ارتفاع مكاسب النفط وسعر برنت يتخطى 122 دولاراً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 مارس 2022
ارتفاع مكاسب النفط وسعر برنت يتخطى 122 دولاراً

زادت أسعار النفط في تعاملات اليوم الأربعاء وذلك على خلفية تعطل صادرات خامات روسيا وكازاخستان عبر خط أنابيب بحر قزوين.

ورفعت العقود الآجلة للنفط مكاسبها بسبب تقرير صدر من إدارة معلومات الطاقة ليصل سعر خام برنت إلى 122.24 دولار للبرميل، كما بلغ الخام الأمريكي 115.18 دولار للبرميل.

وذكرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن إنتاج النفط الأمريكي استقر في الأسبوع الماضي على 11.6 مليون برميل وذلك لسابع أسبوع على التوالي.

كما زادت صادرات الولايات المتحدة الأمريكية من النفط الأسبوع الماضي لأعلى مستوى منذ شهر يوليو عام 2021.

وأشارت التقارير إلى هبوط مخزونات البنزين بـ 2.9 مليون برميل وذلك مقابل توقعات لانخفاض قدره مليونا برميل، كما هبط مخزون الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي بـ 4.2 مليون برميل ليصل إلى 571.32 مليون برميل.

ويسيطر القلق على الأسواق من احتمال فرض عقوبات إضافية على روسيا والتي تعتبر ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم في ظل هجومها العسكري على أوكرانيا.

ويتوقع الخبراء أن يعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن المزيد من العقوبات على روسيا وذلك بعدما يجتمع مع زعماء أوروبا يوم الخميس في بروكسل وذلك لحضوره اجتماعات طارئة لحلف شمال الأطلسي.

وما تزال دول الاتحاد الأوروبي في انقسام بشأن قرار حظر واردات النفط الروسي الخام ومنتجاته المختلفة والتي تستمر حتى الآن في التدفق إليها ولكن قد يتغير ذلك عندما تحل نهاية العقود قصيرة الأجل.

وكانت الحكومة الروسية قد أصدرت تحذيراتها من تراجع صادرات النفط عبر خط أنابيب بحر قزوين بما يصل إلى مليون برميل يومياً وهو ما يمثل 10% من إنتاج النفط العالمي وذلك بسبب أضرار لحقت بها بسبب عاصفة.

فيما توقفت الصادرات بصورة كاملة عبر خط الأنابيب الذي يعبر بحر قزوين وربما تستمر الإصلاحات لشهر ونصف على أقل تقدير حتى الانتهاء منها.

ويأتي ارتفاع سعر خام برنت بعدما كان قد وصل إلى حاجز 140 دولاراً أمريكياً للبرميل خلال بداية شهر مارس الجاري ليصل إلى  أعلى مستوى له على الإطلاق، والذي سجله في عام 2008، حيث وصل وقتها سعر البرميل الواحد إلى 147.50 دولاراً.

الجدير بالذكر أن أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي وصلت إلى أدنى مستويات لها في أسبوعين، حيث أرجع خبراء الاقتصاد هذا الانخفاض إلى وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا، التي خففت المخاوف من تعطل آخر للإمدادات النفطية، بالإضافة إلى ما أثارته الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الصين، من مخاوف إزاء تباطؤ الطلب على الخام.

كما انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 8.2%، لتصل إلى 98.12 دولاراً للبرميل الواحد، وذلك بعد انخفاضه بما يزيد على 6 دولارات إلى 100.05 دولار للبرميل في وقت سابق من جلسة التداول.

وفي الوقت نفسه، فقد انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لأول مرة منذ مطلع مارس الجاري، ليهبط بنسبة 8.8%، ويصل إلى 94.16 دولاراً للبرميل الواحد، وذلك بعد انخفاضه إلى 96.70 دولاراً للبرميل في وقت سابق من الجلسة.