بحث جديد: فيروس كورونا يُمكنه غزو المشيمة وتدميرها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 فبراير 2022
بحث جديد: فيروس كورونا يُمكنه غزو المشيمة وتدميرها

أشار بحث جديد إلى أنه بإمكان فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، غزو المشيمة وتدميرها وقد يؤدي إلى ولادة أجنة ميتة لدى النساء المصابات بكورونا. وتعتقد السلطات أن التطعيم يمكنه منع وقوع هذه الحالات.

تفاصيل البحث الذي توصل إلى أن كورونا يُمكنه غزو المشيمة وتدميرها

حلل باحثون من 12 دولة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية أنسجة المشيمة وتشريح 64 مولوداً ميتاً وأربع جثث لمواليد ولدوا لكنهم توفوا بعد وقت قصير عقب الولادة. وتضمنت كل الحالات نساء لم يحصلن على اللقاح المُضاد لكورونا وأصبن بكوفيد-19 خلال الحمل.

تعزز الدراسة نتائج سابقة كانت تؤكد أن ضرر المشيمة لا العدوى المنقولة للجنين هو السبب الأكثر ترجيحاً للعديد من ولادات الأجنة ميتة في حالات مرتبطة بكوفيد، فقد كانت أدلة سابقة قد أشارت إلى أن فرص ولادة الأجنة ميتة أعلى من المعتاد بين الحوامل المصابات بفيروس كورونا، خاصة بالمتحور دلتا. وتشمل توصيات اللقاح النساء الحوامل، وتشير إلى وجود خطورة أكبر لحدوث مضاعفات عند الإصابة بالفيروس.

يقول د. ديفيد شوارتز، كبير مؤلفي الدراسة، وهو اختصاصي علم الأمراض في أتلانتا، إن أنواعاً أخرى من العدوى قد تخترق المشيمة وتسبب وفاة الأجنة، عادة من خلال الانتقال إلى الجنين وتدميره. منها عدوى الإصابة بفيروس زيكا.

وفقاً لما رصده شوارتز وزملاؤه في حالة النساء المصابات بكوفيد، كانت المشيمة هي التي أصيبت ودمرت بشكل بالغ. قال شوارتز "العديد من هذه الحالات شهدت تدمير المشيمة بنسبة أكبر من 90%، هذا مخيف للغاية".

أعراض متحور أوميكرون المُنتشر حالياً

نقلت تقارير صحفية  بريطانية أن سماع العلامات الأولى للإصابة بمتحور أوميكرون، المتحور المُنتشر حالياً، من فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، أصبح أوضح من الشعور بها، أوضحت التقارير أن الكثير ممن تعرضوا للإصابة بهذه السلالة سريعة الانتشار أصبحوا يُعانون من صوت مبحوح وأجش على الرغم من عدم صراخهم.

وفقاً للتقارير، فقد اكتشف المصابون بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا المستجد، أن العلامة الأولى لمعرفتهم بالإصابة تتمثل في بحة الصوت قبل الشعور بأي أعراض أخرى. يحدث هذا الأثر الجانبي بسبب الحكة عوضاً عن التهاب الحلق، ثم تتوالى الأعراض الأخرى مثل احتقان الأنف والسعال الجاف والآلام المتفرقة أسفل الظهر.

من بين الأعراض الصحية الأخرى التي تم الإبلاغ عنها من قِبل المصابين بأوميكرون هي فقدان الشهية وضباب الدماغ والاحتقان.

أشارت أنجليك كويتزي، الطبيبة التي نبهت السلطات لأول مرة إلى متحور أوميكرون الجديد بجنوب أفريقيا، إن آلام العضلات والتعب والحلق المتشنج والتعرق الليلي من أعراض أوميكرون الشائعة.

وجد العلماء في المملكة المتحدة التي تعد أوميكرون السلالة السائدة فيها، أن أهم خمسة أعراض لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا المُستجدّ هي سيلان الأنف والصداع والتعب سواء كان خفيفاً أو شديداً والعطس ومشاكل الحلق.

وجد الباحثون أيضاً أن 50% فقط من الأشخاص المصابين بأوميكرون قد تأثروا بأعراض فيروس كورونا التقليدية والتي هي الحمى والسعال وفقدان حاسة الشم أو التذوق.

من ناحية أخرى، كان جيمس كرو، الأستاذ بمركز "فاندربيلت" الأمريكي للقاحات، قد أوضح سابقاً أن ظهور متحور أوميكرون من فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، قد يكون له مردود إيجابي يجنيه العالم. رغم كون متحور أوميكرون شديد الانتشار إلا أن أعراضه المرضية ليست بالخطيرة. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة