• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عدلي عبد الحميد كاسب

    • اسم الشهرة

      عدلي كاسب

    • اللقب

      الفنان ذو الألف وجه

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 أبريل 1918 (العمر 60 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      13 سبتمبر 1978
      مصر

    • التعليم

      جامعي - مدرسة الفنون والصنايع + معهد الفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      آمال زهدي

    • أسماء الأولاد

      كاسبممدوحأمينةإيهاب

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1949 - 1978

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

لقب بـ"الفنان ذو الألف وجه" لقدرته الكبيرة على إقناعك بأي دور يقدمه سواء شرير، طيب، معلم، ابن ذوات، وغيره من الأدوار إنه الفنان عدلي كاسب الذي تألق في عدد كبير من الأعمال ورحل تاركا إرث فني كبير، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عدلي كاسب وحياته

ولد عدلي عبد الحميد كاسب في حي مصر القديمة بالقاهرة يوم، 21 أبريل عام 1918، في واحدة من عائلات ذوي الأملاك بمصر في ذلك الوقت، توفي والده وهو في العاشرة من عمره، كان "عدلي" يعشق التمثيل منذ الصغر، وكان واحد من أبرز فريق التمثيل بالمسرح المدرسي.

تخرج "عدلي" من مدرسة الفنون والصنايع – أصبح اسمها كلية الفنون التطبيقية الآن- وبعد التخرج عين مدرسا في إدارة الورش بكلية الهندسة واستمر في تلك الوظيفة لمدة 12 عاما، وكان بجانب تلك الوظيفة فهو المشرف على النشاط الرياضي بالكلية.

فكان "عدلي" محب للرياضة وأحد أبطال رفع الأثقال، إلى جانب ممارسته رياضة كمال الأجسام والسباحة، بعد ذلك عين "عدلي" وكيل وزارة في وزارة التربية والتعليم وكان المسؤول عن المسرح المدرسي، لذلك فهو أحد رواد التربية المسرحية.

ونظرا لحب "عدلي" الشديد للتمثيل، بمجرد أن تم فتح القبول لمعهد الفنون المسرحية كان من أوائل المتقدمين، وحصل على بكالوريوس الفنون المسرحية في عام 1949 وكانت الدفعة الثانية لخريجي المعهد.

بعد التخرج من المعهد بدأ "عدلي" مسيرته الفنية حيث انضم في عام 1950 إلى فرقة المسرح الحديث، وبدأ يتنقل بين الفرق المسرحية، ففي عام 1954 انضم إلى فرقة إسماعيل ياسين، وفي عام 1957 انتقل إلى فرقة نجيب الريحاني واستمر يعمل معهم عشر سنوات.

شارك عدلي كاسب في عدد كبير من العروض المسرحية الشهيرة ومنها، حسن ومرقص وكوهين، مسرحية إلا خمسة، ودخ عالم السينما وتألق في عدد كبير من الأفلام ومنها، الست عزيزة، أمير الدهاء وغيرهم الكثير.

 كما تألق في الدراما وشارك في عدد كبير من المسلسلات منها مسلسل أحلام الفتى الطائر مع الزعيم عادل إمام. ومنحه الرئيس الراحل محمد أنور السادات جائزة الدولة التقديرية،

أما عن زوجة عدلي كساب وأولاده، فتزوج من خارج الوسط الفني من سيدة تدعى آمال زهدي وهو في التاسعة والعشرين من عمره، وأنجبوا 4 أبناء وهم كاسب، أمينة، إيهاب، وممدوح الذي عمل بالتمثيل وشارك في عدد كبير من الأعمال.

مسيرته الفنية

كانت بدايته في السينما في عام 1949 من خلال فيلم نادية، ليشارك في الخمسينيات من القرن الماضي في عدد كبير من الأفلام، ورد الغرام، لك يوم يا ظالم، فتاة السيرك، الشرف غالي، السبع أفندي، يسقط الاستثمار، مصطفى كامل، مسمار جحا، لحن الخلود، الأسطى حسن، وفيلم نشالة هانم.

كما شارك في نفس الفترة في أفلام، مؤامرة، دهب، بين قلبين، بلا مؤذن الرسول، الحرمان، اشهدوا يا ناس، وعد، موعد مع السعادة، شيطان الصحراء، حياة أو موت، أمريكاني من طنطا، الحياة الحب، اعترافات زوجة، فجر، عرايس في المزاد، خالي شغل، وفيلم حب ودموع.

وقدم "كاسب" أفلام، أيام وليالي، الله معنا، ودعت حبك، موعد غرام، من القاتل، عيون سهرانة، صاحبة العصمة، شياطين الجو، دليلة، حب وإعدام، جرب حظك، أين عمري، الأرملة الطروب، أرضنا الخضراء، نهاية حب، نهاية حب، لن أبكي أبدا، غرام المليونير، رد قلبي، وفيلم بورسعيد.

ومن أفلام "كاسب" في الخمسينيات، أنا وقلبي، الكمساريات الفاتنات، الطريق المسدود، السابحة في النار، ماليش غيرك، سلطان، حب من نار، جميلة، بنت البادية، الزوجة العذراء، إسماعيل يس في دمشق، عفريت سمارة، سر طاقية الإخفاء، وفيلم سجن العذارى.

وفي الستينيات قدم عدلي كاسب عدد كبير من الأفلام ومنها، مال ونساء، لقاء في الغروب، غراميات امرأة، المراهقات، أبو الليل، لماذا أعيش، عاصفة من الحب، ست البنات، حياة وأمل، زيزيت، حب وعذاب، السفيرة عزيزة، الحب كده، مذكرات تلميذة، قاضي الغرام، اللص والكلاب.

كما تألق "كاسب" في قصة ممنوعة، عائلة زيزي، شقاوة بنات، زقاق المدق، أم العروسة، العريص يصل غدا، هجرة الرسول، لو كنت رجلا، المارد، مدرس خصوصي، سكون العاصفة، تنابلة السلطان، صغيرة على الحب، شيء في حياتي، شقاوة رجالة، خرطوم، إجاة صيف وفيلم 3 لصوص.

كما تألق في عدد كبير من الأفلام في السبعينيات ومنها نحن لا نزرع الشوك، صراع مع الموت، غرام في الطريق الزراعي، شباب في عاصفة، وفيلم أولاد الحلال.

أبزر المعلومات عن عدلي كاسب

لقب "كاسب" بـ "عفريت السينما" وأيضا "الفنان ذو الألف وجه" نظرا لقدرته على التنوع وأداء عدة شخصيات مختلفة.

كان يكره شخصية "أبو جهل" التي قدمها في فيلم "هجرة الرسول" على الرغم من إشادة الجميع له بقدرته على أدائها، بينما كان دوه في فيلم "لقاء في الغروب" الأقرب إلى شخصيته ويشببه كثيرا كما كشف نجله "ممدوح" في لقاء له.

كان أصدقاء "كاسب" في الوسط الفني هم شكري سرحان، عبد المنعم إبراهيم، سعيد أبو بكر، إبراهيم سعفان، صلاح سرحان، وحسن فايق الذي كان حريص على زيارته طوال فترة مرضه.

قال "كاسب" إن نجيب الريحاني مدرسة في التمثيل وأن الفنان زكي طليمات هو من أثقل موهبته بالدراسة، وكان حريص على أخذ رأي أسرته في أي عمل يعرض عليه.

كان "كاسب" لديه روتين ثابت بأن يصلي يوم الخميس في مسجد الحسين، ويوم الجمعة يصلي في مسجد الأنصاري بمنطقة مصر القديمة التي تربى فيها ويجلس مع أهل منطقته القديمة.

أصعب لحظة مر بها عدلي كاسب يوم أن خرج معاش من وزارة التربية والتعليم، توفي بعدها بثلاثة أيام يوم 13 سبتمبر عام 1978، عن عمر يناهز 60 عاما إثر أزمة قلبية، بعد عودته من التصوير لفيلم جديد مع المخرج إبراهيم الشقنقيري، وكان يستمع إلى القرآن بصوت شيخه المفضل عبد الباسط عبد الصمد والابتسامة على وجهه.

توفي أشقاء الفنان عدلي كاسب الثلاثة بأزمة قلبية، وتوفي نجله ممدوح كاسب في عام 2014.

أهم الأعمال

  • مسلسل أحلام الفتى الطائر.

  • فيلم عائلة زيزي.

  • فيلم هجرة الرسول.

  • فيلم السفيرة عزيزة.