• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دوللي جوزيف أبو شاهين

    • اسم الشهرة

      دوللي شاهين

    • الفئة

      ممثلة,مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 يوليو 1980 (العمر 43 سنة)
      لبنان

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوج

      سامي سليم (2001 - 2009)باخوس علواني (2009 - 2017)

    • أسماء الأولاد

      نور

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2005 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حققت الممثلة والمغنية اللبنانية دوللي شاهين شهرة واسعة في الألفينات، فقد شاركت في أعمال سينمائية ناجحة في مصر حققت من خلالها شعبيتها الكبيرة، ولكنها ابتعدت عن الوسط الفني لفترة وغابت عن الأضواء، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي دوللي شاهين؟

دوللي جوزيف أبو شاهين هي ممثلة ومغنية لبنانية من أم من أصول برازيلية، ولدت في 2 يوليو عام 1980 في قرية مهرية بقضاء عالية في لبنان، وبدأت مسيرتها الفنية منذ عام 2005.

درست دوللي الصحافة وتصميم الجرافيك والموسيقى في لبنان، ثم سافرت إلى لندن ودرست الموسيقى والمسرح، وتعلم العزف على البيانو والعود، ثم عادت إلى لبنان لبدأ مسيرتها المهنية كصحية في مجلة نسائية لبنانية.

انطلقت بعدها دوللي إلى مجال الفن، وعمت كمغنية، وأصدرت عدة أغنيات ناجحة، ثم اكتشفها المخرج المصري خالد يوسف، وقدمها للجمهور المصري في فيلم "ويجا" الذي كان بمثابة انطلاقتها في عالم التمثيل.

علاقتها بوالدها

تحدثت دوللي شاهين عن علاقتها بوالدها ووصفته بأن كان رجلًا شرقيًا وكانت تبحث عن التحرر من أفكاره، حيث ذكرت أنه لم يكن يقبل أن تظهر بملابس جميلة أبدًا.

وقالت دوللي أن أول جيبة ارتدتها في حياتها كانت تبلغ من العمر 13 عامًا، وكانت قصيرة، وعندما ارتدتها قطعها حتى يقهرها، وقالت إن بنات عمتها كن يرتدين على راحتهن.

وقالت دوللي: "أنا بنت عمتي مثلا كانت بتلبس براحتها.. وكان بابا يقولها يا حبيبتي أنت زي القمر.. إنما اللي عنده في البيت ما ينفعش إنه يبقوا كده.. وأنا كان هدفي إن أنا أتحرر من العقلية المتخلفة اللي أنا كنت عايشة فيها".

زوج دوللي شاهين الأول

تزوجت دوللي شاهين للمرة الأولى من رجل الأعمال اللبناني سامي سليم عام 2001، وانفصلت عنه عام 2009، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة نور.

وبعد انفصالها ضجت وسائل الإعلام بأخبار حول اعتناق دوللي الإسلام من أجل الانفصال عن زوجها المسيحي، وانتشرت صور لمستند يؤكد فيه اعتناق دولي الدين الإسلامي، ولكنها نفت هذا الأمر، وقالت إنها لم تغيّر دينها من أجل الانفصال.

دوللي شاهين وزوجها الثاني

تزوجت دوللي للمرة الثانية من المخرج اللبناني باخوس علواني، وانفصلت عنه عام 2017، وقد اشتعلت الخلافات بين الزوجين، حيث طلبت دوللي الطلاق من زوجها بينما كان هو رافض وطاردها في كل مكان تذهب إليه.

في عام 2016 جرت خلافات بينها وبين زوجها أدت إلى طلب الطلاق، وهناك طاردها زوجها وتعدى عليها أمام منزلها في السادس من أكتوبر، وحينها ذهبت دوللي لتحرر محضرًا بالتعدي عليها، ولكنه طالبها بعدم الذهاب لأن إقامته في مصر منتهية، وعليه أحكام قضائية في لبنان، وفي حالة ترحيله سيكون هناك خطورة عليه.

وافقت دوللي على عدم تحرير محضر وطالبته بأن يعطيها جواز سفرها، وبالفعل غادرت إلى بيروت، وكان زوجها قد استولى على حسابها وأرسل رسائل خادشة ومسيئة لبعض أصدقائها، وقد اعتذرت عن هذه الرسائل وبينت أنها لم ترسل هذه الرسائل.

خيانة زوجها لها

كشفت الفنانة دوللي شاهين أنها تعرضت للخيانة أكثر من مرة، وكانت تكتشف الخيانة دون بذل أي مجهود، حيث قالت إنها اكتشفت خيانة زوجها الأول لها عندما عادت إلى بيروت لعمل مفاجأة لزوجها وأهلها، ولكنه صدم عندما وجدها، وتحدث في الهاتف مع إحداهن وقال لها إن زوجته عادت ولن يتمكن من مقابلتها.

وأوضحت دوللي أنها أخذت حقها دون أي مجهود، فقد كلمتها صديقة زوجها وأخبرتها أنه أخذ أموالًا منها وهي تريدها لأن والدتها في المستشفى، فعرضت عليها دوللي أن تعمل ماكييره لديها، وكان زوجها يعمل مصوراً فوتوغرافيا في الكليب، وعندما شاهدها كان مصدومًا، وتم الطلاق بينهما بعد ذلك.

بدايتها الفنية

بدأت دوللي شاهين مشوارها الفني كصحفية في إحدى المجلات النسائية، وبعدها دخلت مجال الغناء وأطلقت أغنية "مومو عيني" التي حققت نجاحًا كبيرًا، ثم أطلق أول ألبوم لها "ولا كل البنات".

في عام 2005 اكتشفها المخرج المصري خالد يوسف وقدمها للجمهور المصري من خلال فيلم "ويجا" من بطولة هاني سلامة، وشريف منير، ومنة شلبي، وهند صبري، وبشرى، ومحمد الخلعي، وكان الفيلم بمثابة انطلاقتها في عالم التمثيل.

بعد هذا الدور زادت شهرة دوللي شاهين في مصر والوطن العربي، وقدمت مزيداً من الأعمال الفنية والألبومات الناجحة.

أعمالها كممثلة

شاركت دوللي شاهين في بطولة عدد من الأعمال الفنية في مصر، فبعد فيلم ويجا حصلت على دور البطولة في فيلم "خمس نجوم" أمام الممثل أحمد هارون، وفي العام نفسه شاركت في بطولة فيلم "الشياطين" من بطولة شريف منير، وجومانا مراد، وباسل خياط، طلعت زين وغيرهم.

في عام 2008 شاركت في فيلم "نمس بوند" من بطول هاني رمزي، كما شاركت في بطولة فيلم "المش مهندس حسن" أمام مصطفى قمر، وفي عام 2009 شاركت في فيلم "بدون رقابة" من بطولة أحمد فهمي.

خاضت بعدها دوللي تجربة التمثيل في التلفزيون لأول مرة من خلال مسلسل "أدهم الشرقاوي" من بطولة أحمد عز وإيمان العاصي، وفي عام 2010 شاركت في مسرحية "قطط الشوارع" ومسلسل "شريف ونص".

في عام 2012 شاركت كضيفة شرف في فيلم "تيتة رهيبة" وفي العام التالي شاركت في فيلم "تتح" مع الفنان محمد سعد، وفي عام 2014 شاركت في فيلم "ظرف صحي"، وفي عام 2014 شاركت في مسلسل "المرافعة"، كما ظهرت كضيفة شرف في برنامج "وش السعد" عام 2016.

شاركت بعدها في مسلسل "راس الغول" عام 2016 من بطولة محمود عبد العزيز، وبعدها غابت عن التمثيل لفترة وعادت عام 2022 من خلال مسلسل "المماليك".

أغاني دوللي شاهين كلها

أصدرت دوللي شاهين مجموعة من الألبومات، أولها ألبوم "مومو عيني" عام 2005، وفي عام 2006 أصدرت ألبوم "غير كل البنات"، و"عيزني أقولك" ثم أصدرت ألبومات "نظرة وحدة"، و"أنا جيت"، و"جديد عليا"، و"سنة سعيدة"، و"نظراتو"، و"لو عالفراق" عام 2018، وكانت معظم  ألبوماتها من إنتاج شركة "مزيكا"، وأصدرت أيضًا عدداً من الأغنيات في الأفلام التي شاركت فيها.

أما أغنية دوللي شاهين الجديدة "حكاية بنت" فقد أعلنت أنها انتهت من تصويرها والمقرر طرحها قريبًا على المنصات الموسيقية المختلفة، وهي من كلمات السيد علي وشاركت دوللي في كتابتها، ومن ألحان أحمد يوسف.

وقبلها أصدرت دوللي أغنية "أفراح وزينة" وطرحتها على منصات التواصل الاجتماعي وحققت نسب مشاهدة عالية.

اعتزالها الفن والعودة

في عام 2016 أعلنت دوللي شاهين عبر صفحتها على فيسبوك أنها قررت اعتزال الفن والتفرغ لتربية ابنتها، وكتبت: "لقد قررت أن أعتزل الفن وأتفرغ لتربية ابنتي وعائلتي، لقد حاولت منذ بداياتي أن أقدم أعمالًا جيدة وعملت مع كبار الأساتذة، أصبت وأخطأت! لكني قدمت أفضل ما عُرض عليّ".

وأعلنت دوللي أنها ستترك الفن من أجل خدمة الرب والترانيم في الكنيسة، ولكن في نهاية نفس السنة ذكرت أنها أرادت الاستراحة قبل العودة إلى الغناء من جديد، وعادت عام 2017 وأصدرت ألبوم "سندريلا".

أهم الأعمال

  • فيلم نمس بوند

  • فيلم ويجا

  • فيلم خمس نجوم

  • فيلم بدون رقابة