أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية.. أفلام مصرية خالدة

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 يناير 2024
أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية.. أفلام مصرية خالدة

تعد السينما المصرية من أقدم صناعات السينما في أفريقيا والمنطقة العربية، كما أن السينما المصرية هي الأكثر انتشارًا ونجاحًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي هذا المقال سنقدم لك مجموعة من أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية والتي لا تزال خالدة حتى الآن.

تاريخ السينما المصرية

تعود صناعة السينما في مصر إلى أوائل القرن العشرين، وهي تعد الأولى في أفريقيا والشرق الأوسط وأثرت على صناع الأفلام في قارة أفريقيا وفي المنطقة العربية.

بدأت علاقة مصر بالأفلام والسينما في نفس الوقت الذي بدأ العالم فيها يهتم بالسينما، فقد تم تقديم أول عرض سينمائي في مدينة الإسكندرية عام 1986، أي بعد عام فقط من تقديم أول عرض سينمائي في باريس.

انتقلت السينما بعدها إلى القاهرة وتم تقديم أول عرض سينمائي في القاهرة في سينما سانتي، ثم تم تقديم عرض سينمائي في مدينة بورسعيد، وتحديدًا في عام 1898.

كانت السينما في البداية عبارة عن أفلام تسجيلية قصيرة، ثم تطورت أصبحت أفلام روائية، وقد تم تصوير أول فيلم روائي عام 1917 من إنتاج الشركة السينمائية الإيطالية المصرية.

وخلال 100 عام قدمت السينما في مصر أكثر من 4 آلاف فيلم، وتعتبر مصر من أكثر الدول العربية إنتاجاً للأفلام، فقد أنتجت مصر وحدها ثلاثة أرباع الإنتاج السينمائي في الوطن العربي والشرق الأوسط.

تطورت الأفلام والسينما المصرية بشكل كبير بعد الحرب العالمية الثانية، كما تضاعف عدد الأفلام التي أنتجتها مصر خلال هذه الفترة وزاد شهرة النجوم المشاركين فيها، ففي عام 1946 تم إنتاج 67 فيلمًا مقارنة ب16 فيلمًا تم تصويرهما في عام 1944.

في بدايات السينما المصرية لمع أسماء العديد من المخرجين والمنتجين والنجوم كذلك، ومن أشهر المخرجين أحمد بدرخان وحلمي رفلة وصلاح أبو سيف وعز الدين ذو الفقار، وهنري بركات وغيرهم.

لمع أسماء العديد من النجوم منهم ليلى مراد وشادية ومريم فخر الدين ونادية لطفي ويحيى شاهين وفريد شوقي وأنور وجدي وأحمد رمزي وعمر الشريف وغيرهم.

أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية

القائمة التالية التي سنذكرها هي قائمة تم إنتاجها وفقًا لاستفتاء شارك فيه النقاد المصريون عام 1996 وذلك بهدف اختيار أفضل 100 فيلم مصري تم إنتاجه في القرن العشرين، وذلك خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بمناسبة مئوية السينما المصرية.

تضم القائمة 100 فيلم سنذكر منهم أفضل 10 أفلام أنتجتها السينما المصرية:

فيلم العزيمة

صدر الفيلم عام 1939 وهو في المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية. شارك في بطولة هذا الفيلم حسين صدقي وفاطمة رشدي وهو من إخراج وتأليف كمال سليم.

يحكي الفيلم عن قصة حب تجمع بين شاب اسمه محمد وشابة اسمها فاطمة حيث يواجهان الكثير من التحديات والمواقف في حياتها.

محمد شاب يعاني من ظروف مادية صعبة يقرر العمل في شركة مع للاستيراد والتصدير مع نزيه باشا وتتحسن حالته المادية ويتزوج من حبيبته فاطمة، ولكنه يواجه تحديات على مستوى الزواج والعمل.

أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية.. أفلام مصرية خالدة

فيلم الأرض

هو فيلم درامي مصري صدر عام 1970 من إخراج يوسف شاهين وشارك في بطولته محمود المليجي وعزت العلايلي ونجوى إبراهيم ويحيى شاهين وتوفيق الدقن ونجوم آخرين والفيلم مقتبس عن رواية للكاتب المصري عبد الرحمن الشرقاوي.

يحكي الفيلم عن الإقطاع والظلم على الفلاحين ويتناول الفيلم قصة قرية مصرية اسمها رملة يواجه المزارعون فيها ظلمًا بسبب تقيل نوبة الري لهم من أجل أراضي محمود بك الإقطاعي ويحكي قصة مواجهة المزارعين والفلاحين للظلم الواقع عليهم.

الفيلم ترشح لجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي ويعد من أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية.

أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية.. أفلام مصرية خالدةفيلم المومياء

صدر الفيلم عام 1969 وهو من إخراج شادي عبد السلام وشارك في بطولة أحمد مرعي وعبد العظيم  عبد الحق ونادية لطفي وشفيق نور الدين وأحمد حجازي ونجوم آخرين.

الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية حدثت عام 1871 عن سرقة الآثار المصرية، وقد حظي الفيلم بإشادة عالمية، كام تم اختياره أفضل فيلم عربي عام 2013.

يتناول الفيلم قصة قبيلة اسمها الحربات في صعيد مصر تعمل في سرقة الآثار وبيعها وبعد موت الأب يرفض الأبناء الاستمرار في هذه المهنة وهو ما يواجه برفض كبير من العم.

أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية.. أفلام مصرية خالدةفيلم باب الحديد

صدر الفيلم عام 1958 وهو فيلم من إخراج يوسف شاهين ومن بطولته بجانب فريد شوقي وحسن البارودي وهند رستم، وقد شارك الفيلم في مهرجان برلين السينمائي وتم اختياره للترشح في جائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية.

تم اختيار الفيلم ضمن قائمة أفضل ألف فيلم في تاريخ السينما العالمية وهو واحد من أفضل الأفلام العربية على الإطلاق. يتحدث الفيلم عن رجل اسمه قناوي غير متزن عقليًا يحب فتاة اسمها هنومة التي تشفق عليه ولكنها تقرر الزواج من أبو سريع.

يقرر قناوي الانتقام منها وينوي قتلها ولكنه يقتل فتاة بالخطأ بدلًا منها ويلصق التهمة على أبو سريع، ولكن سرعان ما يتم الإبلاغ عنه.

أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية.. أفلام مصرية خالدة

فيلم الحرام

صدر الفيلم  عام 1965 من إخراج هنري بركات وقصة يوسف إدريس ومن بطولة فاتن حمامة وزكي رستم وعبد الله غيث، وقد ترشح الفيلم لجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي.

يحكي الفيلم عن قصة مأساوية لسيدة تعرضت للاغتصاب وحملت بسبب ذلك وتنجح في إخفاء حملها وتنجب طفلها سرًا إلا أنها في محاولتها لإسكات رضيعها حديث الولادة تقتله ثم تموت من حمى النفاس.

أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية.. أفلام مصرية خالدة

قد يعجبك أيضًا:

أفضل أفلام رومانسية في التاريخ

أفضل أفلام رعب في التاريخ.. دليلك الكامل

أفضل أفلام درامية في التاريخ

أفضل أفلام أبيض وأسود

أفضل أفلام حربية في تاريخ السينما

فيلم شباب امرأة

صدر الفيلم عام 1956 من إخراج صلاح أبو سيف وشارك في بطولته تحية كاريوكا وشكري سرحان وفردوس محمد وشادية وعبد الوارث عسر وسراج منير، وهو من الأفلام التي شاركت في مهرجان كان السينمائي ويعد من أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية.

يحكي الفيلم عن قصة شاب من الريق سافر إلى القاهرة للدراسة ولكنه يمشي في طريق الفساد والنساء والخمر وتحاول قريبته أن تخرجه من هذا الطريق بمساعدة والدها.

أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية.. أفلام مصرية خالدة

فيلم بداية ونهاية

صدر الفيلم عام 1960 وهو من إخراج صلاح أبو سيف وبطولة عمر الشريف وفريد شوقي وأمينة رزق وسناء جميل، والفيلم مأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ.

شارك الفيلم في مهرجان موسكو السينمائي الدولي وحققت النجمة سناء جميل نجاحًا كبيرًا خلال هذه الفترة.

يحكي الفيلم عن عائلة تتدهور أحوال أبنائها بعد موت الأم، فيتجه الابن الأكبر إلى عالم المخدرات والنساء، بينما تتجه الابنة الصغرى إلى عالم الرذيلة، أما الابن الأوسط حسين يتنكر من عائلته ويرغب في الارتباط بالطبقة الثرية.

أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية.. أفلام مصرية خالدة

فيلم سواق الأتوبيس

الفيلم صدر عام 1982 من إخراج عاطف الطيب وبطولة نور الشريف وميرفت أمين وهو أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية. يحكي الفيلم عن الفقر والحالة الاجتماعية بعد حرب أكتوبر.

يروي الفيلم عن قصة شاب اسمه حسن يحاول إنقاذ ورشة والده من البيع فيطلب مساعدة أزواج شقيقاته إلا أنه يتعرض للطمع منهم ويحاول الانتصار في معركته.

أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية.. أفلام مصرية خالدة

فيلم غزل البنات

صدر الفيلم عام 1949 وهو من إخراج أنور وجدي وتأليف نجيب الريحاني الذي شارك في بطولته بجانب ليلى مراد ويوسف وهبي ومحمد عبد الوهاب وأنور وجدي وسليمان نجيب.

يتحدث الفيلم عن مدرس لغة عربية اسمه حمام يطرد من مدرسته ويعمل مدرسًا خاصًة لفتاة اسمها ليلى الذي يعجب بها في صمت ويحذرها من حبيبها الذي يكتشف أنه نصاب.

أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية.. أفلام مصرية خالدة

فيلم الفتوة

صدر الفيلم عام 1957 وهو من إخراج صلاح أبو سيف ومن بطولة فريد شوقي وتحية كاريوكا وزكي رستم وميمي شكيب وتوفيق الدقن.

يحكي الفيلم عن رجل صعيدي اسمه هريدي يسافر إلى القاهرة للعمل في سوق الخضار ولكنه يواجه صعوبة كبيرة في بدء تجارته ويعاني من طغيان كبار التجار في السوق.

أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية.. أفلام مصرية خالدة

أشهر أفلام أنتجتها السينما المصرية

وإليك قائمة بالأفلام الأخرى الناجحة الشهيرة في تاريخ السينما المصرية:

  • الناصر صلاح الدين  (1963)
  • البوسطجي  (1968)
  • القاهرة 30  (1966).
  • شيء من الخوف  (1969)
  • رد قلبي  (1957)
  • دعاء الكروان  (1958)
  • اللص والكلاب  (1962)
  • الزوجة الثانية  (1967)
  • أم العروسة  (1963)
  • صراع في الوادي  (1954)
  • جعلوني مجرما  (1954)
  • ريا وسكينة  (1953)
  • البريء  (1986)
  • ميرامار  (1969)
  • زوجة رجل مهم  (1987)
  • السقا مات  (1979)
  • إسكندرية ليه  (1978)
  • زوجتي والكلب  (1971)
  • السوق السوداء  (1945)
  • مراتي مدير عام  (1966)
  • زائر الفجر (1978)
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة