• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إدوارد هاريسن نورتون

    • اسم الشهرة

      إدوارد نورتون

    • اللقب

      إدوارد نورتون

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 أغسطس 1969 (العمر 54 سنة)
      بوسطن، ماساتشوستس، الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة ييل

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الطول

      1.83 م

    • الزوجة

      شونا روبرتسون (2011 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1994 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ممثل ومنتج ومخرج أمريكي، امتلك موهبة فنية منذ صغره، رفض العمل في شركات عائلته ليحترف الفن في هوليوود، بدأ مسيرته الفنية من خلال المسرح وحصل على دروس في التمثيل وترشح للأوسكار وحصل على جوائز عن أول أدواره السينمائية، إنه النجم إدوارد نورتون.

تخرج Edward Norton من جامعة ييل في عام 1991 وعمل في المسرح قبل أن يؤدي أدوارا هامة في السينما الأمريكية في عدد من الأفلام منها فيلم Primal Fear، وفيلم American History X، وفيلم Fight Club، وترشح للأوسكار 3 مرات وحصل على عدة جوائز منها جائزة جولدن جلوب، كما قام بإخراج عدد من الأفلام وأسس شركة للإنتاج الفني.

نشأة إدوارد نورتون وحياته

ولد إدوارد هاريسن نورتون في يوم 18 أغسطس من عام 1969 في مدينة بوسطن بولاية ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية، ونشأ في كولومبيا بولاية ميريلاند وكان والده محاميا ووالدته مدرسة للغة الإنجليزية، وأحب الفن منذ صغره بسبب مربيته التي كانت ترغب في العمل بالتمثيل وكانت تصطحبه إلى العروض المسرحية.

تخرج Edward Norton من المدرسة الثانوية والتحق بجامعة ييل لدراسة التاريخ كما شارك في الأحداث الفنية والمسرحية داخل الجامعة كما بدأ في حضور الفصول المسرحية وعمل في أحد مسارح نيويورك خلف الكواليس، كما حصل على درجته الجامعية في التاريخ.

وبعد تخرجه من الجامعة قرر إدوارد السفر إلى اليابان ليبدأ العمل في شركة Enterprise Foundation التي كان يملكها جده ولكن حبه للتمثيل دفعه إلى العودة للولايات المتحدة في عام 1994 والعمل في الفن.

مسيرته الفنية

بعد عودته إلى الولايات المتحدة عمل إدوارد نورتون في عدة مهن للمساعدة في الإنفاق على دروس التمثيل التي بدأ الحصول عليها مع مدرب التمثيل تيري شرايبر، كما شارك في كتابة عدد من النصوص المسرحية وقام بالتمثيل على مسرح برودواي، كما ظهر بشكل جيد في مسرحية "العشاق"، وشارك بعدها في عدد آخر من المسرحيات.

وفي عام 1995 اكتشفته وكيلة تجارب الأداء شيرلي ريتش، حيث قدم لها تجارب أداء لأعمال وليم شكسبير، وقام بالانضمام إلى الاختبارات الخاصة بفيلم الجريمة Primal Fear، وتم اختياره للدور بعد اختبار 2000 شخص وصدر الفيلم في عام 1996 وحقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا.

وتم ترشيح إدوارد لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد عن دوره في الفيلم كما فاز بجائزة جولدن جلوب عن الدور نفسه، حيث قدم دور آرون ستامبلر فتى الكنيسة المتهم بقتل رئيس أساقفة الروم الكاثوليك، ونال دوره إشادة كبيرة من الجماهير والنقاد.

وفي عام 1996 أيضا شارك Edward Norton في الفيلم الموسيقي Everyone Says I Love You، كما قام بدور المحامي آلان آيزكمان في فيلم The People vs Larry Flint، وفي عام 1998 شارك مع مات ديمون في فيلم Rounders والذي يحكي قصة حياة صديقين يحتاجان إلى المال ويلجأن للعب البوكر.

وفي عام 1998 أيضا شارك إدوارد في فيلم دراما الجريمة American History X، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا وقام بدور ديريك فينيارد، النازي الجديد، الذي تخلى عن أفكاره بعد سجنه لمدة 3 سنوات ونال إشادة كبيرة عن دوره في الفيلم وتم ترشيحه لجائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في الفيلم وفاز بجائزة ساتالايت الذهبية عن نفس الدور.

واستمر نجاح إدوارد في عام 1999 عندما شارك في فيلم Fight Club مع النجم براد بيت حيث قام بدور شاب يشعر بالحصار في وظيفته مع أصحاب الياقات البيضاء وقبل أداء دوره في الفيلم حصل إدوارد على دروس في الملاكمة والمصارعة وتم عرض الفيلم في مهرجان البندقية السينمائي الدولي عام 1999، وقال عن الفيلم إنه يتحدث عن القيم المتضاربة لجيل "إكس" الذي تربى على شاشات التلفزيون.

أشهر أعمال إدوارد نورتون

وفي عام 2000 قام Edward Norton بأول تجاربه الإخراجية في الفيلم الكوميدي الرومانسي Keeping the Faith، كما شارك في عدد من الأفلام المميزة منها فيلم Red Dragon في عام 2002، وفيلم Kingdom of Heaven عام 2005، وفيلم The Illusionist، وفيلم The Painted Veil، كما قدم شخصية بروس بانر الذي يتحول إلى "هالك" البطل الخارق لسلسلة مارفل، وقدم هذه الشخصية في فيلم The Hulk، وفيلم The Incredible Hulk.

كما شارك إدوارد في عدد من الأفلام منها فيلم Leaves of Grass في عام 2010، وفيلم The Bourne Legacy في عام 2012، وفيلم The Grand Budapest Hotel، وفيلم Birdman في عام 2014 وترشح عن دوره في الفيلم الأخير لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد، وترشح الفيلم لـ9 جوائز أوسكار وحصل على 4 منها بجانب جوائز أخرى وبلغت تكلفة إنتاجه 18 مليون دولار وحقق إيرادات تجاوزت 100 مليون دولار.

كما شارك إدوارد في فيلم Collateral Beauty، وفيلم Isle of Dogs في عام 2018، وفيلم Motherless Brooklyn في عام 2019، وقام بإخراج عدد من الأفلام التي حققت نجاحا نقديا وجماهيريا وأسس شركة للإنتاج الفني.

وترشح النجم الأمريكي لجوائز الأوسكار 3 مرات كما حصل على جائزة جولدن جلوب وجائزة نقاد الأفلام في بوسطن عن دوره في فيلم Primal Fear، وحصل أيضا على جائزة لجنة النقاد الوطنية عن فيلم Everyone Says I Love You، وجائزة ساتالايت لأفضل ممثل وفيلم عن فيلم American History X، وحصل على جائزة نقابة الممثلين عن دوره في فيلم Birdman.

وأصبح Edward Norton عضوا شرفيا في لجنة المخرجين بمركز كولومبيا للفنون المسرحية، وعضو في مجلس أمناء مجتمع شركاء شركة Enterprise، كما أن له نشاطا مجتمعيا في حماية البيئة ودعم استخدام الطاقة المتجددة وتحسين حياة العاملين أصحاب الدخل المحدود.

كما تم تعيينه سفيرا للنوايا الحسنة للتنوع البيولوجي من قبل منظمة الأمم المتحدة، كما أنه رئيس مجلس إدارة صندوق حفظ الحياة البرية لماساي، وهي منظمة أهلية تتشارك مع المجتمعات التقليدية في شرق أفريقيا لحماية البيئة.

زوجة إدوارد نورتون

تزوج إدوارد نورتون من منتجة الأفلام الكندية شاونا روبيرتسون في عام 2011 بعد ارتباطهما عاطفيا لمدة 6 سنوات ولديه طفل واحد.

أهم الأعمال

  • فيلم Birdman

  • فيلم Primal Fear

  • فيلم Everyone Says I Love You

  • فيلم American History X

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة جولدن جلوب وجائزة نقاد الأفلام في بوسطن عن دوره في فيلم Primal Fear

  • جائزة لجنة النقاد الوطنية عن فيلم Everyone Says I Love You

  • جائزة ساتالايت لأفضل ممثل وفيلم عن فيلم American History X

جميع أخبار