السعودية تعلن عن منح الجنسية للوافدين ذوي المهارات العالية والموهوبين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 نوفمبر 2021
السعودية تعلن عن منح الجنسية للوافدين ذوي المهارات العالية والموهوبين

أعلنت المملكة العربية السعودية عن منح جنسيتها لمجموعة مختارة من المواهب المتميزة من ذوي الخبرات والتخصصات الفريدة والتي من شأنها المساهمة في تطوير مختلف القطاعات التي تدعم تحقيق أهداف رؤية 2030.

وستمنح الجنسية السعودية للوافدين ذوي المهارات العالية والموهوبين وأصحاب الخبرات والخلفيات المتميزة في التخصصات النادرة.

وتتنوع المجالات التي سيتم فيها منح الجنسية السعودية ما بين المجالات الدينية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتكنولوجية.

قرار لتعزيز وتيرة التنمية في المملكة

وكشفت وكالة الأنباء السعودية أن هذا القرار يستهدف تعزيز وتيرة التنمية في المملكة وتعزيز جاذبيتها للاستثمار ورأس المال البشري.

وينتظر بأن تمنح الجنسية لعدد غير محدود وذلك بناء على ترشيح مبني على المصلحة العامة ولن يكون هناك أي خيار لتقديم الطلبات للحصول على الجنسية السعودية.

وكشفت وكالة الشرق الأوسط أن قائمة الأسماء التي منحت الجنسية جاءت بعد صدور الموافقة الملكية.

شخصيات حصلت على الجنسية السعودية

وتضم القائمة أسماء بارزة في المجالين الثقافي والفكري ممن كانت لهم إسهامات مهمة.

ويوجد في قائمة الحاصلين على الجنسية السعودية مختار عالم، خطاط كسوة الكعبة المشرفة وشيخ خطاطي مكة.

كما تمنح الجنسية السعودية للمؤرخ الدكتور أمين سيدو، والباحث الدكتور محمد البقاعي، والمؤرخ الدكتور عبد الكريم السمك، وسمعان العاني الذي يعتبر أحد رواد الإخراج المسرحي.

وضمت كذلك القائمة عدداً من الكفاءات في المجالات الدينية والتاريخية والطبية والتعليمية بالإضافة للكفاءات الاستثمارية والتقنية الرقمية والرياضية.

قائمة الشخصيات المُميزة التي حصلت على الجنسية السعودية

  • الدكتور أمين سيدو:

بذل الدكتور أمين سيدو جهوداً علمية وبحثية كبيرة، وله العديد من الإنجازات والإسهامات في كثير من المجالات الثقافية، حيث أصدر أكثر من ثلاثين إصداراً في مختلف المجالات، وثقت لسير أعلام الثقافة والفكر والأدب في السعودية، فقد عمل منذ صغره على تكريس معظم وقته في طلب العلم والمعرفة. كما أنه قد اشتغل في مكتبة الملك فهد الوطنية وعمل في مجال التحرير، واشتهر بكثير من الصفات الحميدة خلال فترة عمله في المكتبة منها الصدق والوفاء والإخلاص.

برع سيدو في الدراسات الببلوغرافية، وقدّم أعمالاً في هذا المجال. وقدّم دراسة ببليومترية وحصر ببليوجرافي عن "السعوديون وعلم المكتبات والمعلومات".

  • الدكتور محمد البقاعي:

وهو باحث ومحقق ومترجم، له حوالي 40 مؤلفاً في فنون متعددة، من أبرزها الدراسات التاريخية والنقدية والترجمة، عمل الدكتور محمد البقاعي أستاذاً للدراسات اللغوية والأدب النقدي في عدد من المؤسسات الأكاديمية، منها جامعة الملك سعود بالرياض.

يعمل البقاعي حالياً في مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية، وقد حصل في عام 2018 على جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة في دورتها التاسعة عن مجال "جهود الأفراد".

  • الدكتور عبد الكريم السمك:

وهو مؤرخ حاصل على درجة الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر، عاش قرابة نصف قرن من في المملكة العربية السعودية، وقد قام بنشر تراجم لعدد من رجالات الدولة خلال فترة التأسيس، خاصةً من العرب الذين عملوا مع الملك عبد العزيز.

يُذكر أن عبد الكريم السمك قد اهتم بإنتاج الصحافي والمؤرخ أمين سعيد، ونشر العديد من كتبه التي ركز فيها على الدولة السعودية.

  • سمعان العاني:

هو أحد رواد الإخراج المسرحي في المملكة العربية السعودية، ومن أوائل من التحق بالمسرح السعودي كمخرج منذ السبعينيات، بعد تخرجه من قسم المسرح في بغداد وقدومه إلى السعودية.

من مسرحيات سمعان العاني مسرحية "قطار الحظ" التي وصفت بأنها أول عمل مسرحي سعودي تقريباً، وتخرج على يديه العديد من الممثلين السعوديين.

  • مختار عالم:

مختار عالم هو خطاط كسوة الكعبة المُشرفة وشيخ خطاطي مكة، كما عمل خطاطاً لشهادات الدبلوم والماجستير والدكتوراه بجامعة أم القرى لمدة سنتين منتصف التسعينات الميلادية. وهو يعمل الآن خطاطاً بمصنع كسوة الكعبة المشرفة.

شارك مختار عالم بأعماله في المعارض الدولية والملتقيات العالمية، وقدّم دروساً ودورات في التدريب على مهارات الخط، وتُدرس مُذكرة له عن خط الرقعة في معهد الحرم المكي الشريف.