جوانح ريد بول كلفتها خسائر بأكثر من 13 مليون دولار: كيف حدث هذا؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022

ربما سمعت من قبل بشعار "مشروب الطاقة ريد بول يعطيك يمنحك أجنحة".. قد تعتقد أنه واحد من أنجح الشعارات الدعائية، لكن هل تعلم أن هذا الشعار كان علامة فشل كبير، بعد أن تسبب في خسارة شركة ريد بول لأكثر من ثلاثة عشر مليون دولار أمريكي؟ كيف حدث ذلك؟ ولماذا اضطرت الشركة إلى التوقف عن استخدام هذا الشعار؟ هذا ما ستعرفه في هذا الموضوع.

ريد بول يمنحك أجنحة

لفترة طويلة انتشرت إعلانات مشروب الطاقة الشهير المعروف باسم ريد بول، وقد حملت هذه الإعلانات الشعار الشهير القائل: ريد بول يمنحك أجنحة.

لكن الطريف أن هذا الشعار عرض الشركة في عام ألفين وأربعة عشر ميلادياً لدعوى قضائية، حيث أكد أحد المدعين أنه يشرب مشروب ريد بول بانتظام منذ عشر سنوات، ورغم ذلك لم تنم له أية أجنحة، كما لم يلحظ تحسناً في قدراته الجسدية أو الذهنية.

ريد بول تدفع أكثر من 13 مليون دولار بسبب شعارها الشهير

وتعود تفاصيل المحاكمة إلى عام ألفين وثلاثة عشر ميلادياً، عندما رفع مستهلك أمريكي يدعى "بنجامين كاريثيرز" دعوى قضائية ضد شركة ريد بول، بحجة تضليلها للمستهلكين بإعلان منتجها الذي يلمح إلى تزويدها المستهلك بكمية كبيرة من الطاقة.

وذكر كاريثيرز في دعواه أن هذه الدعاية مغلوطة تماماً، إذ إن علبة واحدة من مشروب ريد بول لا تتعدى كمية الطاقة التي يحصل عليها الشخص من متوسط كمية الطاقة في كوب من القهوة.

ورغم أن هذه القضية تبدو كطرفة، إلا أن شركة ريد بول في الواقع قد اضطرت في النهاية إلى دفع مبلغ وصل إلى أكثر من ثلاثة عشر مليون دولار أمريكي، كما تم منعها من نشر شعارها الشهير في حملاتها الدعائية، حيث أصبحت دعاية الشركة تركز أكثر على السباقات والأحداث المتعلقة بالمجازفات، وكذلك رعاية الرياضات الخطرة.

معلومات عن شركة ريد بول

ومن الجدير بالذكر أن شركة ريد بول قد تأسست في عام ألف وتسعمئة وأربعة وثمانين ميلادياً على يد النمساوي ديتريش ماتيشيتز، بعد أن اكتشف الشعبية الكبيرة للمشروبات المنشطة في العالم. واليوم تنتشر شركة ريد بول في نحو مئة وخمس وستين دولة في العالم.

وقد اهتمت شركة ريد بول بالدعاية لمنتجها عبر إقامة فعاليات وأحداث رياضية مثل: Red Bull X – Fighters وRed Bull Air Race وRed Bull Car Park Drift وRed Bull Flugtag. وكانت الأحداث الرياضية مهمتها خلق الوعي والاهتمام بالمنتج من قبل المستهلكين، وذلك من خلال تشجيع الأفراد المبدعين في رياضة معينة على شرب مشروب الطاقة ريد بول.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة