تجنب هذه الأخطاء عند إنشاء مشروع جديد

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 16 مارس 2022

إذا قررت أن تقوم بعمل شركة ناشئة statrup، فهناك مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها العديد من المبتدئين.. تعرف عليها في هذا الموضوع من أجل أن تتجنبها.

عدم فهم احتياجات السوق

يؤدي هذا إلى قيامك بطرح منتجات لا يحتاجها المستهلكون، وبالتالي سيتعرض مشروعك للفشل وتخسر أموالك.

لا تهمل أبحاث السوق

واختر جمهورك وافهمهم بشكل جيد، وادرس أيضًا سلوكهم ونشاطاتهم. كذلك بإمكانك في البداية إطلاق ما يعرف بـ MVP (أي منتج تجريبي بخصائص أقل)، وأطلقه وراقب تفاعل السوق معه واهتمام المستهلكين به.

لا تبدأ شركة ناشئة أنت لست شغوفاً بفكرتها، فمثلاً إذا قررت أن تطلق لعبة إلكترونية كمشروع ناشئ، فلن تتمكن من فهم السوق وتقديم لعبة بمميزات رائعة إذا لم تكن شغوفاً بسوق الألعاب الإلكترونية.

لكن عليك أن توازن بين شغفك وبين الاستماع لآراء الآخرين من الخبراء وكذلك السوق.

لا تؤسس شركة بمفردك

احرص على أن يكون لك شريك أو شريكان في عملك، حيث سيساعد هذا من ناحية على أن يكبر رأس مال الشركة في البداية، وكذلك في كون لك شريك من خلفية مختلفة بوجهة نظر مختلفة، فكما يقال عقلان أفضل من عقل واحد.

نقص أو زيادة التمويل

قلة التمويل قد تتسبب في إفلاس الشركة وفشلها، لكن الغريب أن زيادة التمويل أيضاً قد تؤدي بك إلى الفشل، فالمستثمرون يريدون منك أن تستخدم أموالهم وتنتقل إلى مكتب أفضل وتوظف عدداً إضافياً من الموظفين.

وقد تتعرض أيضاً لتدخلات المستثمر في القرارات وكيفية تنفيذها، كما أن التمويل الكبير يحتاج أيضاً إلى جهد مضن من أجل تحقيق الأرباح وإرضاء المستثمرين.

توظيف موظفين غير أكفاء

يعتبر فريق العمل من أهم عوامل نجاح أو فشل المشروع. لذلك سوف تحتاج إلى موظفين أكفاء لإدارة مهامهم، خاصة في البداية حين تعتمد على عدد قليل من الموظفين.

عدم دراسة السوق وتجاهل المنافسين

من الضروري أن تقوم بدراسة السوق والمنافسين لمنتجك أو الخدمة التي تقدمها من أجل أن تتمكن من السيطرة على السوق، وكذلك حتى تحصل على أكبر حصة سوقية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة