• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيمس إدوارد فرانكو

    • اسم الشهرة

      جيمس فرانكو

    • الفئة

      ممثل,مخرج,سيناريست

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 أبريل 1978 (العمر 46 سنة)
      الولايات المتحدة الأمريكية

    • التعليم

      جامعي - جامعة كاليفورنيا

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1999 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

جيمس فرانكو.. ممثل وكاتب ومخرج ومؤلف ومدرس، فنان متعدد المواهب يمتلك مسيرة فنية تمتد لنحو 25 عاما، بدأ التمثيل في التسعينات، وحصل على جائزة جولدن جلوب ولم يتجاوز عمره 23 عاما عندما قام ببطولة فيلم عن قصة حياة الممثل جيمس دين.

بجانب التمثيل قام James Franco بتأليف عدد من الكتب كما يمتلك استوديو خاصاً لتعليم التمثيل كما يعمل في التدريس بجامعة نيويورك ويعد رسالة دكتوراة عن الأدب الإنجليزي، ولكنه دخل في عدد من الأزمات خلال الفترة الأخيرة مع عدد من الفتيات وتم اتهامه بالاستغلال الجنسي، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة جيمس فرانكو وحياته

ولد جيمس إدوارد فرانكو في يوم 19 أبريل من عام 1978 في مدينة بالو ألتو بولاية كاليفورنيا، ووالدته هي الشاعرة والكاتبة "بتسي لو"، ووالده مدير لشركة حاويات شحن، ووالده من أصول برتغالية وسويدية ولديه شقيقان يعملان في التمثيل.

التحق بالمدرسة الثانوية في بالو ألتو وتخرج في عام 1996، ثم التحق بجامعة كاليفورنيا، وجامعة كولومبيا، وجامعة نورث كارولينا، وجامعة نيويورك، وجامعة ييل، ولكنه قرر العمل كممثل بجانب مسيرته الأكاديمية.

مسيرته الفنية

حينما كان James Franco يدرس اللغة الإنجليزية في جامعة كاليفورنيا قرر التوقف عن الدراسة وتغيير مسيرته نحو التمثيل والتحق بمسرح ويست للحصول على دروس في التمثيل مع روبرت كارنيجي.

استمر فرانكو في التدرب على التمثيل لمدة 15 شهرا وبعدها بدأ الالتحاق بتجارب الأداء في لوس أنجلوس ثم ظهر في إعلانٍ لصالح مطاعم "بيتزا هت" في عام 1999، وكان أول ظهور له على الشاشة من خلال مسلسل "Freaks and Geeks".

طارد فرانكو النجومية سريعا وحصل على عدد من الأدوار المميزة وعمل مع كبار المخرجين حيث شارك في فيلم "Never Been Kissed" وفيلم "Whatever It Takes" في عام 2000 وبدأ في لفت أنظار مخرجي ومنتجي هوليوود.

في عام 2002 قام ببطولة فيلم "Sonny" من إخراج النجم العالمي نيكولاس كيدج، كما شارك في بطولة فيلم "City by the Sea" مع نجم هوليوود الشهير روبرت دي نيرو، ثم قام بالتمثيل في فيلم "The Company"، كما شارك في فيلم "الرجل العنكبوت" عام 2002.

وفي عام 2006 شارك فرانكو في فيلم "Flyboys" واحتاج دوره في الفيلم للتدرب للحصول على رخصة الطيار الخاص، وبعدها شارك في فيلمي "The Wicker Man" و"The Holiday".

بعد تحقيقه نجاحا في التمثيل قرر فرانكو استكمال دراسته وقام بالتسجيل في جامعة كاليفورنيا خلال عام 2006 لدراسة اللغة الإنجليزية، كما شارك في برنامج الكتابة التابع لكلية الفنون بجامعة كولومبيا، بجانب الالتحاق بمدرسة "تيش للفنون" في جامعة نيويورك وكلية بروكلين للكتابة الخيالية، ومدرسة رود آيلاند للتصميم.

لم يكتف فرانكو بالدراسة الجامعية ولكنه قرر الانضمام لبرنامج الماجستير في كلية وارن ويلسون بولاية نورث كارولينا المتخصصة بالشعر، كما أنه طالب دكتوراه في اللغة الإنجليزية في جامعة ييل.

الدراسة الأكاديمية لم تمنعه من استكمال مسيرته الفنية حيث قام بأداء الشخصية الخيالية "فرانكو" في برنامج "General Hospital" لمدة 4 سنوات من عام 2009 وحتى عام 2012.

وبعد ذلك شارك في فيلم "Date Night"، وفيلم "Howl"، وفي عام 2010 شارك في فيلم "Rise of the Planet of the Apes"، ثم فيلم The Letter" وفيلم "About Cherry".

وبالإضافة إلى التمثيل يمتلك فرانكو مواهب متعددة حيث قام بإخراج عدد من الأفلام القصيرة منها "The Feast of Stephen" و"Herbert White"، وتم عرض الفيلمين في مهرجان ماريلاند السينمائي عام 2010، بجانب فيلم "The Clerk’s Tale" الذي عرض في مهرجان هامبتونز السينمائي.

وبجانب التمثيل والإخراج، قام امتلك فرانكو موهبة الرسم والكتابة حيث التحق بالمدرسة الصيفية للفنون في كاليفورنيا وتم إقامة معرض للوحاته في "غلو" بلوس أنجلوس عام 2006، كما أصدر مجموعة من القصص القصيرة من تأليفه باسم "Palo Alto".

وقام فرانكو بتأليف وإخراج وبطولة فيلم "Good Time Max" وتم عرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان تريبيكا السينمائي عام 2007، كما قام ببطولة فيلم "Pineapple Express" عام 2008.

وقدم فرانكو عددا من الأدوار المميزة في مسيرته الفنية منها دوره في فيلم "Milk" عام 2008 من بطولة شون بين وجوش برولين وإميل هيرش، كما شارك في فيلم "127Hours" وتم ترشيحه لجوائز الأوسكار وجولدن جلوب وSAG عن دوره في الفيلم.

جوائز جيمس فرانكو

حصل James Franco على عدد من الجوائز خلال مسيرته الفنية منها جائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل عن فيلم موسيقي أو كوميدي، وجائزة ستونر للعام من مجلة "High Times magazine"، وجائزة "Independent Spirit" لأفضل ممثل مساعد.

زوجة جيمس فرانكو وثروته

ارتبط فرانكو بالفنانة ماريا سوكولوف خلال تصوير فيلم "Whatever It Takes" واستمرت علاقتهم لمدة 5 سنوات، وارتبط بعدها بالفنانة آنا أوريلي في عام 2006 وانفصلا في عام 2011.

تشير التقديرات إلى أن ثروته الخاصة تصل نحو 32 مليون دولار أمريكي جمعها من خلال عمله في التمثيل والإخراج والتأليف كما يمتلك شركة إنتاج خاصة باسم "Rabbit Bandini Productions".

الفضائح والغيرة وجوني ديب

واجه جيمس فرانكو أزمة شهيرة تتعلق بالفضائح الجنسية عندما تم اتهامه من خلال عدد من الفتيات بالتحرش والاستغلال الجنسي لكنه في البداية أنكر تلك الاتهامات ثم عاد للاعتذار واعترف أنه قام بممارسة الجنس مع طالبات في استوديو خاص به لتعليم التمثيل.

وفي منتصف عام 2021 وافق فرانكو على سداد 2.2 مليون دولار مقابل تسوية دعوى قضائية ضده بسبب اتهامه بالاستغلال الجنسي، وقال فرانكو: "كان ذلك خطئا لكن الاستوديو لم يكن من أجل استدراج النساء لأغراض جنسية".

كما تم تداول اسم فرانكو خلال جلسات القضية الشهيرة بين النجم جوني ديب وطليقته النجمة آمبر هيرد، حيث قالت الأخيرة خلال جلسات القضية إن ديب ضربها خلال رحلة جوية في عام 2014 بسبب اعتقاده أنها على علاقة بفرانكو الذي كان ديب يكرهه.

وشارك James Franco في التمثيل مع آمبر هيرد في فيلم "Pineapple Express" و"The Adderall Diaries".

أهم الأعمال

  • فيلم "Sonny".

  • فيلم "The Wicker Man".

  • فيلم "Date Night".

جميع أخبار