• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      المنتصر بالله رياض عبد السيد

    • اسم الشهرة

      المنتصر بالله

    • اللقب

      المنتصر بالله

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 فبراير 1950 (العمر 70 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      26 سبتمبر 2020
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الزراعة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      عزيزة كساب

    • سنوات النشاط

      1970 - 2010

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

المنتصر بالله واحد من أبرز نجوم الكوميديا في مصر والوطن العربي في القرن الماضي، لم يكن متكلفا أو مصطنعا كانت الافيهات تخرج منه بسلاسه وبساطة لتعلوا ضحكات المشاهدين.

ذلك النجم الذي لم تفارق الابتسامة وجهه لمدة 70 عاما على الرغم من المأسي التي مر بها على مدار حياته واستطاع أن يمتع ملايين المشاهدين بمسيرة فنية حوالي 185 عمل، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة المنتصر بالله وحياته

ولد المنتصر بالله رياض عبد السيد في القاهرة، يوم 21 فبراير عام 1950، وكان والده رزق بثلاثة أولاد توفوا قبله، فأخذ والده يناجي الله وتعهد أن أي ولد سيلده سيضع لفظ الجلالة "الله" بجوار اسمه.

فرزق بشقيقه الأكبر وأطلق عليه "المعتز بالله" وحينما لم يتوف شعر والده بالنصر من عند الله فأطلق عليه "المنتصر بالله"، وأنجب بعده 4 أبناء أطلق عليهم المحفوظ بالله، المحفوظة بالله، نعمة الله، وإكرام الله.

كان "المنتصر" يعشق التمثيل منذ صغره، لم يكن يسأل عن شيء داخل المدرسة قبل المسرح، واشتهر بين أصدقاءه بموهبته، ولكن بعد حصوله على الثانوية العامة أخبر أٍرته برغبته في الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية ليواجه بتعارض شديد من والده الذي سخر منه بأنه كيف سيكتب في بطاقته "ممثل".

مع اعتراض الأهل لم يجد "منتصر" حل سوى الانصياع لرغبة والده فالتحق بكلية الزراعة، وعلى الرغم من عدم حماسه للكلية إلا أنه أحبها بشدة لأنه كان بها أفضل فريق تمثيل على مستوى الجامعات.

التحق "المنتصر" بفريق التمثيل وتعرف على الفنانة القديرة محسنة توفيق وبدأ يعمل معها ويشارك في عروض قبل أن يتخرج، وحصل أيضا على وظيفة بمرتب يد في شركة استيراد وتصدير.

وإلى جانب العمل في الشركة كان "المنتصر" يشارك أيضا في مسابقات المسرح الخاصة بالشركات، فلم يكن يترك فرصة للتمثيل إلا وذهب إليها، وبعد أن حصل على بكالوريوس كلية الزراعة التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

عرف "المنتصر" بخفة ظله وبدأ يشارك في العديد من العروض المسرحية ومنها مسرحية مطلوب على وجه السرعة والتي جسد فيها شخصية حامد محفوظ السكرتير، واشتهر بخفة ظله، ولكن "المنتصر" اعتبر أن إندماجه في الكوميديا كان خطأ لأنه تم حصره فيها لمدة طويلة على الرغم من قدرته على تقديم كافة الشخصيات.

لأن المنتجين والمخرجين حاصروه في تلك المنطقة وكرر نفسه في العديد من الأعمال مثل حارة الضحك، مراتي عاقلة جدا، حديقة الزوجات، وعيلتين في شقة.

في عام 1980 حصل المنتصر بالله على واحدة من أهم الفرص في حياته حينما شارك في مسلسل عيون مع كوكبة من النجوم ومنهم فؤاد المهندس، سناء جميل، يونس شلبي، وإلى جانب الشهرة التي حققها من خلال هذا الدور اعتبر نفسه محظوظ بالعمل بجانب الأستاذ الكبير فؤاد المهندس الذي علمه الكثير عن المهنة وأهمية الوقت والانضباط.

مسيرته الفنية

بعد المشاركة في عدد كبير من العروض المسرحية تعتبر بداية ظهور المنتصر بالله على الشاشة في عام 1970 من خلال مسلسل متاعب المهنة، ليشارك في السبعينات في عدد كبير من الأعمال ومن أشهرها.

مسلسل الدوامة، مسلسل الشاطئ المجهور، فيلم احترسي من الرجال يا ماما، فيلم فيفا زلاطا، مسلسل فرصة العمر، مسرحية ليلة من ألف ليلة وليلة، ومسلسل الغروب.

كما تألق في مسلسل الدنيا لما تلف، مسلسل الأفعي، فيلم رجل اسمه عباس، مسرحية راسب مع مرتبة الشرف، مسلسل فارس الأحلام، مسلسل عيون الحب، فيلم المغنواتي.

وفي الثمانينات قدم عدد كبير من الأعمال ومنها، مسلسل من الجاني، مسلسل كبرياء الحب، مسلسل عيون، مسرحية عروسة تجنن، مسلسل وتفضلوا بقبول الحب، مسرحية إحنا اللي خرمنا التعريفة، وفيلم استقالة عالمة ذرة.

كما لمع من خلال مسلسل ديقة الزوجات، فيلم مرآة في الكف، مسلسل ميراث الغضب، فيلم اللي ضحك على الشياطين، مسلسل وتاه الطريق، فيلم سواق الأتوبيس، وفيلم تجيبها كده تجيلها كده هي كده.

بالإضافة إلى مسرحية حضرات السادة العيال، والسهرة التلفزيونية حلاوة الروح، ومن اشهر أعماله في الثمانينات أيضا فيلم يا ما أنت كريم يا رب، وفوازير فطوطة: الأفلام.

كما قدم فيلم عسل الحب المر، فيلم الذئاب، فيلم دعوة للزواج، فيلم ممنوع للطلبة، فيلم المحظوظ، فيلم الرجل الذي عطس، فيلم نأسف لهذا الخطأ، وفيلم محامي تحت التمرين.

ومن أشهر أعمال المنتصر بالله، فيلم ضد الحكومة مع النجم أحمد زكي، مسلسل آن الأوان، مسلسل 30 شارع مصطفى حسين، مسلسل العمر بالمقلوب، ومسلسل عسكر وحرامية.

كما تألق في مسلسل الكلام المباح، مسلسل من غير ميعاد، مسلسل الرجل المنتظر، مسرحية آه يا علقي، مسلسل عبد الودود عبر الحدود، والسهرة التلفزيونية الحب القاتل.

وقدم دور مميز مع النجمة ليلى علوي في مسلسل التوأم، وتألق مع مصطفى فهمي في مسلسل القلب يخطي أحيانا، ومسلسل سنوات الغربة، كما قدم مسلسل شفلباظ، وفيلم حنحب ونقب.

أبرز المعلومات عن المنتصر بالله

تزوج المنتصر بالله من الفنانة عزيزة كساب، وأنجبوا 3 بنات، وبعد الزواج قررت اعتزال التمثيل والتفرغ من أجل رعاية البيت والأولاد.

الفنانة شيريهان صممت على وجوده في المسرحية الشهيرة شارع محمد علي على الرغم من أنه لم يكن له دور بها، فقالت لهم إنه إذا لم يعمل "منتصر" في المسرحية فإنها أيضا لن تمثل.

تألق "المنتصر" من خلال شخصية "شلولو" في مسرحية شارع محمد علي وحقق نجاحا كبيرا سواء على مستوى الإيرادات أو مستوى النقاد، واستمرت المسرحية في العرض في الفترة من 1991 حتى عام 1995.

شارك هو وزوجته عزيزة كساب في برنامج من سيربح المليون مع الإعلامي القدير جورج قرداحي.

دخل المنتصر بالله في صراع مع المرض استمر حوالي 12 عاما، فقد أصيب بجلطة في المخ ودخل بسببها في غيبوبة لفترة طويلة حتى حدثت الإفاقة، ولكنه أصيب بالشلل وظل يصارع المرض حتى رحل عن عالمنا يوم 26 سبتمبر عام 2020 عن عمر يناهز 70 عاما.

أهم الأعمال

  • مسرحية شارع محمد علي.

  • مسلسل عيون.

  • فيلم الرجل الذي عطس.

  • فيلم ضد الحكومة.

جميع أخبار