أفضل أنواع البن وأغلاها ثمناً في العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 أبريل 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 يناير 2024

يسعى عشاق القهوة في كل مكان بالعالم للوصول إلى أفضل أنواع البن من حيث التأثير والمذاق، فمذاق المرارة التي تُزعج من لا يُحب القهوة أو من يُجربها لأول مرة يُمكن لأجل درجة معينة منه أن يُجرب عاشقٍ للقهوة عشرات من أنواع البن وتوليفاتها المختلفة للوصول للمذاق الذي يُنعش عقله، فالقهوة كالخمر الحلال والإفراط فيها قد يصل إلى حد الإدمان ولا ننصح بذلك بالطبع لكن إن كنت مُغرم بها إلى هذا الحد فننصحك باختيار أفضل أنواع البن لقهوتك حتى تُنعش عقلك وتضبط حالة المزاجية مع إفادة جسدك بفوائد البن الكثيرة خصوصاً إن كنت تتناول أكثر من فنجانين من القهوة خلال اليوم.

أفضل أنواع حبوب البن

يوجد العديد من أنواع حبوب البن في العالم لكن من حيث الجودة فيوجد نوعيين رئيسيين فقط يعتمد عليهم العالم كله تقريباً ويمثلان الاستهلاك الأكبر من البن عالمياً وهما:

حبوب بن أربيكا

وتُعرف بالبن العربي وهي أشهر أنواع البن في العالم ويُصنع منه أغلى أنواع القهوة وأفضلها، حيث تُمثل تقريباً حوالي 60% إلى 70% من إجمالي إنتاج القهوة حول العالم في الوقت الحالي، وقد سُميت أربيكا نسبة إلى شبه الجزيرة العربية المنطقة التي انتشر منها بن أربيكا إلى العالم، بعدما وصل لشبه الجزيرة العربية وخصوصاً اليمن منذ قرون آتٍ من إثيوبيا.

فيُمكننا القول بحسب رأي بعض المؤرخين أن القهوة أصلها عربي تحديداً يمني، حيث إن أول طريقة مُسجلة لتحميص البن وطحنه ثم إعداد مشروب منه تعود إلى العلماء العرب الذين لاحظوا أن القهوة تُساعدهم على مواصلة عملهم لساعات بتركيز ونشاط، ومن شبه الجزيرة العربية وصلت القهوة مصر ثم تركيا ثم باقي العالم.

ويُعد البن العربي أو حبوب أربيكا من أنواع البن المعتدلة حيث إنها من ناحية المذاق والمعادلة بين الحموضة والمرارة أفضل نوع بن يُمكنك تجربته لقهوتك، وفي نفس الوقت نسبة الكافيين فيها متوسطة ما بين 0.8 إلى 1.5%، وهي من أفضل أنواع البن العربي.

كما أنها عند الطحن تُعطي مسحوق قهوة ناعم وصافي أكثر من أي نوع آخر تقريباً، بالإضافة إلى أن حبوب بن أربيكا تحتوي على نسبة عالية من السكر مقارنة بأنواع البن الأُخرى مما ينعكس على مذاقها فيجعله أكثر هدوءاً وتستطيع أن تعتاده بسهولة.

تُزرع حبوب بن أربيكا في العديد من المناطق حول العالم من أشهرها أمريكا اللاتينية وشرق ووسط أفريقيا، وتختلف جودة البن ومذاقه باختلاف المكان الذي زُرع فيه، ويحتاج بن أربيكا حتى ينمو ويزدهر ما بين 7 إلى 9 أشهر تقريباً، كما تحتاج زراعته إلى تربة مرتفعة على سطح البحر بحوالي 800 متر كحد أدنى للارتفاع حيث ينضج البن العربي بصورة أفضل في المرتفعات.

أفضل أنواع البن وأغلاها ثمناً في العالم

حبوب بن روبوستا

يرتبط هذا النوع أكثر بالقهوة الأمريكية حيث تُصنع معظم أنواعها من بن روبوستا ثاني أكبر حبوب منتجة للقهوة في العالم بعد بن أربيكا الذي يُمثل مع أفضل أنواع البن في العالم بصورة عامة، حيث يُنتج حوالي 30% من إنتاج القهوة العالمي من حبوب روبوستا التي تأتي في المرتبة الثانية من حيث الجودة بالمقارنة مع البن العربي أو أربيكا.

ويتميز مذاق القهوة المستخلصة من حبوب بن روبوستا بالحدة والمرارة الكبيرة أكثر بكثير من بن أربيكا كما أن بن روبوستا يحتوي على نسبة كافيين أكثر بكثير أيضاً من أربيكا بنسبة قد تصل للضعف تقريباً، حيث تحتوي حبوب بن روبوستا على ما بين 1.7% إلى 3.5% من الكافيين مما يجعل مذاقه قوياً للغاية وتأثيره على نشاط المخ والجسد هو الأقوى من بين كل أنواع البن، لذا أحياناً يُضاف إلى حبوب روبوستا بعض من حبوب أربيكا ويتم طحنهم معاً ليُشكلا خليطاً متوازناً ما بين المذاق الجيد مقبول المرارة والتأثير القوي على التركيز والنشاط.

أما عن زراعته فيتميز بن روبوستا بسهولة زراعته وعدم احتياجه لشروط كثيرة لينمو نمو سليم ويُعطي إنتاجاً وفيرا، حيث يُزرع بأي أرض بشكلٍ طبيعي ما دامت أقل من ارتفاع 1000 متر فلا يحتاج بن روبوستا إلى مرتفعات لينضج كما يحتاج بن أربيكا، لكنه يحتاج للازدهار ما بين 9 أشهر إلى 11 شهرا، منشأها الأصلي الكنغو لكنها الآن تُنتج بكثرة في كل القارة الإفريقية وجنوب شرق آسيا.

أفضل أنواع البن وأغلاها ثمناً في العالم

أفضل أنواع البن المستورد

ذكرنا من أنواع البن الرئيسة اثنين في الفقرة السابقة وتحدثنا عنهم باستفاضة وهما أفضل أنواع البن أربيكا أو البن العربي وروبوستا أو بن القهوة الأمريكية، وهما نوعان يُزرعان أو يُمكن زراعتهما في بعض الدول العربية ويسهل الحصول عليها بل ومنتشرة بكثرة في الخليج العربي.

أما في خلال هذه الفقرة سنتحدث عن أفضل أنواع البن المستورد الذي يُنتج في مناطق معينة غير الخليج العربي والدول العربية بشكلٍ عام، ومن أشهرها:

  • بن لبيكيا: وهو نوع من البن ينمو فقط في الفلبين يشبه قهوة أربيكا في المذاق بعض الشيء، وكان قد انتشر وصُدر إلى خارج الفلبين بسبب نقص أصاب إنتاج حبوب أربيكا في نهاية القرن التاسع عشر.
  • بن لوس بلانس: تُزرع حبوب بن لوس بلاس في المناطق الجبلية بالسلفادور مما يجعل عملية زراعتها وجنيها من أصعب عمليات زراعة البن في العالم، كما أن إنتاجها قليل ومذاقها يُصنف ضمن أفضل 10 أطعمة بن في العالم لذا لا عجب أن سعرها أيضاً من أكثر أسعار القهوة ارتفاعاً فللحصول على حوالي 350 جراماً من بن لوس بلانس ستضطر لدفع قرابة 50 دولاراً أمريكياً.
  • بن هاواي كونا: من أشهر أنواع البن التي تُزرع في جزر هاواي حيث نُسب بن كونا إلى اسم الجزيرة التي يُزرع فيها في هاواي، وتتميز حبوب بن كونا بجودتها العالية نظراً للتربة البركانية التي تُزرع بها وجو هاواي المُشمس الرائع بالنسبة لزرعة مثل القهوة بالإضافة إلى السقاية الطبيعية التي يتعرض لها نتيجة الأمطار.

أغلى أنواع البن

ونقصد هنا حبوب البن نفسها وليس مستخرج القهوة النهائي فالعديد من أنواع القهوة الغالية جداً تُنتج في الأساس من حبوب أسعارها مقبولة مثل حبوب بن روبوستا أو حتى بن أربيكا أو أنواع أقل جودة منهم ولكن بالإضافات والخليط الذي يعتمد عليه منتجو أغلى أنواع القهوة في العالم يُكسبوا قهوتهم المزاج والتأثير الذي يُساهم في شهرتها وزيادة الطلب عليها رغم شعرها، فعلى سبيل المثال قهوة مثل قهوة العاج الأسود التي تشتهر بأنها أغلى قهوة في العالم اكتسبت شهرتها وسعرها المرتفع من كونها مستخرجة من فضلات الأفيال التي يتم تغذيتها على ثمار البن بأنواع مختلفة غالباً ما تكون ثمار لبن أربيكا.

أما عن أغلى أنواع البن:

  • بن الجبل الأزرق: هو نوع من البن قليل الإنتاج نظراً لصعوبة زراعته التي تحتاج إلى ارتفاعات عالية جداً والوقت الطويل المُستغرق في حصاده والذي قد يصل إلى عام كامل، لكن مذاقها المميز وتأثيرها القوي كان سبباً كافياً لإصرار المستوردين على هذا النوع من البن خصوصاً في اليابان التي تستورد حوالي 80% من إنتاج بن الجبل الأزرق الذي يصل سعر 300 جرام منه إلى 50 دولار أمريكي تقريباً.
  • بن سانت هيلينا: هل جربت أن تشرب قهوة القائد الفرنسي نابليون؟ حسناً أغلب من يدفع أكثر من 75 دولاراً للرطل واحد من بن سانت هيلينا يدفع هذا المبلغ الكبير ليخوض تجربة شرب كوب قهوة من البن الذي كان يشرب منه نابليون، وحقيقة هذا غير مؤكد بالضبط حيث تم ربط بن سانت هيلينا بنابليون لما اشتهر عن القائد الفرنسي بأنه كان يزرع حبوب البن في جزيرة سانت هيلينا، فقد تكون مجرد قصة مُختلقة للدعاية لهذا النوع من البن الذي لا يُزرع إلا على أرض هذه الجزيرة، لكنها على كل حال دعاية ناجحة جعلت من بن سانت هيلينا من أشهر وأغلى أنواع البن.
  • بن لا إزميرالد: نوع نادر من البن يُنتج بكميات محدودة للغاية في بنما، وينمو تحت ظلال أشجار الجوافة القديمة في منطقة بوكيتي بالتحديد، يتميز بمذاق مميز جداً جعله يحصل على المرتبة الأولى كأفضل مذاق بن عالمي لأكثر من عام في مختلف المسابقات مما أكسبه شهرة كبيرة جعلت سعر الرطل منه يصل إلى قرابة الـ 400 دولار.
  • بن فينكا: يُعد هذا النوع هو تقريباً أغلى حبوب بن في العالم حالياً، ويتم إنتاج بن فينكا في عدد محدود من دول أمريكا الوسطى أشهرها غواتيمالا التي تُصدره إلى عشاق القهوة الباحثين على أجمل مذاق لها من أندر حبوب البن والذين لا مشكلة لديهم أيضاً في دفع حوالي 500 دولار للحصول على رطل واحد من هذا البن، ويتميز بن فينكا بمذاقه النادر الذي يُمكنك تميزه بسهولة من بين مئات الأنواع الأخرى.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة