إيموجي جديدة من “أبل”لدعم ذوي الإعاقات

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: الأحد، 01 أبريل 2018 آخر تحديث: الأربعاء، 18 أبريل 2018
إيموجي جديدة من “أبل”لدعم ذوي الإعاقات

الرموز التعبيرية “emoji” هي واحدة من أشهر اللغات الحديثة في العالم، والتي يلجأ إليها الكثير في وقتنا الحالي بدلا عن الكتابة، إذ يغني استخدام رمز واحد فقط، عن العديد من الكلمات التي قد تقال للتعبير عن الحالة، أو الرد على المرسل. ومؤخرا صرح مسؤولون في شركة أبل Apple، إحدى أشهر الشركات الرائدة في عالم التكنولوجيا، بأن الوقت قد حان لإنشاء رموز تعبيرية أكثر شمولا، وتمثل الأشخاص ذوي الإعاقات.

وتقدمت شركة أبل باقتراح إلى منظمة “يونيكود كونسرتيوم” Unicode Consortium، وهي المنظمة المسؤولة عن الرموز التعبيرية الخاصة بالشركة، لإنشاء رموز جديدة تمثل بدقة الأشخاص ذوي الإعاقات، وتعبر عنهم.

وأوضحت الشركة في الاقتراح أنها اتخذت قرارا بتضمين مقاعد متحركة يدوية وكهربائية على حد سواء لتعزيز الإدراج كما أن الشركة لم ترغب في توضيح أي المقعدين المتحركين هو أفضل أو أسوأ للتنقل.

وكتبت الشركة في مقترحها الذي تقدمت به: “تطلب أبل إضافة رموز تعبيرية لتمثيل الأفراد ذوي الإعاقة بشكل أفضل”، وأضافت في ذات المقترح: “إن تنويع الخيارات المتاحة يساعد على سد فجوة كبيرة، ويوفر تجربة أكثر شمولا للجميع.”

وقد عملت شركة أبل الشهيرة مع منظمات المجتمع المحلي مثل المجلس الأمريكي للمكفوفين، ومؤسسة الشلل الدماغي، والرابطة الوطنية للصم، لإنشاء 13 رمزا جديدا من الرموز التعبيرية لتمثيل الأشخاص ذوي الإعاقات.

أرادت أبل من خلال عملها مع هذه المنظمات، التأكد من أن ذوي الإعاقات من الصم والمكفوفين والأشخاص الذين يستخدمون الكراسي المتحركة، يمكن تصويرهم بشكل صحيح، وشملت الرموز التعبيرية أيضا بعض الأمور المساعدة التي يستخدمها ذوي الإعاقات كالسماعات الطبية، والأطراف الصناعية، وحتى الحيوانات التي تستخدم لخدمة بعضهم كالكلاب.

وقالت أبل في مقترحها: “إن إضافة رمز تعبيري يرمز إلى تجارب الحياة للمستخدمين، يساعد على تعزيز ثقافة متنوعة تشمل الإعاقة”، وأضافت: “الرموز التعبيرية هي لغة عالمية وأداة قوية للتواصل، وكذلك شكل من أشكال التعبير عن الذات، ويمكن استخدامها ليس فقط لتمثيل التجربة الشخصية الخاصة بها، ولكن أيضا لإظهار الدعم لأحد أفراد الأسرة”.

ومن المنتظر أن تعلن اللجنة الفنية في المنظمة قرارها الشهر المقبل، وفي حال اعتماد هذه المجموعة من الإيموجي، سيتم إصدارها في النصف الأول من 2019.

هذا الموضوع إيموجي جديدة من “أبل” لدعم ذوي الإعاقات ظهر اولا على قل ودل تكنولوجيا.