• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جون بول كوزاك

    • اسم الشهرة

      جون كوزاك

    • الفئة

      ممثل,منتج

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 يونيو 1966 (العمر 57 سنة)
      إلينوي، الولايات المتحدة

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1985 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

نشأ الممثل والمنتج الأمريكي جون كوزاك في عائلة فنية، فوالده وشقيقتاه الأكبر سنًا يعملان في مجال التمثيل والسينما، وقد بدأ مسيرته الفنية خلال الثمانينات وقدم بطولة العديد من الأفلام الناجحة، تميزت بالتنوع، وعلى الرغم من ذلك لم يتلقَ ترشيحًا لجائزة أوسكار من قبل، تعرف على مسيرته الفنية وحياته في السطور التالية.

حياة جون كوزاك ونشأته

جون بول كوزاك هو ممثل، ومنتج وكاتب سيناريو، وناشط سياسي أمريكي ولد في 28 يونيو عام 1966 في إيفانستون بولاية إلينوي الأمريكية لعائلة كاثوليكية من أصول أيرلندية.

نشأ كوزاك في عائلة فنية، فوالده هو المخرج الأمريكي ريتشارد جون كوزاك الذي توفي عام 2022، وكان مدرس رياضيات سابق، كما أنه كان ناشطًا سياسيًا، أمام شقيقتيه الأكبر سنًا آن وجوان يعملان ممثلتين أيضًا. لدى كوزاك شقيقان آخران، وهما بيل وسوزي.

انتقلت العائلة من مانهاتن نيويورك إلى إلينوي، وكانت العائلة أصدقاء الناشط السياسي فيليب بيريغان الذي كان من داعة السلاح ونزع السلاح النووي.

تخرج كوزاك من مدرسة إيفانستون تاونشيب الثانوية عام 1984، وحينها التقى بالممثل الكوميدي الأمريكي جيريمي بيفن، ودرس عامًا في جامعة نيويورك، ولكنه ترك الدراسة بعد ذلك.

في شبابه تدرب كوزاك على رياضة الكيك بوكسنج تحت قيادة بطل العام السابق بيني أوركويديز لأكثر من 20 عامًا، وحصل على الحزام الأسود في هذه الرياضة.

لم يتزوج كوزاك في حياته مطلقًا، حتى بات من أشهر عزاب هوليوود الممتنعين عن الزواج على الرغم من وسامته وشهرته الكبيرة، ولكنه فضل الابتعاد عن الزواج لأنه يعتقد أنه سيعقد أمور حياته.

مشواره  الفني

بدأ جون كوزاك مشواره الفني في أوائل الثمانينيات، حيث لعب دور مميز في فيلم The Sure Thing عام 1985 مع المخرج روبرت نورمان راينر، حيث قدم شخصية والتر جيبسون وهو طالب جامعي يسافر بين الولايات مع صديقته أليسون برادبري.

في عام 1989 لعب دور البطولة في فيلم Say Anything... من تأليف وإخراج كاميرون كور، وهو فيلم روماني يتحدث عن العلاقة بين لويد دوبلر الذي يقدم شخصيته كوزاك وبين ديان كورت بعد تخرجها من المدرسة الثانوية.

في عام 1990 لعب كوزاك دور البطولة في فيلم The Grifters وهو فيلم عن الجريمة وحصل الفيلم على جائزة إندبندنت سبيريت لأفضل فيلم، وتم اختياره ضمن أفضل 10 أفلام لعام 1990.

في العام نفسه قرر كوزاك تأسيس شركة إنتاج حملت اسم New Crime Productions وبعدها شارك في كتابة سيناريو وتمثيل دور البطولة في فيلم الجرمية Grosse Pointe Blank عام 1997، ولعب فيها دور قاتل ذهب إلى لم شمل مدرسته الثانوية بعد 10 سنوات، وتلقى الفيلم مراجعات إيجابية.

في عام 1999 لعب دور البطولة في فيلم Being John Malkovich وهو فيلم كوميدي خيالي أمريكي لعب فيه دور محرك دمى يجد بوابة تقوده إلى عقل جون مالكوفيتش، وتم ترشيح الفيلم ل3 جوائز أوسكار بما فيها أفضل مخرج، وأفضل سيناريو أصلي، وأفضل ممثل مساعد.

تم  ترشيح كوزاك لجائزة غولدن غلوب أفضل ممثل في فيلم موسيقي أو كوميدي عن دوره في فيلم High Fidelity عام 2000، وفي العام التالي شارك في بطولة 3 أفلام، أولها الفيلم الكوميدي الرومانسي America's Sweethearts، وفيلم Identity، وفيلم Serendipity.

في عام 2003 شارك في فيلم Runaway Jury وهو فيلم إثارة قانوني قدم فيه دور المحلف نيكولاس إيستر القادر على التأثير على هيئة المحلفين لإصدار أي حكم يريدونه ضد شركة تصنيع أسلحة.

في عام 2005 لعب دور البطولة في فيلم Must Love Dogs، كما لعب دور البطولة في فيلم The Ice Harvest، وفي عام 2006 لعب دور البطولة في فيلم The Contract، وفي عام 2007 لعب دور البطولة في 3 أفلام، منها Grace Is Gone، وفيلم 1408، وفيلم Martian Child.

في عام 2008 لعب دور البطولة في فيلم War، Inc.، وفي العام التالي لعب دور البطولة في فيلم 2012، وفيلم ملحمي عن الكوارث، حيث يتحدث عن روائي يحاول إنقاذ البشرية.

في عام 2012 لعب دور الكاتب والشاعر الأمريكي إدغار آلان بو في فيلم السيرة الذاتية The Raven، وفي عام 2014 لعب دور البطولة في فيلم Maps to the Stars.

بعدها لعب جون كوزاك دور البطولة في العديد من الأفلام، ومنها أفلام The Factory الذي صدر عام 2012، وهو فيلم جريمة يلعب فيه كوزاك دور شرطي يطارد خاطفا متسلسلا يخطف الشابات.

قدم أيضًا بطولة فيلم Arsenal وهو فيلم إثارة صدر عام 2017 شارك فيه الممثل نيكولاس كيدج، كما شارك في فيلم Singularity  الذي تم تصويره عام 2013، ولكن تم إصداره عام 2017.

شارك كوزاك أيضًا في بطولة فيلم Blood Money وهو فيلم جريمة وإثارة يحكي عن 3 أصدقاء يجدون حقائب مليئة بالمال في الغابة، ويكشتفون فيما بعد أن الحقائب تخص مجرمًا دعي ميلر ولعب دوره كوزاك، وأثناء محاولتهم الهروب يقعون في عدة متاعب.

شارك كوزاك أيضًا في فيلم The Frozen Ground وشارك فيه الممثل نيكولاس كيدج ويحكي الفيلم قصة جندي من ولاية ألاسكا يسعى للقبض على شخص اسمه هانسن بمساعدة امرأة شابة هربت من هانسن.

شارك أيضًا في فيلم Reclaim ويتحدث الفيلم عن زوجين أمريكيين يسافرات إلى بورتوريكو لتبني طفل يتيم، ولكنهما يصبحان متورطين في عملية احتيال مميتة.

من أعماله المميزة أيضًا هو الفيلم الأسترالي Drive Hard ولعب فيه كوزاك دور لص محترف يأخذ سائق سيارة محترف كرهينة ويجبره على قيادة سيارته.

في عام 2014 انتقد جون كوزاك هوليوود بسبب تدخل شركات الإنتاج على الأفلام، ويستخدمون النجوم كوسيلة للضغط، ووصف هوليوود بكونها "بيت دعارة يصيب الناس بالجنون".

في أي وقت تتوقف فيه عن النظر إلى الشر على أنه شيء أبيض وأسود ، فهذا مفيد. لذا فإن حقيقة أنه لن يكون هناك أي قوالب نمطية إسلامية للإرهاب في الأفلام بعد الآن ، سيكون ذلك مفيدًا.

أهم الأعمال

  • فيلم The Grifters

  • فيلم Being John Malkovich

  • فيلم Runaway Jury

  • فيلم Maps to the Stars

جوائز ومناصب فخرية

  • غولدن غلوب أفضل ممثل عن فيلم High Fidelity

معلومات أخرى

  • يؤكد دائمًا على مناهضته للحروب ودائمًا يدعم القضية الفلسطينية