• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد العزيز صالح مخيون

    • اسم الشهرة

      عبد العزيز مخيون

    • اللقب

      عبد العزيز مخيون

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 فبراير 1946 (العمر 78 سنة)
      محافظة البحيرة - مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      منحة البطراويسحر أبو القاسم

    • أسماء الأولاد

      مريمعلياءعصماءصلاح الدينعلي الدين

    • عدد الأولاد

      5

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

هو طه السماحي في ليالي الحلمية.. و"وحيد" في مسلسل الشهد والدموع.. محمد بديع في الاختيار 3.. وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في عدة أعمال.. إنه النجم المتألق عبد العزيز مخيون الذي كانت موهبته هي المؤهل الوحيد لجميع الأدوار التي قدمها.

ومكنته من التعاون مع كبار المخرجين مثل يوسف شاهين ومحمد خان، كما مكنته من الحصول على منحة دراسية في فرنسا، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عبد العزيز مخيون وحياته

ولد عبد العزيز صالح مخيون، في مدينة أبو حمص بمحافظة البحيرة، يوم 25 فبراير عام 1946، وهو في المرحلة الابتدائية تعلق بفريق المسرح وكان واحد من أبرز نجوم التمثيل في المدرسة، إلى جانب التمثيل، كان موهوبا في العزف على آلة الكمان.

بعد المرحلة الثانوية انتابته حيرة الالتحاق بمعهد الموسيقى العربية أم المعهد العالي للفنون المسرحية، في النهاية قرر الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية أولا، وبعد التخرج درس الموسيقى.

بعد التخرج أسس فرقة مسرحية أطلق عليها الفلاحين، وتألقت في تقديم العديد من العروض المسرحية، ومن أشهرها مسرحية توفيق الحكيم وهي الصفقة، والتي استمر في عرضها لمدة ثلاث سنوات، وحققت نجاحا كبيرا حتى كتب عنها في صحيفة لوموند الفرنسية.

ليحصل بعدها على منحة دراسية في فرنسا درس خلالها المسرح والتمثيل، وفي السبعينات بدأ "مخيون" مسيرته في التلفزيون والسينما، وتألق في العديد من الأعمال، ومن أشهرها مسلسلات ليالي الحلمية، البشاير، جمهورية زفتى، بدون ذكر أسماء، البرنس، ويونس ولد فضة.

ومن أبرز الشخصيات التي برع "مخيون" في تجسيدها هو شخصية موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب والتي قدمها في 3 مسلسلات وهي، أم كلثوم مع النجمة صابرين، السندريلا مع النجمة منى زكي، ومسلسل أبو ضحكة جنان مع النجم أشرف عبد الباقي. وكان له تجربة في مسلسلات الأطفال، فقدم بطولة مسلسل تعلوب.

مسيرته الفنية

قدم عبد العزيز مخيون مسيرة فنية كبيرة في السينما والتلفزيون، ومن أبرز الأفلام التي قدمها في السينما في السبعينات، فرح زهران، الكرنك، أيام العمر معدودة، إسكندرية ليه مع المخرج الشهير يوسف شاهين.

وفي الثمانينات تألق في أفلام حدودتة مصرية، الحكم آخر الجلسة، للحب قصة أخيرة، امرأة مطلقة، أجراس الخطر، الجوع، بئر الخيانة، بصمات الوهم، باب شرق، وفيلم ترويض الرجل.

وفي التسعينات تألق في سيدة القاهرة، تحت الصفر، يا مهلبية يا، شحاتين ونبلاء، الهروب، الزمن الصعب، امرأة آيلة للسقوط، ميكانيكا، فارس المدينة، رغبات، حسن اللول، مجرم مع مرتبة الشرف، وفيلم الفرح.

في الألفية الجديدة تألق في عدد كبير من الأعمال ومن أشهرها النمس، فل الفل، جحيم تحت الأرض، رحلة مشبوهة، حفار البحر، دم الغزال، خارج على القانون، وفيلم زي النهاردة.

كما تألق في أفلام دكان شحاتة، المسافر والذي شارك فيه كضيف شرف مع النجم العالمي عمر الشريف، الطريق الدائري، نصبة، البر التاني، الثمن، فيلم الكنز مع المخرج شريف عرفة والنجوم محمد رمضان، محمد سعد، هند صبري، أحمد حاتم، وهيثم أحمد زكي.

وفي الدراما قدم عبد العزيز مخيون عدد أكبر من الأعمال بدأ في السبعينات ومن أشهر المسلسلات التي شارك فيها القاهرة والناس، ومسلسل ليالي الحصاد.

وتألق في مرحلة الثمانينات وقدم مسلسلات الكعبة المشرفة، عم حمزة، أبواب المدينة، محمد رسول الله، النديم، الامتحان، الشهد والدموع، سفر الأحلام، ليالي الحلمية، الهروب إلى السجن، البشاير، ثمن الخوف، أشواقي بلا حدود، الكهف والوهم والحب، أنا وأنت وبابا في المشمش، نقل مخ، ومسلسل حفلة على شرف تعلوب.

وفي التسعينات قدم مسلسلات علي عليوة، بنت سيادة الوزير، الشراقي، البحث عن زوج، قشتمر، عظمة يا ست، الخروج من المأزق، عزبة المنيسي، ساكن قصادي، امرأة مختلفة، خالتي صفية والدير، ألف ليلة وليلة: فضل الله ووردانه.

كما قدم مسلسلات أصل وخمس صور، زيزينيا الجزء الأول والثاني، الدوائر المغلقة، جمهورية زفتي، هارون الرشيد، من كل بيت حكاية، خيانة، وبعد الظلام تشرق الشمس، ميراث الشر، حرث الدنيا، أوقات خادعة، ومسلسل أم كلثوم.

وفي الألفية الجديدة تألق في مسلسلات رجل طموح، البصمة، زوج رجل طموح، زمن عماد الدين، ديدي ودوللي، أوراق مصرية، أميرة في عابدين، ملفات سرية، شمس يوم جديد، أمس لا يموت، ومسلسل فلاح في بلاط صاحبة الجلالة.

كما قدم مسلسلات فارس الرومانسية، بعاد السنين، الصعود إلى القلب، قلبي يناديك، الدم والنار، مصر الجديدة، كارنتينا، مباراة زوجية، السندريلا، حمد الله على السلامة، آخر الخط، أنا قلبي دليلي، أبو ضحكة جنان، ابن الأرندلي، الوتر المشدود، ومسلسل الجماعة.

وفي الحقبة الأخيرة تألق في مسلسلات سقوط الخلافة، شيخ العرب همام مع النجم يحيى الفخراني، مشرفة رجل لهذا الزمان، عمر، خطوط حمراء، الحياني، الهروب، بدون ذكر أسماء، الكبريت الأحمر، يونس ولد فضة، والجزء الثاني من مسلسل الجماعة، مسلسل البرنس مع النجوم محمد رمضان، أحمد زاهر، إدوارد، ونور اللبنانية، ومسلسل الاختيار 3.

زوجة عبد العزيز مخيون وأولاده

تزوج عبد العزيز مخيون مرتين، المرة الأولى من الكاتبة الصحفية والممثلة منحة البطراوي، وأنجب منها 5 أبناء وهم 3 بنات وأطلق عليهم مريم، علياء، عصماء، وولدان وهم علي الدين وصلاح الدين.

وتزوج للمرة الثانية من سحر أبو القاسم، وانفصلت زوجته الأولى عنه بمجرد علمها بخبر زواجه، وتعرض "مخيون" لمحاولة القتل في عام 2005 على يد زوجته وعشيقها.

فكان "مخيون" يصطحب زوجته سحر أبو القاسم لتناول الطعام في مطعم معين بشكل مستمر، وفي أحد الأيام ذهب "مخيون" للتصوير لمدة 3 أيام في محافظة الإسكندرية، ولكنه عاد للمنزل قبل إتمام المدة، فوجد زوجته تخونه مع جرسون المطعم الذي اعتادوا على تناول الطعام فيه.

هرول "مخيون" لإحضار المسدس، ولكن سبقته زوجته وعشيقها وسددوا له 21 طعنة في مناطق متفرقة، ومكث "مخيون" بعدها يتلقى العلاج في المستشفى لمدة 3 أشهر أجرى خلالها العديد من العمليات الجراحية، وتم الحكم على زوجته وعشيقها بـ 10 سنوات.

أهم الأعمال

  • مسلسل ليالي الحلمية

  • مسلسل أم كلثوم

  • مسلسل الجماعة

  • مسلسل الاختيار 3

  • فيلم الهروب

جميع أخبار