• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إنيغو مارتينيز بيريدي

    • اسم الشهرة

      إينيغو مارتينيز

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 مايو 1991 (العمر 32 سنة)
      إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      182

    • سنوات النشاط

      2006 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يتميز المدافع الإسباني إينيغو مارتينيز بقدرته الدفاعية العالية وسرعته على أرض الملعب، ولهذا السبب تم إدراج اسمه ضمن تشكيلة منتخب إسبانيا لكأس العالم 2022 التي ستقام في قطر، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة إينيغو مارتينيز ونشأته

إنيغو مارتينيز بيريدي هو لاعب كرة قدم إسباني يلعب في مركز قلب الدفاع في نادي أتلتيك بلباو والمنتخب الإسباني، ولد في 17 مايو عام 1991 في بلدة بسكايان في مدينة أونداروا.

بدأ مارتينيز لعب كرة القدم مع الفريق المحلي بداية من عام 2006، وبعدها وقع مع نادي ريال سوسيداد وعمره 15 عامًا، ولعب في البداية كلاعب خط وسط ومدافع مركزي.

مشواره الكروي

في عام 2009 تمت ترقية إينيغو مارتينيز إلى الفريق الرديف في نادي ريال سوسيداد، ولعب في دوري الدرجة الثالثة، ولعب بعد ذلك كمدافع مركزي، وفي موسم 2010- 2011 شارك لأول مرة في الفريق الرديف في دوري الدرجة الثانية.

في يونيو 2011 جدد عقده مع ريال سوسيداد حتى عام 2015، وحضر الموسم التحضيري لعام 2011 مع النادي، ثم قرر المدرب فيليب مونتانييه ضمه في الفريق الأول.

ظهر مارتينيز لأول مرة مع الفريق الأول في شهر أغسطس من عام 2011، ولعب أمام نادي سبورتنج خيخون، وسجل هدفه الأول في الدوري في شهر أكتوبر ضد أتلتيك كلوب بتسديدة من القدم اليسرى.

في أبريل عام 2012 عانى من التواء في الركبة وتمزق في الغضروف المفصلي، وأنهى موسمه مبكرًا، ولكنه قبل التوقف قدم مستوى جيد.

في بداية موسم 2012- 2013 وبسبب مشاكل في الظهر لم يظهر إلا في الجولة الرابعة من الدوري، حيث لعب أمام ريال سرقسطة وسجل هدفًا برأسه، ثم سجل هدفه الثاني في الموسم على ريال بيتيس، وقد حقق مع النادي المركز الرابع في الدوري، وتأهل الفريق إلى دوري أبطال أوروبا.

في موسم 2013- 2014 تم اختياره قائدًا للدفاع، وشارك في بطولة أبطال أوروبا، وسجل هدفًا في مرماه أمام مانشستر يونايتد بعد 68 ثانية من بدء المباراة. سجل هدفه الأول في الموسم برأسية ضد نادي أتلتيكو أوساسونا.

في فبراير 2014 طرد من مباراة نصف نهائي الكأس ضد نادي برشلونة بسبب إهانة الحكم، وفي 10 مارس سجل أسرع هدف له بعد 90 ثانية من بدء المباراة أمام رايو فاليكانو، وتأهل النادي إلى الدوري الأوروبي.

في موسم 2014- 2015 تعرض لإصابة في ربكته ابتعد بسببها عن اللعب لفترة ثم عاد ولعب دورًا هامًا في فوز ناديه ضد خيفاتي، وفي الموسم التالي وقّع عقدًا جديدًا مع ريال سوسيداد حتى عام 2021.

بعد فترة من التوقيع عانى من التواء من الدرجة الثانية في ركبته اليسرى، وفي موسم 2016- 2017 سجل هدفه الأول بضربة رأس قوية على سان سيباسيتان، ثم سجل هدفًا من ركلة حرة في مباراة الفوز ضد سبورتنج خيخون.

سجل هدفه الأول في كأس الملك في شهر ديسمبر ضد ريال بلد الوليد، وقد ساعد فريقه في الوصول إلى الدوري الأوروبي بعد أن احتل النادي المركز السادس في الدوري الإسباني، وفي هذا الموسم تعرض لإصابتين طفيفتين فقط.

طوال صيف 2017 كانت هناك تكهنات شديدة حول رحيله إلى نادي برشلونة وإلى نادي إنتر ميلان، وفي أغسطس تعرض لإصابة في عضله ردفه الأيسر، ولعب مباراته الأولى في 10 سبتمبر وأصيب فيها في ركبته اليسرى.

في أكتوبر عاد إلى أرض الملعب بعد شهر ونصف من الراحة، وسجل هدفه السابع عشر في الدوري مما جعله المدافع الأكثر تسجيلًا للنادي في دوري الدرجة الأولى الإسباني.

في شهر يناير 2018 تعرض لإصابة في عضلة نعل ساقه اليسرى، وفي الشهر نفسه لعب آخر مباراة له مع النادي ضد سان سيباستيان، وأنهى مشواره بمشاركته في 238 مباراة، و18 هدفًا، و4 طرد.

انتقاله إلى أتلتيك بلباو

في يناير عام 2018 وقع إينيغو مارتينيز مع نادي أتلتيك بلباو مقابل 32 مليون يورو حتى 2023 وشرط إنهاء بقيمة 80 مليون يورو،  وتعد أغلى صفقة في تاريخ النادي.

ظهر مارتينيز لأول مرة في فبراير أمام تشيلية، وفي موسمه الأول في النادي لعب 16 عشر مباراة متتالية في الدوري، وغاب عن المباراة الأخير بسبب الإيقاف.

في بداية الموسم التحضيري لعام 2018 تعرض لإصابة في عضلة ساقه اليسرى وابتعد عن الملاعب لمدة شهرين، ثم عاد في مباراة أمام ريال مدريد انتهت بالتعادل الإيجابي.

مع وصول المدرب الجديد جازيكا جاريتانو أصبح ماتينيز أحد أهم المدافعين في النادي، وساعد فريقه في التأهل إلى الدوري الأوروبي. وفي موسمه الثالث مع النادي ساعد الفريق في التأهل لنهائي كأس الملك أمام ريال سوسيداد.

في يناير 2021 فاز بأول لقب له كمحترف في نهائي كأس السوبر بعد الفوز على برشلونة، وفي نصف نهائي كأس الملك سجل هدفه التعادل ضد ليفانتي يو دي.

في أغسطس 20 2021 سجل الهدف الأول لهذا الموسم ضد نادي برشلونة، وبعد شهر حصل مع النادي على المركز الثاني بعد التعادل مع فالنسيا، وسجل مرة أخرى على برشلونة في ربع نهائي كأس الملك، كما سجل هدف الفوز ضد إسبانويل في فبراير.

مشواره الكروي

انضم إينيغو مارتينيز إلى منتخب إسبانيا تحت 20 عامًا في عام 2011، كما لعب مع فريق تحت 21 عامًا وشارك في 5 مباريات في كأس أمم أوروبا.

بعد تعافيه من الإصابة التي تعرض لها مع النادي عاد إلى المنتخب الأولمبي وشارك في دورة الألعاب الأولمبية في لندن، ولعب مبارتين، وطرد في أولهما ضد المنتخب الياباني.

في أغسطس 2013 لعب مع المنتخب الإسباني الأول في مباراة ودية ضد الإكوادور، وبعدها حذف اسمه من المنتخب بسبب الإصابة، وفي عام 2015 لعب مع المنتخب في المبارايات التأهيلية لبطولة أوروبا 2016، ولكنه لم يتمكن من الحضور بسبب الإصابة.

في أكتوبر 2016 تم استدعاؤه للمبارايات التأهيلية لكأس العالم 2018 ضد روسيا، كما شارك في دوري الأمم الأوروبية 2018. وفي يونيو 2022 سجل هدفه الأول للمنتخب بضربة رأس محققًا التعادل أمام جمهورية التشيك، وذلك ضمن مبارايات دوري الأمم الأوروبية.

أهم الأعمال

  • الدوري الإسباني

  • كأس الملك

  • الدوري الأوروبي

  • كأس العالم

  • الألعاب الأولمبية في لندن

  • دوري الأمم الأوروبية