برنت يصعد بـ11.5% في أول ارتفاع أسبوعي لأسعار النفط من 3 أسابيع

  • تاريخ النشر: السبت، 26 مارس 2022
برنت يصعد بـ11.5% في أول ارتفاع أسبوعي لأسعار النفط من 3 أسابيع

شهدت تعاملات الساعات القليلة الماضية ارتفاع أسعار النفط الخام أكثر من 1% لتصل إلى 120 دولاراً للبرميل وذلك بعد إقبال التجار على عمليات الشراء على خلفية أحداث جدة الأخيرة.

وزاد سعر خام برنت عند الإغلاق يوم الجمعة بـ 1.62 دولار ما يوازي 1.4% ليصل إلى 120.65 دولار للبرميل، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بـ 1.56 أي بحوالي 1.4% كذلك ليبلغ 113.90 دولار للبرميل.

واستطاع خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط تحقيق أول ارتفاع أسبوعي منذ ثلاثة أسابيع، ليصل ارتفاع خام برنت في المجمل لأكثر من 11.5%، فيما جاء ارتفاع غرب تكساس الوسيط بحوالي 8.8% وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز للأنباء.

ومن جانبه، كشف مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية أن محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة تعرضت مساء الجمعة لهجوم بمقذوف صاروخي بالإضافة لهجوم آخر على محطة "المختارة" في منطقة جازان، ولم تترتب على هذه الهجمات أي إصابات أو وفيات.

وكانت السعودية قد أكدت خلال الأسبوع الماضي أنها لن تتحمل مسؤولية أي توقف عن إمدادات النفط في الأسواق العالمية بسبب الهجمات التي تتعرض لها منشآتها والتي زادت بوتيرة متصاعدة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

فيما كشف أندرو ليبو رئيس ليبو أويل أسوشيتس في هيوستن أن الأسواق التي تتجنب إمدادات النفط الروسي تواجه شيء آخر يدعو للقلق وهو الهجمات التي المنشآت السعودية والتي تؤثر على الإنتاج السعودي بصورة إجمالية.

وتسببت الأحداث العالمية في انخفاض المخزونات العالمية لأدنى مستوياتها منذ عام 2014، ويرى المحللون أن السوق ما يزال عرضة لصدمات في المعروض خلال الفترة القليلة المقبلة.

فيما أوضح مصدر أمريكي خلال الساعات الماضية أن إدارة الرئيس جو بايدن تدرس القيام بعملية سحب أخرى من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي والذي إذا تم تنفيذه بالفعل سيكون أكبر من عملية سحب 30 مليون برميل والتي قامت بها في وقت سابق خلال شهر مارس الجاري.

الجدير بالذكر أن يوم الأربعاء المقبل شهد السوق ارتفاع أسعار النفط وذلك على خلفية تعطل صادرات خامات روسيا وكازاخستان عبر خط أنابيب بحر قزوين.

ورفعت العقود الآجلة للنفط مكاسبها بسبب تقرير صدر من إدارة معلومات الطاقة ليصل سعر خام برنت إلى 122.24 دولار للبرميل، كما بلغ الخام الأمريكي 115.18 دولار للبرميل.

وذكرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن إنتاج النفط الأمريكي استقر في الأسبوع الماضي على 11.6 مليون برميل وذلك لسابع أسبوع على التوالي.

كما زادت صادرات الولايات المتحدة الأمريكية من النفط الأسبوع الماضي لأعلى مستوى منذ شهر يوليو عام 2021.

وأشارت التقارير إلى هبوط مخزونات البنزين بـ 2.9 مليون برميل وذلك مقابل توقعات لانخفاض قدره مليونا برميل، كما هبط مخزون الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي بـ 4.2 مليون برميل ليصل إلى 571.32 مليون برميل.