• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جواو بيدرو نيفيس فيليبي

    • اسم الشهرة

      جواو فيليبي جوتا

    • اللقب

      جوتا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      البرتغالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 مارس 1999 (العمر 25 سنة)
      لشبونة، البرتغال

    • الجنسية

      البرتغال

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2016 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

يعد اللاعب البرتغالي الشاب جواو فيليبي جوتا واحد من الأسماء الكروية التي انتقلت مؤخرًا إلى نادي الاتحاد السعودي ضمن الدوري السعودي للمحترفين، وقد لعب اللاعب الشاب في عدة أندية أوروبية منها ريال بلد الوليد وسلتيك، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو جواو فيليبي جوتا؟

جواو بيدرو نيفيس فيليبي والمشهور باسم جوتا هو لاعب كرة قدم برتغالي محترف يلعب في مركز الجناح في نادي الاتحاد السعودي للمحترفين، ولد في لشبونة في 29 مارس عام 1999، وبدأ مسيرته الكروية الاحترافية في عام 2019.

تدرب جوتا في أكاديمية بنفيكا للشباب في لشبونة بالبرتغال، وقد تمت ترقيته للفريق الأول في النادي بعدها بعام، ولكنه لم يلعب مع الفريق الأول كثيرًا حيث تم إعارته إلى نادي ريال بلد الوليد، ثم انتقل إلى سلتيك الاسكتلندي.

بدايته الكروية

بدأ اللاعب جواو فيليبي جوتا مسيرته الكروية في صفوف أكاديمية بنفيكا عام 2007، وقد ظهر لأول مرة مع الفريق ب في النادي في شهر يناير عام 2016، ولعب أول مباراة له في الدقيقة 62 من مباراة الهزيمة خارج أرضه أمام نادي فاريزم.

في موسم 2016- 2017 ساعد جوتا فريقه في الوصول إلى نهائي دوري الشباب، وفي فبراير عام 2019 تمت ترقيته إلى الفريق الأول حيث لعب في الدوري البرتغالي وشارك في أول مباراة له على أرضه أمام تشافيس وانتهت المباراة بالفوز بأربعة أهداف دون رد.

شارك جوتا مع فريقه في مباراة الإياب من دور الـ16 من الدوري الأوروبي أمام دينامو زغرب وانتهت المباراة بالفوز بثلاثة أهداف دون رد. في موسم 2019- 2020 سجل دوتا هدفين فقط في كأس دوري كرة القدم ضد سبورتنج دا كوفيلها، وهدف آخر دي نادي دي سيتوبال.

في 5 أكتوبر عام 2020 انتقل جوتا إلى نادي ريال بلد الوليد في الدوري الإسباني على سبيل الإعارة للعب في موسم 2020- 2021، وقد شارك في أول مباراة له في نوفمبر 2021 حيث حل كبديل في الدقيقة 77 من المباراة بدلًا من أوسكار بلانو وقد سجل الهدف الأخير للفريق في مباراة الفوز بثلاثة أهداف لهدف على غرناطة.

شارك جوتا مع نادي ريال بلد الوليد في 17 مباراة خلال الموسم، ولكنه لم يقدم أي هدف طوال هذه المباريات، وقد شهد هذا الموسم هبوطاً في مركز الفريق.

اللاعب جوتا مع سلتيك

في 1 سبتمبر عام 2021 انتقل اللاعب جوتا فيليبي إلى نادي سلتيك الاسكتلندي الممتاز على سبيل الإعارة لموسم 2021- 2022 مع خيار الشراء مقابل 7.5 مليون يورو، وقد لعب أول مباراة له مع النادي بعد 10 أيام في مباراة الفوز على أرضه أمام روس كاونتي، وقد لعب جوتا المباراة بأكملها.

تمكن جوتا من تسجيل هدفه الأول للنادي في مباراة الفوز على رايث روفرز في ربع نهائي كأس الدوري الاسكتلندي، ثم سجل هدفه الأول في الدوري الاسكتلندي أمام أبردين وانتهت المباراة بفوز النادي بهدفين لهدف.

تمكن جوتا من تسجيل 6 أهداف خلال 15 مباراة، ومنها هدفان في مباراة الفوز على دندي وقدم في هذه المباراة أربع تمريرات حاسمة، وبسبب هذا التألق حصل على جائزة لاعب الشهر في شهري أكتوبر ونوفمبر.

تمكن جوتا من أن يحصل على ثقة النادي وهو ما دفع النادي إلى شراء اللاعب. وقد شارك جوتا في الدوري الأوروبي وسجل أول هدف له في مباراة الهزيمة أمام بايزر 04 ليفركوزن الألماني.

في أوائل ديسمبر 2021 تعرض جواو فيليبي جوتا إلى إصابة في أوتار الركبة ولم يشارك في كأس رابطة الأندية، ثم تكررت إصابته من جديد في يناير 2022. عاد مجددًا إلى الملاعب في أبريل وصنف عدف سلتيك الثالث على سانت جونستون.

في المباريات التالية من الدوري سجل جوتا هدفًا وصنع هدفين، وحصل على جائزة لاعب الشهر في شهر مايو. وقد أنهى موسمه ب13 هدفًا و14 تمريرة حاسمة، وحصل على لقب أفضل صانع ألعاب للنادي في هذا الموسم، وقد ساعد النادي على الفوز بلقب الدوري الاسكتلندي العاشر في الدوري الممتاز منذ 11 عامًا.

في يوليو 2022 وقع جوتا صفقة مع النادي بقيمة 7.5 مليون يورو، أي ما يعادل 6.4 مليون جنيه إسترليني لمدة 5 سنوات، وحصل نادي بنفيكا على 30% من قيمة أي انتقال مستقبلي. في موسم 2022- 2023 قدم جوتا 3 تمريرات حاسمة لأول مرة في مسيرته في مباراة الفوز على روس كاونتي.

في شهر سبتمبر سجل جوتا هدفًا ضد اللود رينجرز، وفي الشهر نفسه تم اختيار لاعب المباراة أمام شاختار دونتيسك في دوري أبطال أوروبا، وقد سجل هدفه الأول في هذه البطولة في مباراة الخسارة بثلاثة أهداف لهدف على نادي لايبزغ الألماني.

في موسمه الأخير مع سلتيك نجح في تسجيل 15 هدفًا وقدم 12 تمريرة حاسمة خلال 43 مباراة في الموسم الماضي في جميع المسابقات.

كم عقد جوتا مع الاتحاد؟

في شهر يوليو 2023 وافق اللاعب جوتا على شروط الانتقال إلى نادي الاتحاد السعودي خلال فترة الانتقالات الصيفية، ليصبح ثالث صفقات النادي في هذا الموسم بعد التعاقد مع كريم بنزيما ونجولو كانتي استعدادًا للموسم الجديد.

وقد ذكرت تقارير صحفية أن اللاعب جوتا تلقى عرضًا بقيمة 25 مليون جنيه إسترليني لمدة 3 سنوات حتى عام 2026 ليصبح أحدث الوافدين إلى الدوري السعودي من الملاعب الأوروبية.

ومن المتوقع أن يحصل جوتا على راتب سنوي يبلغ 10 ملايين جنيه إسترليني معفاة من الضرائب، وهو ما يعادل 200 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع.

اللاعب جواو جوتا مع المنتخب

شارك  اللاعب جواو جوتا 73 مباراة دولية مع البرتغال على مستوى الشباب، حيث شارك مع فريق أقل من 15 عامًا، وفريق أقل من 17 عامًا، وفريق أقل من 19 عامًا وفريق أقل من 21 عامًا.

في أكتوبر 2022 انضم جوتا إلى تشكيلة منتخب البرتغال المؤقتة للمشاركة في كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر، ولكن لم يتم اختياره ضمن التشكيلة النهائية.