French Dispatch

جوائز ومناصب فخرية

  • جولدن جلوب أفضل ممثل عن دوره في فيلم Midnight in Paris

معلومات أخرى

  • يُشجع نادي تشيلسي الإنكليزي لكرة القدم

جميع أخبار