• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عزة لبيب

    • اسم الشهرة

      عزة لبيب

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يونيو 1958 (العمر 65 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - معهد الفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      أحمد الشربيني

    • أسماء الأولاد

      علياء الشربيني

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1979 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

عزة لبيب واحدة من الفنانين المصريين المتميزين، تعمل في هدوء، تؤدي أدوارها بإتقان، وتبتعد بعدها عن الساحة، مقلة في الظهور الإعلامي، لا يشغلها سوى تقديم عمل يضيف إلى مسيرتها الفنية التي تجاوزت الـ 100 عمل حتى الآن، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطو التالية....

نشأة عزة لبيب وحياتها

ولدت عزة لبيب في القاهرة يوم 1 يونيو عام 1958، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، وشاركت في العديد من العروض المسرحية، بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية التحقت بكلية الآداب قسم العلوم الاجتماعية في جامعة القاهرة.

تألقت "عزة" على مسرح الجامعة، لتقرر بعد أن حصلت على الليسانس أن تلتحق بمعهد الفنون المسرحية لتكمل مسيرتها في التمثيل، لتبدأ مسيرتها الفنية منذ السنة الأول بالمعهد من خلال خشبة المسرح.

وكانت محظوظة بالحصول على فرصة كبيرة مع النجم فؤاد المهندس في المسرحية الشهيرة سك على بناتك، وكانت ابنته "نادية" وقدمت المسرحية لمدة 3 شهور، ولكن أكمل الدور الفنانة إجلال زكي التي صورت الدور للتلفزيون.

تألقت بعدها في العديد من العروض المسرحية ومنها مشاركة النجم محمد صبحي في مسرحية وجهة نظر عام 1989، وشاركت "عزة" في العديد من المسرحيات على مسرح الطفل، حتى إنها خاضت تجربة الإخراج للأطفال.

ومن المسرح دخلت عالم السينما والتلفزيون، وكانت البداية في عام 1979 من خلال مسلسل لا يا ابنتي العزيزة مع النجم عبد المنعم مدبولي، ومن أشهر أعمالها في الدراما، يوميات ونيس مع النجم محمد صبحي، أرابيسك مع النجم صلاح السعدني، زيزينيا، ومسلسل هبة رجل الغراب مع النجمة إيمي سمير غانم.

وقالت عزة لبيب في تصريح لها إن أقرب أعمالها في السينما إليها هو فيلم البيه البواب لأنه كان أول عمل لها في السينما بالإضابة لوجود نجوم عمالة في العمل مثل أحمد زكي، فؤاد المهندس، شويكار، وصفية العمري.

أما عن زوج عزة لبيب، فهي متزوجة من الدكتور أحمد الشربيني الذي شغل عدة مناصب هامة منها ملحق ثقافي في كندا وسافرت معه هناك لفترة وهو ما أدى لابتعادها عن الساحة الفنية، كما شغل منصب رئيس المعهد القومي للاتصالات، وهو ابن الفنانة القديرة ليلى طاهر، ولديهم ابنة وحيدة هي الإعلامية علياء الشربيني.

قالت "عزة" في لقاء لها إنها جمعتها العديد من الأعمال مع النجمة ليلى طاهر قبل الزواج من ابنها وكانت تلعب دور والدتها في العمل وهو ما وطد علاقتهم سويا، كما أنهم يعيشوا في منزل واحد حاليا، وحتى أنها تستشيرها في الأعمال التي تعرض عليها.

مسيرتها الفنية

تعتبر بداية مسيرة عزة لبيب الفنية في عام 1979 حينما شاركت في مسلسل لا يا ابنتي العزيزة، وفي عام 1982 شاركت في فوازير فطوطة (الشخصيات)، وفي العام التالي شاركت في فوازير فطوطة (الأفلام).

في عام 1985 شاركت في مسلسل دوامة الحياة، فيلم المنتقمون، مسلسل الجراد والأرض، مسلسل أشياء لا تباع، وفي عام 1986 شاركت في فيلم من فضلك وإحسانك، فيلم الوزير جاي.

تألقت "عزة" في عام 1987 في عدد من الأعمال ومنها، السهرة التلفزيونية ويخطئ القلب أحيانا، مسلسل كوم الدكة، فيلم قبل الوصول لسن الانتحار مع النجم شكري سرحان، فيلم عزبة الصفيح، مسلسل سنبل بعد المليون مع النجم محمد صبحي، فيلم سكة الندامة، فيلم راجل بسبع أرواح.

وشاركت في نفس العام أيضا في مسلسل برج الأكابر، السهرة التلفزيونية المشروع، مسلسل الغابة، مسلسل الزنكلوني، مسلسل التائه، وفيلم البيه البواب مع النجوم أحمد زكي، سيد زيان، صفية العمري، فؤاد المهندس، محمد رضا، وشويكار.

في عام 1988 شاركت في فوازير المناسبات، مسلسل اللقاء الثاني، ومسلسل البيت الكبير، وفي عام 1989 شاركت في مسرحية وجهة نظر مع النجم محمد صبحي، مسلسل هاربات من الماضي، فيلم دقات على بابي، مسلسل حدث في بيت القاضي، مسلسل الزهور لا تموت، ومسرحية تخاريف مع النجم محمد صبحي.

شهدت مرحلة التسعينات مرحلة تألق لـ عزة لبيب، ومن أشهر أعمالها في تلك الفترة، فيلم مؤخر صداق، مسلسل مطلوب عروسة، مسلسل وداعا يا حبيب العمر، السهرة التلفزيونية مكر امرأة، مسلسل تحت ظلال السيوف.

كما تألقت في فيلم بطل من الصعيد، مسلسل العودة، مسلسل الطاووس، مسلسل البريمو، مسلسل وكان لقاء، مسلسل في قلب الليل، مسلسل الغول، مسلسل هنادي، مسلسل قشتمر، فوازير عمو فؤاد، ومسلسل المرأة أصلها نمر.

وشاركت في الجزء الأول من مسلسل يوميات ونيس مع النجوم محمد صبحي، سعاد نصر، جميل راتب، كما شاركت مع محمد صبحي في مسرحية ماما أمريكا، مسلسل المهر، مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني، مسلسل مهلا أيها العمر، مسلسل أولاد الأصول.

وشاركت أيضا في الجزء الأول من مسلسل زيزينيا: الولي والخواجة، السهرة التلفزيونية جناب الست رضا، الجزء الأول من مسلسل أوراق مصرية، مسلسل أوقات خادعة.

وفي الألفية الجديدة قدمت عزة لبيب عدد من الأعمال المميزة ومنها، زيزينيا الجزء الثاني: الليل والفنار، المسلسل الإذاعي أحلام روبابيكيا، مسلسل جائزة نوفل، مسلسل ينابيع العشق، مسلسل اعترافات الثعالب، مسلسل والحب أقوى، مسلسل تحياتي إلى العائلة الكريمة.

وشاركت أيضا في المسلسل الإذاعي الخطيئة والحجر، مسلسل أحلامك أوامر، مسلسل أولاد وبنات، المسلسل الإذاعي الخدعة، مسلسل حقي برقبتي، مسلسل بنات في بنات، المسلسل الإذاعي على شط بحر القلق، مسرحية بدر البدور والبير المسحور.

كما تألقت في مسلسل هبة رجل الغراب في الجزء الأول والثاني مع إيمي سمير غانم وأكملت في الثالث والرابع، وشاركت مع النجمة ماجدة زكي في الجزء الأول والثاني من مسلسل قوت القلوب، كما تألقت في مسلسل قواعد الطلاق الـ 45 مع الفنانة إنجي المقدم.

وقدمت عزة لبيب دور مميز في مسلسل حلوة الدنيا سكر مع الفنانة هنا الزاهد ولعبت دور والدتها، كما تألقت في مسلسل مكتوب عليا مع النجوم أكرم حسني، هنادي مهنا، آيتن عامر والذي عرض في السباق الرمضاني في 2022.

أهم الأعمال

  • مسلسل هبة رجل الغراب.

  • مسلسل حلوة الدنيا سكر.

  • مسلسل مكتوب عليا.

  • مسلسل يوميات ونيس.

جميع أخبار