• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      اليزابيث تشيس أولسن

    • اسم الشهرة

      إليزابيث أولسن

    • اللقب

      إليزابيث أولسن

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 فبراير 1989 (العمر 35 سنة)
      كاليفورنيا

    • التعليم

      جامعي - مدرسة تيش للفنون بجامعة نيويورك

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الطول

      1.68 م

    • سنوات النشاط

      1999 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعتبر إليزابيث أولسن من أشهر ممثلات هوليود حيث تمتلك القدرة على التمثيل والغناء نظرا لنشأتها في عائلة فنية، فهي الأخت الصغرى للممثلات ومصممات الأزياء ماري كايت أولسن وأشلي أولسن، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأتها وحياتها 

ولدت إليزابيث أولسن يوم 16 فبراير في عام 1989 في كاليفورنيا وبدأت تعلم الباليه والغناء منذ طفولتها وشاركت في أفلام شقيقاتها، وبعد تخرجها التحقت بـ"مدرسة تيش للفنون بجامعة نيويورك".

وفي عام 2009، سافرت إلى روسيا لقضاء فصل دراسي في "مدرسة موسكو للفنون المسرحية"، من خلال برنامج "MATS" في "يوجين"، وتخرجت في مارس 2013 بعد ما يقرب من 6 سنوات من الدراسة المتقطعة.

بدايتها الفنية وانضمامها لعالم مارفل

حصلت على الفرصة من خلال التعاون مع شقيقاتها في أفلام منها "كيف كان الغرب ممتعا"، وحصلت على اهتمام وسائل الإعلام منذ أن كانت في العاشرة من عمرها، واستكملت تعليمها الفني حتى تخرجت في مارس 2013.

وكانت تعمل في الفترة من عام 1993 إلى 1996 كممثلة للأطفال، حتى احترفت التمثيل في عام 2011، وقدمت عدد من الأفلام التي حازت على إعجاب الجمهور والنقاد منها "منزل صامت"، و"أضواء حمراء"، و"فنون ليبرالية"، و"اقتل أحبابك"، و"فتيات جيدات جداً".

في عام 2011، لعبت دورها الرئيسي الأول في فيلم "مارثا مارسي ماي مارلين"، وتلقت إشادة من النقاد لأدائها وفازت بالعديد من جوائز النقاد، حيث لعبت دور فتاة تدعى مارثا تعاني من الهلوسة والبارانويا بعد هروبها من طائفة مسيئة للعودة إلى عائلتها.

 ثم شاركت في فيلم الرعب النفسي "Silent House"، وعلى الرغم من عدم الإشادة الكبيرة بالفيلم إلا أن أداءها في الفيلم حصلت على إشادات من النقاد والجمهور.

وشاركت بعد ذلك في عدد من الأفلام منها "Liberal Arts" للمخرج جوش رادنور و"Red Lights" للمخرج رودريجو كورتيز، وتم إصدار الفيلمين في عام 2012، وفي عام 2013، شاركت في فيلم Very Good Girls، حيث لعبت دور البطولة إلى جانب داكوتا فانينغ.

 كما شاركت في نفس العام في النسخة الأمريكية الجديدة للفيلم الكوري الجنوبي Oldboy الذي لعبت فيه دور أحد الأبطال، وفي نفس العام لعبت دور البطولة في فيلم "Kill Your Darlings". 

وفي عام 2014، شاركت في فيلم "Godzilla" مع براين كرانستون وآرون تايلور جونسون، وفي عام 2015، لعبت دور "Scarlet Witch" في "Avengers: Age of Ultron"، بعد مشاركتها في "The Avengers" عام 2012.

 ثم أعادت تمثيل دورها في "Captain America: Civil War"، وتم عرض الفيلم لأول مرة عالميًا في 12 أبريل 2016، في لوس أنجلوس وتم إصداره في الولايات المتحدة في 6 مايو 2016.

واشتهرت بدورها في أفلام عالم مارفل، ولعبت دور واندا ماكسيموف، المعروفة شعبياً باسم سكارليت ويتش لتصبح ممثلة من الدرجة الأولى في هوليوود بسبب شعبية الفيلم واستمرت بعد ذلك في الظهور بأفلام عالم مارفل.

وأصبحت أفلامها "Godzilla" و"Avengers: Age of Ultron" من الأفلام الرائجة عالميًا وحققت أرباحًا كبيرة في شباك التذاكر، وجمع فيلم Avengers: Age of Ultron إيرادات بلغت 1.4 مليارات دولار. 

شكوى من ملابسها في عالم مارفل

عبرت في وقت سابق عن انزعاجها من مشكلة واجهتها مع ملابسها في شخصيتها في دور سكارليت ويتش، حيث صرحت بأن الملابس لم تعجبها كثيرًا بسبب التعري عند منطقة الصدر.

أشقاؤها في الفن 

يشار إليها وإلى أشقائها بـ"الأخوات أولسن" حيث عملت شقيقاتها الأكبر سنا، ماري كيت أولسن وآشلي أولسن، كممثلات شهيرات في التسعينات، ولكنهن تركن مهنة التمثيل واستمروا في العمل بعالم الموضة والأزياء، ولها أخ أكبر سنا وهو "ترنت" بجانب شقيقين غير أشقاء. 

وتحدثت عن تأثير شقيقتيها التوأم، ماري كيت وآشلي، عليها وكشفت عن تعويذة حياتها التي تعيش بها، وقالت: "أعتقد أن هناك شيئين، شيء تقوله أخواتي دائمًا والذي ربما يكون قد جاء من والدي في وقت ما.. أن كلمة "لا" هي جملة كاملة، ويمكنك فقط أن تقول"لا".

وأكدت أنها  من أشد المعجبين بشقيقتيها التوأم في كل نواحي الحياة، ليس فقط في التمثيل وعروض الأزياء.

وقالت إن والدها كان "لاعب جولف" وأن "عقل لاعب الجولف يشبه عقل البوذي"، وأوضحت: "وكان والدي يقول دائمًا حاول التغلب على آخر أفضل نتيجة لك، إنك تنافس نفسك فقط.. أنت لا تنافس أي شخص آخر.

وتابعت: "وهذا ما يفعله لاعبو الجولف، نعم، إنهم يتنافسون لكنهم يتنافسون ضد نتائجهم الخاصة وآخر جولة لهم، لكن هذه الفكرة هي أنك لست في منافسة مع أي شخص آخر باستثناء تحسين نفسك، وأعتقد أن هذا شيء كان له دائمًا انطباع كبير لدي".

علاقاتها العاطفية 

ارتبطت عاطفيا أكثر من مرة، وفي فبراير 2012 ارتبطت بالممثل الأمريكي ألكسندر سكارسغارد ولكن هذه العلاقة لم تدم طويلا لتنفصل عنه في نفس العام وترتبط بعد ذلك من الممثل والموديل بويد هولبروك والذي استمرت معه حتى عام 2015، وانتشرت شائعات عن ارتباطها بالممثل توم هيدلستون بعد مشاركتها معه في فيلم I Saw the Light. 

أهم أعمالها

شاركت في عدد كبير من الأفلام السينمائية في هوليود ولكن أهم أعمالها هي أفلام: منزل صامت، وبنات جيدات جدا، واقتل أعزاءك، وأولد بوي، وفي السر، وكابتن أمريكا: جندي الشتاء، وغودزيلا، والمنتقمون: عصر ألترون، ورأيت النور، وكابتن أمريكا: الحرب الأهلية، وود ريفر، وإنغريد تذهب للغرب، والمنتقمون: الحرب اللانهائية، والمنتقمون: نهاية اللعبة، واندا فيجن.

ثروة إليزابيث أولسن

تبلغ قيمة ثروتها الصافية نحو 11 مليون دولار، وفقًا لموقع "Celebrity Net Worth"، بسبب مشاركتها في عدد كبير من الأفلام منذ طفولتها كما يعتقد بأن ثروتها سترتفع بسبب صغر سنها والتوقعات بمشاركتها في عدد أكبر من الأفلام خلال السنوات المقبلة.

ويصل وزنها إلى 58 كيلو جرام، وتمارس رياضة اليوجا من 5 إلي 6 أيام في الأسبوع للحفاظ على جاذبية جسدها. 

أهم الأعمال

  • فيلم Very Good Girls

  • فيلم Silent House

  • فيلم Godzilla

  • فيلم Avengers: Age of Ultron