• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جواد الياميق

    • اسم الشهرة

      جواد الياميق

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية، الفرنسية، الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 فبراير 1992 (العمر 32 سنة)
      وادي زم، المغرب

    • الجنسية

      المغرب

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      190

    • سنوات النشاط

      2011 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

من مدينة وادي زم المغربية إلى الاحتراف في الأندية المغربية، تمكن المدافع المغربي جواد الياميق من شق طريقه للاحتراف في إسبانيا بفضل إمكاناته وموهبته الكروية التي فتحت أمامه آفاقاً جديدة لإبرازها.

تقبيل رأس مهاجم البرتغال بيبي، وكرته التاريخية في مرمى منتخب فرنسا التي اعترضتها العارضة وحمله لعلم بعد نهاية كل مباراة لعلها أبرز المشاهد والمقتطفات للاعب الدولي جواد في مونديال كأس العالم مع منتخب أسود الأطلس، تعرف على مسيرته الكروية وحياته في السطور التالية.

حياة جواد الياميق ونشأته

هو لاعب كرة قدم دولي مغربي يلعب في مركز الدفاع مع نادي ريال بلد الوليد الإسباني والمنتخب المغربي، ولد في 29 فبراير عام 1992 في مدينة وادي زم في وسط المغرب.

نشأ جواد في أحد الأحياء الشعبية في مدينة وادي زم، ولم يتوقع مطلقًا أن موهبته الكروية سمتنحه الفرصة للاحتراق والتألق في الأندية الإسبانية.

تمكن جواد بسرعة قياسية من إبراز كفاءته كلاعب متميز مع نادي الرجاء البيضاوي، لتنهال عليه  العروض الاحترافي من أندية مختلفة في إيطاليا وإسبانيا.

مشواره الكروي

بدأ جواد الياميق لعب كرة القدم في شوارع حارته في مدينة وادي زم المغربية، وفي سن التاسعة عشر لعب المدافع الشاب  مع نادي أولمبيك خريبكة بداية من عام 2011، وتمكن من أن يصبح لاعبًا أساسيًا بقميص الفريق الأخضر.

تميز جواد بقامته الطويلة وحجمه الضخم وقوته البدنية التي أهلته لإيقاف خصومه من جهة التسديد برأسه في الركنيات والركلات الحرة المباشرة من جهة ثانية.

في موسم 2014- 2015 ساعد جواد النادي في إنهاء الموسم كوصيف لبطل الدوري نادي الوداد الرياضي، وفي العام نفسه تم اختياره في قائمة أفضل 11 لاعباً في البطولة المغربية.

بسبب تألقه مع الفريق دعاه المدرب محمد فاخر مدرب منتخب المغرب آنذاك للمشاركة مع المنتخب في بطولة أمم أفريقيا، وف يعام 2015 حصل جواد مع فريقه بكأس العرش بعد فوزه على نادي الفتح الرباطي.

انتقاله إلى نادي الرجاء البيضاوي

في 29 نوفمبر عام 2015 وقّع جواد عقدًا لمدة موسمين كاملين مع نادي الرجاء الرياضي، وبعد توقيعه العقد مع النادي لعب مع فريق الفوسفاط في دوري أبطال أفريقيا عام 2016، ولكن أقصى الفريق على يد نادي النجم الرياضي الساحلي التونسي.

عندما وقع جواد مع الرجاء البيضاوي، كان النادي وقتها وصيف بطل كأس العالم للأندية لنسخة 2013، وسرعان ما أصبح لاعبًا أساسيًا في خط دافع الفريق مع بدر بانون والمدافع الدولي محمد أولحاج.

شكّل جواد مع بانون ثنائيًا دفاعيًا قويًا وقدما معًا أداءً رائعًا في معظم مباريات الدوري المغربي نسخة 2016- 2017، مما جعل مشاركتهما مع المنتخب المغربي أساسيًا.

في نهاية الموسم أصبح دفاع نادي الرجاء الرياضي في المرتبة الثانية من حيث عدد الأهداف، واحتل الفريق المركز الثالث في التصنيف العام للدوري.

مشواره الاحترافي في أوروبا

في عام 2017 أعرب نادي نانت الفرنسي عن اهتمامه بالتعاقد مع اللاعب جواد، في الوقت الذي كانت العديد من الأندية تهدف لضم اللاعب في صفوفه، والاستفادة من خدماته، بما في ذلك أمدية تولوز، ولاتسيو، وروما وغيرها.

على الرغم من سعي نانت الفرنسي للتعاقد مع جواد، ولكن انتهت الصفقة بالفشل، ولكنه لم ييأس، إذ قدم المزيد من المستوى الرائع مع النادي من أجل تحقيق حلم اللاعب في أحد الأندية الأوروبية الكبرى.

في بداية موسم 2017- 2018 أصبح جواد صخرة دفاعية قوية لنادي الرجاء يصعب تجاوزه برفقة صديقه بانون، وزادت فرصه في الاحتراف بعد مشاركته في بطولة أمم أفريقية، مما جعلت أعين نادي جنوى الإيطالي تتجه نحو ضمه.

في 28 يناير 2018 وقّع جواد مع فريق جنوة الإيطالي، وبعد ساعات من التوقيع على الصفقة أعلنت صحيفة كالتشيو ميركاتو الإيطالية أن صفقة جواد مهددة بالإلغاء بسبب اعتراض الجهاز التقني عليها بسبب عامل السن وقلة تجربة اللاعب في الملاعب الأوروبية.

لهذا السبب انتقل جواد الياميق إلى نادي بيروجيا كالتشيو نادي دوري الدرجة الثانية الإيطالي على سبيل الإعارة، وفي 29 يناير 2020 انضم إلى نادي سرقسطة على سبيل الإعارة مجددًا حتى نهاية موسم 2019- 2020.

قدم جواد أول ظهور له مع نادي سرقسطة ضد نادي قادس، وفي 24 سبتمبر 2020 وقّع عقدًا مدته 4 سنوات مع نادي ريال بلد الوليد، وشارك لأول مرة مع الفريق في مباراة ضد ريال مدريد.

سجل جواد هدفه الأول للنادي في مباراة الفوز بهدفين دور رد على نادي إس دي إيبار في الدوري الإسباني.

بسبب مشاركة جواد في كأس العالم تمكن من إدخال ناديه التاريخ بفضل أداء المنتخب المغربي في المونديال، وأصبح أول لاعب في تاريخ النادي يصل إلى نصف النهائي في البطولة العالمية.

مشواره مع المنتخب

انضم جواد الياميق إلى المنتخب المغربي لأول مرة عام 2015 حينما استدعاه المدرب محمد فاخر مدرب المنتخب آنذاك للمشاركة في بطولة أمم أفريقيا للمحليين في المغرب.

في عام 2017 استدعاه المدرب الفرنسي هيرفي رينارد للمشاركة مع المنتخب المغربي لتعويض غياب قائد أسود الأطلس المهدي بن عطية.

شارك جواد في أول مباراة دولية له بقميص منتخب بلاده في شهر مارس ضد بوركينا فاسو في الملعب الكبير في مدينة مراكش، وبعدها بأربعة أيام أصبح في التشكيلة الرسمية التي ستواجه المنتخب التونسي.

انتهت المباراة بفوز المغرب بهدف دون رد، وأظهر جواد أداءً دفاعيًا جيدًا برفقة زميله غانم سايس، وفي عام 2019 شارك في تصفيات كأس الأمم الأفريقية وشارك في أول مباراة له ضد الكاميرون التي خسر فيها المغرب بهدف دون رد.

في 10 نوفمبر 2022 تم اختيار جواد ضمن قائمة المنتخب المغربي المكونة من 23 لاعبًا للمشاركة في كأس العالم 2022 في قطر، وقدم أداءً رائعًا، وأظهر مستوى عالمي جعل الظاهرة رونالدو يشيد له.

يُذكر أن رونالدو يمتلك 51% من حصة نادي بلد الوليد، وقال رونالدو في لقاء صحفي مع جريدة ماركا الإسباني إنه في حال لم يحصل جواد على مكافأة فسيمنحه واحدة، وشدد على أنه يؤدي بشكل رائع.

أهم الأعمال

  • الدوري المغربي

  • الدوري الإسباني

  • كأس الأمم الأفريقية

  • كأس العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب ضمن قائمة أفضل 11 لاعبا في البطولة المغربية موسم 2014-2015

جميع أخبار