المحقق الأسطوري شارلوك هولمز

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021
المحقق الأسطوري شارلوك هولمز

بدأت الحكاية عام 1887، حين وضع الكاتب والطبيب الاسكتلندي السير آرثر كونان دويل (Sir Arthur Conan Doyle) النموذج الأولي لشخصية محقق عبقري سماه شارلوك هولمز (Sherlock Holmes)، في قصته القصيرة (A Study in Scarlet) التي نشرت في مجلة بيتن (Beeton’s Christmas Annual of 1887.

صور كونان دويل بطل قصته على أنه أول محقق استشاري في العالم، يحل القضايا الصعبة ويلاحق المجرمين في لندن وجنوب إنكلترا وحتى في أوروبا القاريّة، وعلى الرغم أن شارلوك هولمز لم يكن أول شخصية من هذا النوع (إذ سبق الكاتب إدجار آلان بو؛ كونان دويل إلى شخصية المحقق العبقري) إلا أن شخصية المحقق شارلوك هولمز أثبتت نفسها على أنها الشخصية الأكثر مرونة وجاذبية ومقاومة للنسيان على مر الزمن.

صفات شخصية شارلوك هولمز

استوحى آرثر كونان دويل شخصية شارلوك هولمز بشكل رئيسي من الدكتور جوزيف بيل (Dr. Joseph Bell) الذي عمل كبروفسور في كلية الطب في جامعة إدنبره (University of Edinburgh)، وكان مدرساً لكونان دويل أثناء دراسته الجامعية.

ومن أسلوب البروفيسور المميز في استقراء أعراض المرضى وعاداتهم الصحية لتشخيص أمراضهم، وضع كونان دويل صفات شخصية شارلوك في "المحاكمة الاستنتاجية" (Deductive Reasoning) ودقة الملاحظة الفائقة التي امتازت بها شخصية شارلوك هولمز العبقرية الجريئة، مظهراً نمط تفكير الدكتور بيل؛ في جملة على لسان شارلوك في إحدى القصص تظهر أسلوبه في الافتراض واتخاذ القرارات والنتائج: "عندما تستبعد المستحيل، فإن أي شيء يبقى -مهما كان مستبعداً- هو الحقيقة".

الراوي في حكايات شارلوك هولمز هو الطبيب جون واطسون (Dr. John H. Watson)، صديق شارلوك المقرب الوحيد وشريكه في شقته الموجودة (افتراضيّاً بالطبع) في شارع بيكر (Baker Street) في مدينة لندن، حيث يشارك الدكتور واطسون المحقق هولمز في أغلب مغامراته ليقص علينا الأحداث من وجهة نظره كإنسان طبيعي ينظر بإعجاب من الخارج إلى عقل العبقري هولمز ومهاراته الاستقصائية ودقة ملاحظته منقطعة النظير.

برأي واطسون؛ شارلوك هولمز إنسان مزاجي ذو شخصية معقدة، وهو بالرغم من كونه موسوساً بالنظام والترتيب إلى أنه شخص فوضوي إلى حد بعيد، يقضي أوقات فراغه في تدخين الغليون والقراءة أو العزف على آلة الكمان أو استنشاق الكوكايين (بالمناسبة لم يكن الكوكايين مادة محظورة في ذلك الوقت بل كان يباع على نطاق واسع ويسوق له تجارياً للعديد من الأغراض الطبية)، يقوم على إدارة وتنظيف الشقة التي يستأجرها هولمز وواطسون مدبرة المنزل السيدة هادسن (Mrs. Hudson)، ويتكرر في القصص القصيرة والروايات ذكر عدد من الشخصيات، مثل مايكروفت هولمز (Mycroft Holmes) شقيق شارلوك الكبير، الذي يثبت في بعض الأحيان أنه أذكى -على الرغم من كونه أقل طموحاً- من أخيه الصغير.

بالطبع لا تكتمل شخصية العبقري الخارق بدون العدو اللدود الذي يضاهيه عبقرية ودهاء، وتجسدت هذه الصفات في شخصية البروفيسور جيمس مورياتي (Professor James Moriarty) ند شارلوك وخصمه الشرير العنيد، والذي يصفه شارلوك بـ "نابوليون الجريمة".

شارلوك هولمز يرجع من الموت بعد أن قتله كونان دويل

بالرغم من النجاح الواسع الذي حققته سلسلة شارلوك هولمز ضمن أسكوتلندا وإنكلترا وحتى حول العالم، إلا أن كونان دويل لم يكن سعيداً بالنجاح الذي حققه أحد أضعف أعماله الأدبية برأيه، لذلك حاول التخلص منها وقتل شخصية شارلوك في قصته المشكلة الأخيرة (The Final Problem)، وفي هذه القصة يتعارك هولمز بعنف مع عدوه مورياتي في أعلى شلالات رايشينباخ (Reichenbach Falls) في سويسرا.

لم يحظ قرار كونان دويل بإعجاب الرأي العام الذي أطلق صوته عالياً مستنكراً القضاء على شخصية شارلوك هولمز المحبوبة، ووصل الأمر بالناس لوضع أشرطة سوداء إشارة إلى الحداد، حتى أن العائلة المالكة عبرت عن استيائها من هذا القرار، وألغى أكثر من 20 ألف شخص اشتراكاتهم في مجلة ستراند (Strand Magazine) المشهورة في ذلك الوقت، التي كان يطل شارلوك فيها بشكل دوري، وفي النهاية استجاب كونان دويل إلى مطالب الجمهور وأعاد إحياء شارلوك في قصة مغامرة البيت الفارغ (The Adventure of the Empty House) عام 1903.

المحقق هولمز نجم القرن العشرين في السينما والتلفزيون

  • من الكلام السابق، يظهر بوضوح تأثير شخصية شارلوك هولمز في المجتمع الإنجليزي والعالمي الذي لم يتضاءل أبداً حتى يومنا هذا، إذ استمرت في جمع المزيد من المعجبين حول العالم وظهر المحقق هولمز في أربع روايات، إضافة إلى 56 قصة قصيرة، ثم امتد وجوده إلى المسرح والسينما وفيما بعد التلفزيون، ومن الاقتباسات الخاصة بشارلوك هولمز على الشاشتين الكبيرة والصغيرة: سلسلة (The Adventures of Sherlock Holmes) التي امتدت بين أعوام (1984 – 1994).
  • فيلم (Sherlock Holmes) عام 2009 والجزء الثاني منه (Sherlock Holmes: A Game of Shadows) عام 2011، كلا الفيلمين أدى فيهما النجم روبرت دواني جونيور (Robert Downey Jr.) دور هولمز، أما واطسون فلعب دوره الممثل جود لو (Jude Law).
  • مسلسل (Sherlock) على قناة (BBC) الذي يعد اقتباساً معاصراً للسلسلة يتصور أن شارلوك هولمز ولد في العصر الحالي، يلعب بطولته الممثل بينيديكت كمبرباتش (Benedict Cumberbatch)، وهو أعلى تلك الأعمال تقييماً من قبل النقاد والجمهور على حد سواء.
  • مسلسل (Elementary) الذي بدأ عرضه عام 2012 وهو اقتباس معاصر أيضاً يتخيل شارلوك كرجل من نيويورك يلعب دوره الممثل جوني لي ميلر (Johny Lee Miller) أما الدكتور واطسون (وهو امرأة في هذه القصة) فتلعب دوره الممثلة لوسي لو (Lucy Liu).
  • فيلم (Mr. Holmes) من إنتاج عام 2015 وبطولة النجم (Ian McKellen).

ترجمت قصص شارلوك هولمز إلى عشرات اللغات حول العالم، وأوحى بالعديد من القصص المشابهة بلغات أخرى، إضافة إلى شخصيات سينمائية وتلفزيونية تم تصميمها لتحاكي أسلوب هولمز في المحاكمة والاستبعاد والاستنتاج، أشهرها شخصية الدكتور هاوس في مسلسل (House M.D).

لا يبدو أن شعبية المحقق الشهير في تراجع حتى اليوم، إذ يوجد عدد كبير من نوادي المعجبين المخصصة للحديث عن شارلوك هولمز، صفات شخصيته، وكيف يمكن أن تصبح محققاً عبقرياً مثله، تنتشر هذه النوادي في جميع أرجاء العالم، حتى أنهم حصلوا على حقوق الحصول على البريد الموجه إلى العنوان المفترض لشقة هولمز وواطسون في لندن (221B Baker Street) وأصبح هذا هو عنوان صندوق بريد المعجبين الرئيسي في لندن والعالم.

ختاماً.. على الرغم من كون شارلوك هولمز شخصية وهمية، إلا أنه تفوق في الشهرة على مؤلفه من السنوات الأولى وأصبح أيقونة عالمية في الشهرة، إذ بث الحياة في نمط كامل من أعمال الأدب هو الأدب البوليسي، الذي لم يكن منتشراً بشكل كبير في ذلك الوقت، كما أن تأثير المحقق العبقري في هوية هذا النمط الأدبي لن يتوقف، كما طريقة تصورنا لشخصية العبقري الغامض غريب الأطوار.