• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      راوية سعيد

    • اسم الشهرة

      راوية سعيد

    • اللقب

      راوية سعيد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1976 - 2006

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"نفيسة" في مسرحية المتزوجون إنها النجمة المتألقة راوية سعيد التي حققت شهرة كبيرة من خلال دورها في المسرحية، لتبدأ بعدها تتألق في العديد من الأعمال في السينما والتلفزيون، ولكن مع بداية الألفية الجديدة قررت أن تعتزل التمثيل وارتدت الحجاب وابتعدت عن الأضواء، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة راوية سعيد وحياتها

ولدت راوية سعيد في مدينة المحلة بمحافظة الغربية، ولدت في عائلة فنية فهي شقيقة الفنانة الراحلة ميرفت سعيد، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها فقررت "راوية" أن تدعم موهبتها بالدراسة فالتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

بدأت مسيرتها في سبعينات القرن الماضي من خلال التألق على خشبة المسرح، وشاركت في العديد من المسلسلات الإذاعية والسهرات التلفزيونية في بداية مسيرتها.

ولكن عرفها الجمهور في عام 1976 حينما انضمت لفريق عمل مسرحية المتزوجون مع النجوم سمير غانم، جورج سيدهم، وشيرين.

لعبت "راوية" دور "نفيسة" ابن الجزار في المسرحية التي أحبت وتزوجت جورج سيدهم، وقدمت معه المشهد الشهير وهي تطعمه البيض في فمه.

وعلى الرغم من أن راوية سعيد كانت الفنانة الرابعة التي تقدم دور "نفيسة" حيث قدم الدور قبلها عدة نجوم منهم الفنانة الراحلة سعاد نصر والفنانة الراحلة نادية فهمي، إلا أن "راوية" كانت أكثر حظا فتم تصوير المسرحية لإذاعتها في التلفزيون وهي تلعب دور "نفيسة".

شاركت راوية سعيد في حوالي 47 عملا، كان آخرهم في عام 2006 من خلال مسلسل كشكول لك مواطن، واعتزلت "راوية" التمثيل في هدوء وابتعدت عن الساحة الفنية، ولم تظهر إلا في عام 2015 أثناء عزاء والدة زوجها الفنان رياض الخولي، كما ظهرت في عام 2017 في أحد البرامج مع الفنان إدوارد.

تزوجت راوية سعيد من النجم رياض الخولي، الذي ظل لسنوات يبعد حياته الشخصية عن الإعلام، حتى كشف في لقاء له عن أنه تزوج في بداية حياته الفنية من الفنانة راوية سعيد بعد قصة حب كبيرة نشأت بينهم وأنجبوا 5 أبناء، وأنها هي التي قررت أن تتفرغ وتعتزل من أجل رعاية الأسرة، مؤكدا على حبها الشديد للمسرح وخاصة أي عمل يشارك فيه زوجها النجم رياض الخولي.

وفي مداخلة لها مع أحد البرامج تحدثت "راوية" عن كواليس تعاونها مع النجم جورج سيدهم في مسرحية المتزوجون، وقالت إنه زميل لا يعوض، وقالت إنها أعد لها خروف للاحتفال بعيد ميلادها في المسرح، مؤكده على أنه كان شخصا كريما جدا وكان لا يأتي للمسرح إلا ومعه حلوى يوزعها على كل المشاركين في المسرحية.

مسيرتها الفنية

كان أول عمل شاركت راوية سعيد هو مسلسل لمن يغرد العندليب، وشاركت بعدها في السهرة التلفزيونية لعبة الأرقام وجسدت فيها شخصية "حسنية"، كما شاركت في المسلسل الإذاعي فارس عصره وأوانه ولعبت دور عزيزة بنت المعلم صنقر.

كما شاركت في السهرة التلفزيونية عاشق الربابة ولعبت دور "زوبة"، وبعده تألقت في مسلسل طريق النور، والمسلسل الإذاعي شعاع الحرية، والمسلسل الإذاعي سكر وعليوة، ومسرحية خطيب ماما.

وشاركت "راوية" أيضا في المسلسل الإاعي جريمة في الإكسبريس، المسلسل الإذاعي أوراق خاصة لطالبة جامعية، ومسلسل عودة للحياة ولعبت فيه دور "سميرة"، كما شاركت في السهرة التلفزيونية الشقيقة.

في عام 1976 تألقت في دور "نفيسة" في المسرحية الشهيرة المتزوجون من بطولة النجوم جورج سيدهم، سمير غانم، شيرين، أحمد ماهر، نجاح الموجي، وتم اختيارها في العام التالي للمشاركة في أول فيلم لها في السينما وهو فيلم وسقطت في بحر العسل، ولعبت في الفيلم دور "سيمحة" وهو من بطولة النجوم نادية لطفي، نبيلة عبيد، ومحمود ياسين.

في نفس العام 1977 شاركت "راوية" بدور "رهبة" في مسلسل دمعة على الرمال، ولعبت دور "نعمت" في مسلسل بعد الغروب، كما شاركت في فيلم التلاقي.

في العام التالي 1978 لعبت دور "أنصاف" في مسلسل الفارس الأخير، ولعبت دور "اعتدال" في مسلسل السمان والخريف، وفي عام 1979 قدمت دور "نجاة" في مسلسل طيور الصيف، دور "فوزية" في مسلسل الباحثة.

وفي نفس العام 1979 شاركت في مسلسل أبو فراس الحمداني، مسلسل طائر الأحلام، وشهدت الثمانينيات مرحلة تألق لروية سعيد، ففي عام 1980 شاركت في مسلسل القبضة 80 ولعبت دور "نجلاء".

وفي العام التالي 1982 جسدت دور "زينب بلال" في مسلسل ولسه بحلم بيوم، وفي عام 1985 شاركت في مسلسل عصر الحب، ولعبت دور سميرة زوجة دكتور ماجد في مسلسل حكاية الدكتور مسعود، كما تألقت في مسلسل انتقام امرأة مع النجوم صلاح ذو الفقار، مديحة كامل، ويوسف شعبان.

في نفس العام 1983 شاركت في فيلم أسوار المدابغ مع وحش الشاشة فريد شوقي، وفي عام 1984 لعبت دور ليلة عبد السلام في مسرحية ليلة حاولت أنساها، وفي نفس العام شاركت في مسلسل غدا تتفتح الزهور ومسلسل الليل والقمر وجسدت دور "نرجس".

كما شاركت أيضا في نفس العام في مسلسل الجلاد والحب مع المخرج أحمد خضر، ولعبت دور "نعمة" في مسلسل أبرياء في قفص الاتهام، وفي عام 1985 شاركت في مسلسل ألوان، وفي عام 1987 شاركت في مسلسل سجن أملكه.

في عام 1988 شاركت في مسلسل الفدان الأخير، وفي عام 1989 شاركت في مسرحية تزوير في أوراق عاطفية، مسلسل أحلام في الظهيرة وجسدت دور "نجاة"، ومع التسعينات تألقت في عدد كبير من الأعمال.

فشاركت في الجزء الثالث من مسلسل ليالي الحلمية مع النجوم يحيى الفخراني، صلاح السعدني، صفية العمري، وآثار الحكيم، وفي نفس العام قدمت دور "مديحة" في مسلسل دقات الساعة، وشاركت في فيلم اللص.

في العام التالي 1991 لعبت دور "زينب" في مسلسل رجل آيل للسقوط، وفي عام 1995 قدمت دور "كريمة" في مسلسل مهلا أيها العمر، وفي عام 1995 شاركت في الجزء الخامس من مسلسل ليالي الحلمية، وفي عام 2002 تألقت في دور "هانم" في مسلسل الأصدقاء مع النجوم فاروق الفيشاوي، محمد وفيق، صلاح السعدني، ونرمين الفقي.

وفي عام 2006 شاركت راوية سعيد في آخر عمل لها وهو مسلسل كشكول لكل مواطن بعدها اعتزلت التمثيل وارتدت الحجاب وابتعدت عن الأضواء.

أهم الأعمال

  • مسرحية المتزوجون.

  • فيلم وسقطت في بحر العسل.

  • فيلم أسوار المدابغ.

  • مسرحية تزوير في أوراق عاطفية.

جميع أخبار