أول صورة لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 ديسمبر 2021
أول صورة لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا

كشف علماء في جامعة هونغ كونغ عن صورة تكشف شكل متحور أوميكرون من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وتكشف الصورة التي نشرها علماء من جامعة هونغ كونغ شكل متحور أوميكرون بعد تكبيرها لملايين المرات عبر الميكرسكوب وذلك بعدما وجدوا المتحور في كلية قرد أصيب بالمتحور.

أول صورة لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا

وتكشف صورة متحور أوميكرون أن جزئياته تتكون على شكل أشواك إكليلية على السطح وهي أول مرة يظهر فيها متحور أوميكرون بصورة واضحة بهذه الطريقة.

الصحة العالمية توضح عدد الدول التي تسلل إليها متحور أوميكرون

وكشفت خبيرة تعمل في منظمة الصحة العالمية بأنه تم اكتشاف متحور أوميكرون من فيروس كورونا فيما يقارب 40 دولة حتى الآن.

وذكرت ماريا فان كيركوف خبيرة منظمة الصحة العالمية أنه تم العثور على متحور أوميكرون في 38 دولة حتى الآن.

وأشارت كيركوف أن التقارير التي وصلت إليها توضح بأن 38 رصدت إصابات بفيروس أوميكرون، وتتوزع الإصابات في جميع الأقاليم التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

فيما طالب أدهنوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحفي ظهر فيه يوم الثلاثاء الماضي، جميع الدول الأعضاء في المنظمة إلى اتخاذ إجراءات عقلانية وتتناسب مع الخطورة التي يستدعيها الموقف.

وأشار غيبريسوس أن الاستجابة العالمية يجب أن تكون هادئة ومنسقة دون الاتجاه إلى الإجراءات المتشددة أو التعسفية.

ويشعر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بالقلق بسبب تصرف بعض الدول التي تفرض إجراءات متسارعة دون أدلة وهو ما سيؤدي في النهاية إلى عدم المساواة.

ارتفاع عدد إصابات أوميكرون للأطفال والكشف عن مدى خطورته

وكشفت السلطات الصحية في جنوب أفريقيا عن زيادة دخول الأطفال إلى المستشفيات خلال الموجة الرابعة وذلك بسبب متحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وذكرت السلطات الصحية الجنوب أفريقية أن زيادة معدلات دخول الأطفال إلى المستشفيات يجب أن يرفع من درجات الحذر ولكن دون ذعر خاصة وأن الأعراض التي تظهر على الأطفال ليست خطيرة بحسب ما وصفته.

وكشفت التقارير عن دخول عدد كبير من الأطفال الرضع إلى المستشفيات بسبب الأعراض التي ظهرت عليهم وتؤكد إصابتهم بفيروس كورونا وخاصة في منطقة تشوان التي يوجد بها العاصمة الجنوب أفريقية بريتوريا.

ويخشى الأطباء من أن يكون متحور أوميكرون أكثر خطورة على الأطفال مقارنة بفيروس كورونا ومتحوراته الأخرى.

وأعلنت المصادر الصحية الجنوب أفريقية عن وجود 113 حالة لأطفال دخلت المستشفيات في إقليم غوتنغ والذي يضم منطقتي تشوان وجوهانسبرغ وذلك من أصل 1511 حالة.

وأقرت السلطان الصحية الجنوب أفريقية أن هذا العدد هو الأكبر للأطفال مقارنة بالموجات السابقة للجائحة.

وبرغم القلق الشديد الذي أصاب الأطباء في جنوب أفريقيا في البداية ولكن الأعراض الخفيفة التي ظهرت على الأطفال طمأنتهم قليلاً.

ووجهت السلطات الصحية في جنوب أفريقيا رسالة إلى الشعب بأن يكون أقل ذعراً ولكن مع الحذر.

يأتي ذلك بعدما حذرت المنظومة الصحية في جنوب أفريقيا من متحور أوميكرون على الأطفال وأنه يصيبهم بسهولة أكبر مقارنة بفيروس كورونا ومتحوراته السابقة.

كما وصف أطباء جنوب أفريقيا أن الإصابة بمتحور أوميكرون تزيد بثلاثة أضعاف المقارنة مع السلالات الأخرى المتحورة من فيروس كورونا وهو ما يعني أنه قادر على الانتشار بسرعة أكبر.

توقعات بسيطرة متحور أوميكرون على العالم

ويخشى بعض الخبراء من سيطرة متحور أوميكرون على العالم خلال الفترة القليلة المقبلة وذلك بسبب انتشاره السريع في العديد من الدول.

وبرغم أن الأطباء أكدوا بأن المتحور الجديد يصيب الأشخاص بأعراض خفيفة خاصة مع تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا فإن حالة الذعر في مختلف دول العالم ما زالت مستمرة.

وكشفت العديد من الدول عن اتخاذها لإجراءات احترازية خاصة بتقييد السفر من بعض الدول الإفريقية.

فيما أكدت منظمة الصحة العالمية أن تقييدات السفر لن تمنع المتحور الجديد من الانتقال وعبور الحدود وهو ما أثار حالة من الهلع.

وتعود أول إصابة معترف بها من منظمة الصحة العالمية بمتحور أوميكرون في جنوب أفريقيا قبل أن يظهر في العديد من الدول الأفريقية الموجودة في جنوب القارة.

وبرغم عدم توفر معلومات كافية عن متحور أوميكرون فإن العلماء يتوقعون أن المتحور الجديد سيكون قادراً على الانتشار في مختلف دول العالم بصورة أكبر من متحور دلتا.

ومن جانبها ترى ليونغ هو نام الطبيبة المتخصصة في مجال الأمراض المعدية في سنغافورة أن متحور أوميكرون سيطغى على العالم بأسره في فترة ما بين 3 إلى 6 شهور.

وأوضحت الطبيبة السنغافورية أنه يمكن تطوير اللقاحات الموجودة حالياً لمواجهة أوميكرون المتحور.

الصحة العالمية تطمئن العالم بعد الفزع من متحور أوميكرون

ووجهت منظمة الصحة العالمية بعض الكلمات المطمئنة للعالم الذي يشعر بالذعر بسبب متحور أوميكرون من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد دليل على تراجع فعالية اللقاحات بسبب متحور أوميكرون من كورونا.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنه لا حاجة لصناعة لقاحات جديدة لمكافحة أوميكرون الذي ظهر في الأسبوع الماضي وتسبب في موجة قلق عالمية.

وكشفت منظمة الصحة العالمية أن شركات الأدوية ستكون في حاجة لإجراء تعديلات بسيطة على اللقاحات الموجودة بالفعل.

فيما أوضح أحمد المنظري أحد المسؤولين في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة الشرق الأوسط أن معظم السلالات المستجدة لم تتسبب في أعراض خطيرة للمصابين.

وأقر مسؤول المكتب الإقليمي بمنظمة الصحة العالمية أنه برغم عدم معرفة العالم للكثير من المعلومات عن متحور أوميكرون ولكن فترة حضانة المتحور الجديد لن تختلف عن الفيروسات السابقة لكورونا.

وأضاف المنظري أن خبراء المنظمة الدولية يعملون في جميع أنحاء العالم من أجل تحديد تأثير أوميكرون ومدى قدرته على الانتقال بسرعة بين الأشخاص.

وأوضح المنظري أن خطورة المتحورات تكون في سرعة الانتقال وانتشار العدوى بين الأشخاص.

فيما نصحت منظمة الصحة العالمية بضرورة الاستمرار في ارتداء الكمامة والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي مع الحفاظ على النظافة الشخصية حتى بعد تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

متحور كورونا الجديد

رغم أن نصف الكرة الجنوبي يعيش الآن فصل الصيف إلا أن الأوضاع لا تبشر بالخير. فحالات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد بدأت في جنوب إفريقيا بالارتفاع، حيث ارتفعت الحالات المؤكدة على مدار 24 ساعة إلى 1000 حالة، خصوصاً في منطقة غوتنغ المجاورة لجوهانسبورغ وبريتوريا.

ليس من الضروري أن يكون لهذا الارتفاع الحاد في عدد الإصابات علاقة بالمتحور الجديد الذي تم تسجيله لأول مرة في الـ 11 من الشهر الجاري في بوتسوانا. فيما تم تأكيد المتحور الجديد "B. 1.1.529" أيضاً في جنوب إفريقيا مع مسافر في هونغ كونغ كان سابقاً في جنوب إفريقيا. ووفقا للباحثين فإن هذا المتحور الجديد يحتوي على "عدد كبير جدا من الطفرات"، تضاهي 32 طفرة في بروتين سبايك.

بسبب الطفرات العديدة في بروتين سبايك يصعب محاربة الفيروس المتحور من قبل الخلايا المناعية. فهو ينفلت من الاستجابة المناعية في عملية تسمى بالهروب المناعي، مع احتمال الإصابة بأمراض أخرى. وقال رافي غوبتا، أستاذ علم الأحياء الدقيقة السريرية في جامعة كامبريدج، إن "الطفرات العديدة تُشكل قلقاً كبيراً لنا".
وكان عالم الأحياء الدقيقة رافي غوبتا قد أثبت بالفعل في التحليلات المختبرية الأولى أن اثنين من الطفرات الموجودة الآن أيضاً في "B. 1.1 529" تزيد من العدوى وتقلل من التعرف على الأجسام المضادة.

بسبب المتحور الجديد لفيروس كورونا "B. 1.1.529" بدأ المسؤولون في ألمانيا بتقييد الحركة الجوية مع جنوب إفريقيا بشكل كبير. وأعلنت وزارة الصحة الألمانية أنه سيتم اعتبار البلاد منطقة لمتحور الفيروس اعتباراً من ليلة السبت 27 نوفمبر. ونتيجة لذلك، يُسمح لشركات الطيران فقط بنقل المواطنين الألمان إلى ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك، سيتعين على جميع الذين قدموا من جنوب إفريقيا أن يظلوا في الحجر الصحي لمدة 14 يوماً، حتى لو تم تطعيمهم بالكامل.

بسبب المتحور الجديد تريد مفوضية الاتحاد الأوروبي الحدّ من السفر من جنوب إفريقيا إلى الاتحاد الأوروبي إلى حد أدنى. وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن السلطات ستقترح على دول الاتحاد الأوروبي تشغيل حالة الطوارئ من أجل تعليق الحركة الجوية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة