• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أسامة عبد المحسن السيد

    • اسم الشهرة

      الشيف أسامة السيد

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 مارس 1957 (العمر 67 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - معهد الفنادق

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • أسماء الأولاد

      آدمعمرسارة

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1979 - 2022

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

اشتهر الشيف أسامة السيد من خلال البرامج التلفزيونية التي كان يقدمها في التسعينيات، ووصل عدد الحلقات التي قدمها إلى أكثر من 1500 حلقة، وقد سببت وفاته صدمة لمحبيه في كل الدول العربية، تعرف على مسيرته المهنية وحياته في السطور التالية.

حياة الشيف أسامة السيد ونشأته

أسامة عبد المحسن السيد هو طباخ ومستشار تغذية ومؤلف ومقدم برامج مصري ولد في محافظة القاهرة في 10 مارس عام 1957 ووجد شغفه في الطبخ وفنون الطهي في سن مبكرة.

اختار الشيف أسامة أن يصبح طباخًا منذ صغره، فالتحق بمعهد الفنادق بالقاهرة، وتخرج فيها عام 1979، وبعد التخرج مباشرة تدرب في فندق النيل هيلتون رمسيس الشهير، وبعدها سافر إلى الولايات المتحدة عام 1980 لتبدأ مسيرته المهنية في الطبخ.

الشيف أسامة متزوج ولديه ثلاثة أولاد، وهم آدم، وعمر وسارة.

وفاته

توفي الشيف أسامة السيد في الأول من نوفمبر 2022 بعد صراع طويل مع المرض، وفي 21 سبتمبر نشر الشيف أسامة تدوينة على صحفته الخاصة وطلب من متابعيه أن يتذكروه بالدعاء، ويعتذر منهم لقلة التفاعل لصعوبة التواصل معهم بسبب المرض.

حيث كتب:

أحبائي، رجائي أن تتذكروني في يوم أنا أمسّ الحاجة فيه لدعائكم وأنا بين يدي الرحمن. تذكروا كل حاجة جميلة وذكرى حلوة خلال رحلتنا مع بعض، شاركوني بذكرياتكم ومواقفكم ولا تنسوني من الدعاء، مشتاق لتعليقاتكم وتفاعلكم، وأعرف أنني مقصر في التواصل معكم، ولكن يعلم الله مدى حبي وشوقي لكم وصعوبة التواصل في الفترة الأخيرة.

وأضاف: منذ بدايتي من خلال الراديو والتلفزيون وبعدها عبر منصات التواصل الاجتماعي، كان هدفي أن أدخل السعادة والسرور، وأشارك معكم كل ما أعلمه وأتعلمه لأكون جزءًا من حياتكم اليومية وأخدم الإنسانية، شكرا جزيلا على حبكم ودعائكم.

لاقت التدوينة التي نشرها تفاعلًا واسعًا، حيث علق عليها نحو 57 ألف متابع، وتجاوزت التفاعلات عليها 100 ألف.

بعد إعلان وفاته أصيب محبوه بالصدمة الكبيرة، وأصبح اسمه متداولًا في مواقع التواصل الاجتماعي، كما نعاه زملاؤه منهم الإعلامية الأردنية علا نيروخ، والشيف الجزائرية مريم، والناشطة الإماراتية مريم الأحمدي.

وقد أعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي نشر مقاطع فيديو للشيف أسامة مستذكرين أهم حلقاته، وأهم الإنجازات التي قام بها في مسيرته المهنية.

مسيرته المهنية

بدأ الشيف أسامة السيد مسيرته المهنية في الطبخ بعد التخرج من معهد الفنادق في القاهرة عام 1979، حيث تدرب في فندق النيل هيلتون رمسيس، وفي العام التالي سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وعمل في مطعم SerbianCrown وهو أحد أرقى المطاعم الفرنسية الصربية في واشنطن.

تمكن الشيف أسامة من التدرج في المناصب سريعًا، ففي عام 1981 أصبح رئيس الطهاة في المطعم، وفي عام 1983 انتقل للعمل كرئيس للطهاة ومسؤولًا عن المطبخ في شركة Braun’s Fine Caterers، وهي واحدة من أهم شركات الحفلات في المملكة المتحدة.

كانت الشركة التي يعمل فيها مسؤولة عن تحضير الحفلات الخاصة بالبيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية.

في عام 1986 شارك الشيف أسامة في تأسيس شركة Hyatt Management Group وهي شركة تدير عدة مطاعم في أمريكا، كما أنها مسؤولة عن إعداد الحفلات.

في نهاية الثمانينات بدأ عمله في شركة Martin’s Incorporated وهي شركة حفلات وتنسيق قوائم الطعام في أمريكا، وسرعان ما أصبح الشيف أسامة رئيس الشركة والمسؤول عن التدريب والمطبخ.

في الوقت نفسه لم يتوانَ الشيف عن دراسته، حيث درس في أكاديمية L’Academie de Cuisine  فن الطهي الفرنسي الكلاسيكي، كما درس فن التجميل بالسكر والثلج، والشيكولاتة بداية من عام 1982.

درس الشيف أسامة أيضًا علم التغذية في جامعة كورنيل الأمريكية عام 1988، وبدأ رحلته في المجال الإعلامي من هذا العام.

في عام 1997 تم اختياره متحدثًا رسميًا لشركة براون الألمانية، كما تم اختياره متحدثًا رسميًا لشركة Kenwood، وهي شركة إنجليزية للمنتجات الاستهلاكية، وذلك في مهرجان كولن في ألمانيا عام 1995.

في عام 2006 تم اختياره مستشارًا لشركة بيبسي العالمية، وشركة Arla Foods والتي تعد من أكبر شركات منتجات الألبان في الدول الإسكندنافية.

لدى الشيف أسامة عدد من المؤلفات، أولها كتاب "بالهنا والشفا" عام 2001، ولاقى رواجًا كبيرًا، وتم إصدار 7 طبعات منها، وأصدر أيضًا مجموعة من شرائط الفيديو بالاسم نفسه.

نشر كتابه الثاني "مع أسامة أطيب" عام 2007 وتم إصدار 3 طبعات منها، ثم أصدر كتابًا للحلويات الشرقية وتضمن وصفات حلويات شرقية بكافة أشكالها، وتم إصدار الكتاب باللغتين العربية والإنجليزية.

حصد الشيف أسامة على العديد من الجوائز طوال حياته المهنية، وأيضًا حصل على عطويات عدة جمعيات عالمية لمتخصصي فن الطهي.

البرامج التلفزيونية

في عام 1988 بدأت رحلة الشيف أسامة السيد في المجال الإعلامي، حيث أسس مؤسسة "السيج" وهي شركة إنتاج برامج الطهي المصورة والمسموعة، وعملت الشركة أيضًا على نشر كتب فنون الطهي، وتقديم الاستشارات الغذائية في صناعة الطعام والفندق في عدة دول حول العالم.

في عام 1992 بدأ الشيف أسامة العمل في البرامج الإذاعية من خلال إذاعة صوت أمريكا، وبعدها اتجه للعمل في برامج إذاعية في الشبكة العربية الأمريكية، وإذاعة الشرق الأوسط المصرية.

قام الشيف بعدها بتقديم برامج إذاعية في فنون الطهي باللغتين العربية والإنجليزية، وبُثت هذه البرامج في مناطق متفرقة في الولايات المتحدة وكندا.

في عام 1991 قدم أول برنامج تلفزيوني له بعنوان "بالهنا والشفا" ومن خلال هذا البرنامج قدم ما يزيد عن 1500 حلقة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأذيع البرنامج على قناة MBC، وقناة ANA الأمريكية.

كان برنامجه "بالهنا والشفا" أول برنامج طهي يُعرض على الفضائيات العربية، وحقق نجاحًا باهرًا حصل الشيف أسامة بفضله على شهرة عربية واسعة، وأصبح من أهم الشخصيات الإعلامية.

في عام 2002 أطلق برنامجه الثاني "مطبخ سي السيد" الذي عُرض على قناة دريم المصرية، وبعدها أطلق برنامج "مع أسامة أطيب" عام 2004، وعرض لمدة 9 سنوات على قناة دبي، وحقق شهرة واسعة.

في عام 2015 أطلق برنامج "من مطبخ أسامة" وعُرض على قناة CBC سفرة، وهي أول قناة مصرية متخصصة في برامج الطهي.

منذ بدايتي من خلال الراديو والتلفزيون وبعدها عبر منصات التواصل الاجتماعي، كان هدفي أن أدخل السعادة والسرور، وأشارك معكم كل ما أعلمه وأتعلمه لأكون جزءًا من حياتكم اليومية وأخدم الإنسانية

أهم الأعمال

  • برنامج بالهنا والشفا

  • برنامج مع أسامة أطيب

  • برنامج مطبخ سي السيد

  • كتاب الحلويات الشرقية مع أسامة السيد

جوائز ومناصب فخرية

  • حصل على الترخيص والصلاحية ليكون رئيس طهاة تنفيذي C.E.C من الاتحاد الأمريكي للطهاة واختصاره ACF وأصبح المسئول عن إصدار وتوثيق الشهادات الخاصة بالهيئة في فرعها بولاية واشنطن.

  • عضوية في “Epicurean Club of Washington”

  • عضوية في الجمعية العالمية لمتخصصي فن الطهي IACP

  • عضوية في Emirates Culinary Guild

  • العضوية الشرفية في “World Gourmet Club

  • الجائزة الأولى في مسابقة “Culinary Salon” بواشنطن عام 1997

معلومات أخرى

  • يملك 7.5 مليون متابع على صفحته الخاصة على فيسبوك