• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إجلال زكي أحمد

    • اسم الشهرة

      إجلال زكي

    • اللقب

      إجلال زكي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 أغسطس 1951 (العمر 72 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محمد خيرييوسف شرف الديننادر أبو الفتوح

    • سنوات النشاط

      1975 - 2009

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

إجلال زكي النجمة المتألقة التي أحبها الجميع في دور "نادية" في المسرحية الشهيرة سك على بناتك مع النجم الرائع فؤاد المهندس، والتي كانت بدأت طريقها نحو الشهرة، ولكنها تعرضت للاتهام في قضية أثرت على حياتها ككل، وبعدما قضت 7 سنوات داخل قضبان السجن ثبت براءتها، مسيرة "إجلال" الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة إجلال زكي وحياتها

ولدت إجلال زكي أحمد في القاهرة يوم 8 أغسطس عام 1951، كان والدها طيار، كانت "إجلال" تحب التمثيل منذ صغرها، وبعد حصولها على الليسانس من كلية الآداب عام 1973، بدأت مسيرتها العملية بالعمل في برنامج الأطفال الأشهر في ذك الوقت ماما سميحة.

ثم بعدها انتقلت للعمل في الإذاعة كمذيعة، ومن جمال صوتها بدأت المشاركة في المسلسلات الإذاعية، ثم السهرات التلفزيونية، وفي عام 1972 تعرف عليها الجمهور من خلال مسلسل معروف ووفاء، ودخلت عالم السينما في عام 1975 من خلال فيلم وانتهى الحب.

وتألقت بعدها في العديد من الأعمال في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أشهر أدوارها دور "نادية" في المسرحية الشهيرة سك على بناتك مع النجم فؤاد المهندس.

تزوجت إجلال زكي 3 مرات، الزيجة الأولى كانت من الفنان محمد خيري، ولكنها لم تستمر طويلا، فانفصلت عنه وتزوجت للمرة الثانية من المخرج اللبناني يوسف شرف الدين وأثمرت الزيجة عن ميلاد ابن، ولكنه توفي بعد فترة.

تزوجت "إجلال" للمرة الثالثة من الكاتب المصري نادر أبو الفتوح، وانجبت منه ابنة تدعى "شيرين"، وتزوجت ابنتها الوحيدة شيرين وأنجبت لها حفيدتان هما حبيبة ومريم.

وتعرضت إجلال زكي لمحنة كبيرة أثرت على مسيرتها الفنية، ففي بداية التسعينات من القرن الماضي، تم إلقاء القبض عليها وتم اتهماها بممارسة الفجور وتسهيل الأعمال المنافية للآداب، وحكم عليها بالسجن وقضت في السجن 7 سنوات، ولكن ظهرت براءتها وخرجت من السجن لتجد والدتها قد توفيت، وقالت إنها كانت تتمنى أن تكون على قيد الحياة لكي تسعد لبراءة ابنتها.

بعد خروجها من السجن مرت إجلال زكي بأزمة صحية وأجرت جراحة في القلب، وابتعدت عن الساحة الفنية فترة ثم عادت للتألق من جديد وشاركت في مجموعة من الأعمال، ولكن آخر عمل شاركت فيه كان في عام 2009 وهو مسلسل حضرة الضابط أخي.

مسيرتها الفنية

شاركت إجلال زكي في بداية حياتها في العديد من المسلسلات الإذاعية والسهرات التلفزيونية، فشاركت في السهرة التلفزيونية مع استعمال الرأفة، مسلسل مهلا أيها الخريف، ومسلسل وتبقى الأرض دائما.

كما شاركت في مسلسل غريب يا ولدي، مسرحية علي بابا والعصابة، مسلسل سلامة حجازي، السهرة التلفزيونية حنان ونكران، مسلسل المعدية، السهرة التلفزيونية الزفة، مسلسل الدليل المفقود، السهرة التلفزيونية الحب كلمة من حرفين، وفيلم سهم الله في عام 1958؟

وبدأ الجمهور يتعرف على إجلال زكي في عام 1972 من خلال مسلسل معروف ووفاء، وفي عام 1975 تألقت في فيلم وانتهى الحب، وفي نفس العام شاركت في فيلم هذا أحبه وهذا أريده مع النجم هاني شاكر.

وفي نفس العام أيضا شاركت "إجلال" في المسلسل الإذاعي أم كلثوم، وفي عام 1976 شاركت في مسلسل الشاطر حسن، ومسلسل البوسطجي في نفس العام، وفي عام 1977 شاركت في فيلم ليل ورغبة، مسلسل الحصار، وفيلم التلاقي، والمسلسل الإذاعي إسالوا الأيام.

وفي عام 1978 شارك في فيلم رجل بمعنى الكلمة، مسلسل إني خائفة، مسلسل هي والمستحيل وجسدت فيه دور "صفية"، وفي نفس العام قدمت دور "راوية" في فيلم لعنة الزمن، كما قدمت دور "عزة" في مسلسل طيور الصيف.

وفي نفس العام شاركت في فيلم الفخ، ومسلسل الرجل الذي أحبه، وفي الثمانينيات قدمت "إجلال" مرحلة جديدة من التألق فشاركت في مسلسل معروف الإسكافي، وحققت شهرة كبيرة من خلال دور "نادية" في مسرحية سك على بناتك مع النجوم شريهان وفؤاد المهندس.

وفي نفس العام أيضا لعبت دور "أميرة" في فيلم الفقراء أولادي، وفي العام التالي قدمت دور "سعاد" في فيلم موعد على العشاء مع النجوم أحمد زكي وسعاد حسني، وفي عام 1981 قدمت دور "رباب" في المسلسل الإذاعي الغريب والجبل.

وفي نفس العام جسدت دور المذيعة في فيلم 4-2-4 مع النجوم لبلبة ويونس شلبي، وفي عام 1982 شاركت في السهرة التلفزيونية خدمة ليلية، وفي نفس العام جسدت دور "سهام" في مسلسل أشياء ضد القانون مع النجوم محمود ياسين ومديحة كامل.

وفي عام 1984 قدمت دور زوجة برهان في فيلم الطائرة المفقودة، وجسدت دور "مرمر" في فيلم الأشقياء، كما شاركت في مسلسل المرشدي عنتر، وفي عام 1986 قدمت مسلسل الموج والصخر، وفي عام 1987 لعبت دور "حنان" في فيلم ويبقى الحب مع وحش الشاشة فريد شوقي والنجو نور الشريف وسهير رمزي.

وفي عام 1987 ظهرت كضيفة شرف باسم "نرسين" في مسلسل برج الأكابر، وفي نفس العام شاركت في مسلسل الوجه الآخر للقمر، وفي عام 1988 شاركت في مسلسل اليتيم، وفي نفس العام جسدت دور "سعاد" في مسلسل الواحدة بعد منتصف الليل.

كما جسدت دور "منى" في مسلسل الفلوس والوجوش، وفي العام التالي 1989 جسدت دور "أحلام" في مسلسل قضية الأستاذة عفت، وفي التسعينات قدمت العديد من الأعمال المتميزة.

في عام 1990 لعبت دور ليلى شلش في مسلسل عائلة الأستاذ شلشل، وفي نفس العام شاركت مع الفنان هشام عبد الحميد في فيلم الشيطان يستعد للرحيل، وفي عام 1992 شاركت في مسلسل الخروج من الدائرة.

وفي عام 1993 لعبت دور "فوزية" في مسلسل أهل الطريق، وفي عام 1998 شاركت في مسلسل أيام الضحك والدموع "عائلة السكري"، وفي عام 1999 لعبت دور "منى" في فيلم ابتزاز.

في الألفية الجديدة كان لها مجموعة من المشاركات المحدود، في عام 2000 شاركت في فيلم سنوات الغضب، وفي عام 2001 شاركت في مسلسل تلاميذ آخر زمن، وفي عام 2009 لعبت إجلال زكي دور "خديجة" في مسلسل حضرة الضابط أخي، واختفت عن الساحة من وقتها.

أهم الأعمال

  • مسرحية سك على بناتك.

  • مسلسل هي والمستحيل.

  • فيلم الفقراء أولادي.

  • مسلسل حضرة الضابط أخي.