• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد خيري

    • اسم الشهرة

      محمد خيري

    • اللقب

      محمد خيري

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 أكتوبر 1942 (العمر 77 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      02 ديسمبر 2019
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة ومعهد التمثيل

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      إجلال زكيزيزي مصطفى

    • أسماء الأولاد

      قسمتشريف

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1969 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

محمد خيري واحد من النجوم المتميزين في القرن الماضي، أبعده عدم توفيقه في أول بطولة له وهو فيلم العمر لحظة عن البطولة ليقدم مسيرته الفنية في الأدوار المساعدة رغم موهبته الكبيرة وإمكانياته التي تؤهله للبطولة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة محمد خيري وحياته

ولد محمد خيري في 16 أكتوبر عام 1942، كان يعشق التمثيل منذ صغره، تألق على المسرح المدرسي في مرحلة الطفولة، وحينما التحق بكلية التجارة برزت موهبته على مسرح الجامعة، ليقرر بعد الحصول على البكالوريوس في عام 1966 أن يحترف التمثيل، والتحق بعد التخرج بمعهد التمثيل وحصل على البكالوريوس في عام 1970.

بدأ مسيرة الفنية بالمشاركة في العديد من العروض المسرحية والسهرات التلفزيونية والمسلسلات الإذاعية، وفي عام 1969 جاءته أول فرصة له للظهور في السينما من خلال المشاركة في فيلم المومياء واحد من أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

وهو في بداية تحقيق نجوميته، التحق "خيري" بالجيش فترة الحرب وقضى 7 سنوات في التجنيد وشارك في حرب أكتوبر، ووصف تلك الفترة بأنهم أهم سنوات عمره.

 قدم محمد خيري بطولة فيلم العمر لحظة مع الفنانة ماجدة وهو عن رواية الكاتب القدير يوسف السباعي، ولكن الفيلم لم ينجح تجاريا، وهو ما أثر على حصوله على بطولة مرة أخرى وجعل أدواره تنحصر في الأدوار المساعدة، وتألق في مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 177 عملا ما بين مسرح، سينما، وتلفزيون.

تزوج محمد خيري عدة مرات، كانت المرة الأولى من الفنانة إجلال زكي بطلة المسرحية الشهيرة سك على بناتك مع النجم فؤاد المهندس، ولكن الزيجة لم تستمر وانفصلوا سريعا وتزوجت هي من المخرج اللبناني يوسف شرف الدين، وتزوج هو من الفنانة زيزي مصطفى، ولكن الزيجة لم تستمر أيضا.

تزوج "خيري" للمرة الثالثة من خارج الوسط الفني، وأنجب ولد هو "شريف" وبنت هي "قسمت"، وقال إن أبناءه طلبوا العمل بالمجال الفني، ولكنه عارض بشدة عمل أي منهم بالوسط الفني خوفا عليهم، حتى إنه عارض أن تتزوج ابنته شخصا له علاقة بالوسط الفني.

كانت الفنانة ماجدة الصباحي بطلة ومنتجة فيلم العمر لحظة تفكر في أن تسحب منه البطولة لصغر سنه، وقتها حاول "خيري" الانتحار، وأنقذه النجم أحمد زكي، وتراجعت ماجدة عن قرار استبعاده وأسندت له البطولة.

توفي محمد خيري يوم 2 ديسمبر عام 2019، وكان آخر عمل شارك فيه هو مسلسل الخفافيش عام 2012.

مسيرته الفنية

كانت بداية محمد خيري الفنية في عام 1969 من خلال فيلم المومياء، وفي نفس العام شارك في فيلم الرجل والقضبان، ومع بداية السبعينات تألق في العديد من الأعمال ومنها، فيلم عريس بنت الوزير، مسرحية بنسيون الأحلام، ومسلسل العصابة.

كما شارك في مسرحية البكاشين، فيلم يمكنك أن تفعل الكثير بسبع نساء، فيلم شباب في عاصفة، مسلسل الرجل الغامض، فيلم الخيط الرفيع، فيلم أختي، فيلم شباب يحترق، فيلم حكاية بنت اسمها مرمر، فيلم جريمة لم تكتمل، وفيلم الساعة تدق العاشرة.

كما تألق "خيري" في، فيلم بنت اسمها محمود، مسرحية بداية ونهاية، فيلم سيقان في الوحل، فيلم العش الهادئ، فيلم الشيطان يدق بابك، فيلم الدموع في عيون ضاحكة، مسرحية ست الملك، مسلسل الفجر الأخير، وفيلم العمر لحظة.

كما شارك في فيلم كرامتي، ومسرحية خدمة إنسانية، وفي الثمانينيات تألق في العديد من الأدوار، فشارك في فيلم كم أنت حزين أيها الحب، فيلم المتهم، مسلسل وفيه ناس طيبين، فيلم ليلة شتاء دافئة، فيلم طائر على الطريق، مسلسل سباق الثعالب، ومسلسل الشك.

وتألق في مسلسل الأبرياء، فيلم انهيار، فيلم الخبز المر، مسلسل قلب من ذهب، فيلم الذئاب، مسلسل الحرملك، مسلسل امرأة مختلفة، فيلم الطائرة المفقودة، فيلم اثنين على الهوا، والسهرة التلفزيونية مع إيقاف التنفيذ.

كم قدم أدوار مميزة في، فيلم مأساة الدكتور سلامة، مسلسل حلم رجل بسيط البديل، مسلسل حالة خاصة، مسلسل الجدران الدافئة، فيلم منزل العائلة المسمومة، مسلسل عطش السنين، فيلم عصفور الشرق، فيلم عصر الحب، وفيلم بكره أحلى من النهارده.

كما شارك في، لسل الصورة، فيلم يا صديقي كم تساوي، فيلم ويبقى الحب، مسلسل كوم الدكة، مسلسل رحلة في نفوس البشر، مسلسل بنات الثانوية، مسلسل الوجه الآخر، مسلسل الضابط المحترم، مسلسل الحب والصبار، ومسلسل الباقي من الزمن ساعة.

وقدم أدوارا مميزة في مسلسل 8 حارة البحر، مكان في القلب، مخالب امرأة، فوازير مناسبات، مسلسل غرباء في المدينة، مسلسل تزوج وابتسم للحياة، مسلسل اللقاء الثاني، فيلم السجينتان، فيلم التحدي، مسلسل أشواقي بلا حدود، مسلسل واحة في أحضان الجبل، ومسلسل هاربات من الماضي.

ومن أهم أعمال محمد خيري أيضا، فيلم أيام الغضب، مسلسل أولادي، ومسلسل ألف ليلة وليلة: الأشكيف وست الملاح، وفي التسعينات استمر تألقه في العديد من الأعمال الشهيرة.

ومنها فيلم موعد مع الرئيس، مسلسل ليالي الحلمية، فيلم حلاوة الروح، مسلسل بداية ونهاية، فيلم السقوط، فيلم الأبطال الثلاثة، مسلسل أحلام في الهواء، مسلسل مكر امرأة، فيلم شباب فوق بركان، فيلم المطلقات والذئاب، وفيلم الحب والرعب.

ولمع من خلال أدواره في مسلسل البريمو، فيلم هروب الأوغاد، فيلم لن أنسى أبدا، مسلسل بيت العيلة، مسلسل بنت سيادة الوزير، مسلسل امرأة وثلاثة وجوه، مسلسل المنزل الخلفي، فيلم الفضيحة، فيلم العملة النادرة، فيلم الحجر الداير، فيلم ليل ورجال.

كما تألق في، فيلم صعيدي في الجيش، مسرحية النهارده آخر جنان، فيلم السياسي، فيلم لعبة القتل، فيلم سرقوا أم علي، مسلسل سر الأرض، فيلم إمبراطورية الجيارة، مسلسل حديقة الصغار، مسلسل سنوات الغضب، مسلسل حكايات مستر أيوب ومسز عنايات.

وشارك أيضا في فيلم ناقص واحد، مسلسل عوضين وإمبراطورية عين، مسلسل الدوائر المغلقة، فيلم إثر حادث أليم، مسلسل رد قلبي، فيلم حائط البطولات، فيلم جنون الفراخ، مسلسل الجانب الآخر، وفيلم الكافير.

وفي الألفية الجديدة قدم محمد خيري العديد من الأعمال ومنها، مسلسل المخبر الخاص، مسلسل نفق الشيطان، فيلم سيد الآس، مسلسل دموع في حضن الجبل، مسلسل جريمة على الساحل الشمالي، مسلسل الهاربة، مسلسل زيزو 900، مسلسل نعم ما زلت آنسة، ومسلسل الخفافيش.

أهم الأعمال

  • فيلم السياسي.

  • مسلسل امرأة وثلاثة وجوه.

  • مسلسل الهاربة.

  • مسلسل عوضين وإمبراطورية عين.

جميع أخبار