حساب المواطن: الاستعلام عن صرف دعم الدفعة 38 لشهر يناير برقم الهوية

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 يناير 2021
حساب المواطن: الاستعلام عن صرف دعم الدفعة 38 لشهر يناير برقم الهوية

قام برنامج حساب المواطن في السعودية، اليوم الأحد، بإيداع الدفعة رقم 38 المخصص لشهر يناير، وذلك في حسابات المستفيدين البنكية المكتملة طلباتهم.

حساب المواطن: بدء إيداع الدعم المخصص لشهر يناير

وكتب البرنامج على صفحته الرسمية على موقع تويتر: "بدأ قبل قليل إيداع الدعم المخصص لشهر يناير للمستفيدين المكتملة طلباتهم في حساب المواطن وسيستمر حتى نهاية اليوم الأحد بإذن الله."

وكان برنامج حساب المواطن قد أعلن الأسبوع الماضي عن صدور نتائج الأهلية للدورة الـ 38، مشيراً إلى أن التحقق من نتائج الأهلية يتم من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج.

طريقة الاستعلام عن صرف دعم شهر يناير من حساب المواطن

وكانت تقارير اقتصادية سابقة قد أوضحت طريقة الاستعلام عن صرف دعم شهر يناير من حساب المواطن، والرابط الذي يمكن الدخول عليه للتأكد من صرف قيمة الدعم، باستخدام رقم الهوية الوطنية.

ويمكنكم اتباع الخطوات التالية من أجل الاستعلام عن صرف الدعم لحساب المواطن برقم الهوية:

  1. قم بالدخول إلى موقع حساب المواطن (من خلال هذا الرابط).
  2. تسجيل البيانات الخاصة بحسابك الشخصي.
  3. قم بإدخال رقم الهوية الوطنية لإجراء الاستعلام.

كما لفتت التقارير إلى أنه ينبغي على كل أسرة أو مواطن مستفيد من حساب المواطن أن يقوم بتحديث البيانات بشكل مستمر، من اجل استمرار صرف الدفعات للفئات المستحقة.

تفاصيل الدفعة 37 من حساب المواطن

وقام حساب المواطن خلال الشهر الماضي بإيداع 1.8 مليار ريال مخصص دعم شهر ديسمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين معايير الاستحقاق في الدفعة 37 من البرنامج 10.7 ملايين مستفيد.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة نحو 18 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 86 مليار ريال، بينها 638 مليـون ريال تعويضات عن دفعـات سابقة.

وقال سلطان القحطاني، المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن في تصريحات صحفية منسوبة إليه:"إن 79% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1018 ريالاً، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 92%، بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.4 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين معايير الاستحقاق أكثر من 190 ألف مستفيد، مشكلين 8% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين."

وأشار القحطاني إلى أن نسبة أرباب الأسر بلغ 93%، أما ربات الأسر فقد بلغت نسبتهن 7%، فيما بلغت نسبة الإناث المستقلات 42%، وشكل الذكـور المستقلون 58%.

وأضاف أن 88% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل، فيما حصل 12% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.

ضوابط جديدة لبرنامج حساب المواطن

وكان برنامج حساب المواطن قد كشف مؤخراً عن عدد من الضوابط الجديدة التي شملت: الفرد المستقل، تعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد، بالإضافة إلى تحديد الحد الأعلى للاستحقاق.

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فقد تضمنت هذه التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن، وذلك بعد تاريخ صرف الدعم للدفعة رقم 28 من شهر مارس لعام 2020.

وجاء أيضاً من ضمن التعديلات الجديدة إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد بلغ سنه 18 عاماً أو أكثر، وذلك برفع أحد الإثباتات التالية: (عقد إيجار موحد من منصة إيجار- صك ملكية السكن- مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية)، وذلك كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما تبقى مهلة إلى يوم 10 من شهر يونيو الماضي للأفراد المستقلين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

وبالإضافة إلى ما سبق، فقد تضمن تعديل الضوابط أن يكون هناك حداً أعلى للاستحقاق، بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغير، على ألا يتجاوز مخصص الدعم في الدفعة رقم 28 من شهر مارس 2020.

برنامج حساب المواطن

جدير بالذكر أن حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر2017، بهدف تخفيف الأعباء على المواطن السعودي، وكذلك تقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة.

موعد صرف دعم حساب المواطن

ويتم صرف دعم حساب المواطن بشكل دوري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو في يوم قبله أو بعده في حال تصادف مع عطلة نهاية الأسبوع.

شروط الأهلية والاستحقاق للتسجيل في حساب المواطن

وقد ذكرت تقارير سابقة عن شروط الأهلية والاستحقاق التي يجب أن تكون مستوفية من أجل التسجيل في برنامج حساب المواطن، والتي جاءت كما يلي:

  1. يجب أن يكون المُسجل يحمل الجنسية السعودية، ويُستثنى من هذا ابن وابنة المواطنة، والزوج أو الزوجة غير السعودية، وحاملو بطاقات التنقل.
  2. كما أن المُستفيد من دعم حساب المواطن يجب أن يكون مقيماً بشكل دائم داخل السعودية، بحيث ألا يقيم خارجها لأكثر من 90 يوماً خلال الـ 12 شهراً الماضية.
  3. وبالإضافة إلى هذا، فيُشترط على المُستفيد عدم تواجده في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وأن توافق بياناته المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.
  4. وتعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.