الاستعلام عن سجل تجاري برقم الهوية ورقم السجل المدني 1444

تعرّف على خطوات إصدار السجل التجاري في المملكة العربية السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022
الاستعلام عن سجل تجاري برقم الهوية ورقم السجل المدني 1444

"الاستعلام عن بيانات السجل التجاري" هي خدمة تتيح للمستخدمين الاطلاع على البيانات التجارية من خلال البحث برقم الهوية أو رقم السجل المدني. من خلال محرك البحث يتمكن مستخدم  الخدمة من الاطلاع على معلومات السجل التجاري، والتي تشمل: حالة السجل، رأس المال، الهاتف المسجل، تاريخ إصدار وانتهاء السجل بالإضافة إلى تفاصيل السجلات الفرعية. ​

السجل التجاري  الإلكتروني

يُقدّم السجل التجاري الإلكتروني في المملكة العربية السعودية مجموعة من المزايا، والتي منها ما يلي:

لائحة بالأسماء التجارية المقترحة، ربط إلكتروني مع جهات حكومية لتوثيق ومماثلة معلومات السجل، إصدار وتحديث وتعديل السجل التجاري إلكترونيا خلال 3 دقائق فقط، سجل تجاري موثوق وبدون ورق، الدفع بواسطة نظام سداد، الحصول على السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا، إصدار فاتورة موحدة وتشتمل على رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية .

إصدار السجل التجاري في السعودية

​"إصدار السجل التجاري" هي خدمة أتاحتها المملكة العربية السعودية، تُمكن هذه الخدمة الأفراد من إصدار سجل تجاري إلكتروني  لممارسة الأنشطة التجارية، هذه الخدمة متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية​.

لإصدار السجل التجاري إلكترونيًا يُمكنك اتباع الخطوات التالية: الدخول إلى الحساب بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم الضغط في الخطوة التالية على "سجلاتي التجارية"، يلي ذلك الضغط على أيقونة "إصدار سجل تجاري".

سيكون عليك بعد ذلك تحديد نوع الاسم التجاري من الخيارات والتي تكون كالتالي: اسم محجوز، اسم قائم، اسم شخصي. ثم اختيار النشاط في المستوى الأول والثاني والثالث، ثم تحديد مدة السجل التجاري من سنة حتى خمس سنوات.

في الخطوة التالية يجب أن يتم تعبئة البيانات الخاصة بما يلي: السنة المالية، رأس المال، عنوان المنشأة وبيانات الاتصال. ستظهر نافذة للتأكيد على البيانات المدخلة قبل إرسال الطلب. ثم سيتم إصدار فاتورة سداد وإرسالها كرسالة نصية لهاتفك.

يُمكنك سداد الفاتورة عبر قنوات السداد المختلفة. بعد السداد، يمكنك الاستفادة من الخدمة بطباعة السجل التجاري دون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة.

هناك بعض الشروط اللازم توافرها للحصول على الخدمة، هذه الشروط هي ألا يقل عمر المستخدم عن 18 سنة ،ألا يكون مالك السجل موظفاً حكومياً ،ألا يقل رأس المال عن 5000 ريال.

في حال كان الإصدار لسجل فرعي يشترط أن يكون السجل الرئيسي ساري المفعول. من ناحية أخرى، لا يُشترط إصدار سجل فرعي إذا كان بنفس النشاط وبنفس المنطقة  الإدارية

تبلغ رسوم الحصول على هذه الخدمة نحو 200 ريال للرئيسي للسنة الواحدة، تُضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة.

أما رسوم السجل الفرعي فتبلغ ١٠٠ ريال للسنة الواحدة، تُضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة.

طريقة الاستعلام عن صحة السجل التجاري إلكترونيا

تُعتبر طريقة الاستعلام عن صحة السجل التجاري إلكترونيا، من الخدمات الإلكترونية التي تتيحها وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية، بحيث يمكن للمواطنين الدخول إلى موقع وزارة التجارة والتأكد من صحة السجل التجاري، يمكن الحصول على هذه الخدمة من خلال اتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة التجارة في المملكة العربية السعودية وهو https://mc.gov.sa/

ثم قم بإضافة اسم المستخدم، وكلمة المرور ، ثم إدخال الاسم الذي ترغب بالاستفسار عنه في الحقل المخصص لذلك، مع ذكر البيانات والمعلومات المطلوبة في السجل .

بعد التأكد من تعبئة جميع الحقول بالمعلومات المطلوبة، قم بالنقر على كلمة بحث، سوف تظهر أمامك صفحة جديدة تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالسجل التجاري الذي قمت بالبحث عنه.

استعلام عن سجل تجاري برقم السجل المدني

يمكن للمواطنين في المملكة العربية السعودية الدخول إلى موقع وزارة التجارة والاستعلام عن السجل التجاري برقم السجل المدني، فقط من خلال القيام بالخطوات التالية :

الانتقال إلى رابط الموقع الرسمي الخاص بوزارة التجارة والاستثمار السعودي من خلال الرابط التالي: https://mc.gov.sa/. ثم النقر على أيقونة تسجيل الدخول من الموقع الرئيسي من الجهة الأيسر .

في الخطوة التالية يجب إدخال اسم المستخدم وكذلك كلمة المرور والرمز المرئي، ثم النقر على زر "دخول".

في الخطوة التالية قم بالنقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية، ثم النقر على زر خدمة الاستعلام عن السجل التجاري .

أدخل رقم السجل المدني أو رقم الهوية الخاصة بك. ثم قم بالنقر على خانة "بحث". سوف تظهر لك صفحة تحتوي على كافة التفاصيل الخاصة بالسجل التجاري الذي تبحث عنه .

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة