• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عماد رشاد

    • اسم الشهرة

      عماد رشاد

    • اللقب

      عماد رشاد

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 ديسمبر 1951 (العمر 72 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      راوية صالح

    • أسماء الأولاد

      نديمياسمين

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1975 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

كان واحد من النجوم الواعدة في الثمانينات والتسعينات، شارك عمالقة الفن بطولة العديد من الأعمال منهم الجميلة شريهان والتي قدم معها بطولة فوازير ألف ليلة وليلة، إنه النجم عماد رشاد الذي عشق التمثيل منذ صغره، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ليقدم مسيرة فنية حتى الآن تتجاوز الـ 250 عملاً، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عماد رشاد وحياته

ولد عماد رشاد في القاهرة، يوم 3 ديسمبر عام 1951، كان يعشق التمثيل منذ صغره، خاصة أن ينتمي لعائلة فنية، فالمخرج أحمد ضياء الدين خاله، ونجل خاله مخرج، وشقيقه الأكبر خريج المعهد العالي للفنون المسرحية.

كان المسرح المدرسي بداية إظهار موهبة "رشاد" الذي حدد طريقه منذ صغره، فقرر أن يدرس بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ونظرا لخوفه من أن يحصل على مجموع كبير في الثانوية العامة فتعترض أسرته على دخول المعهد قرر أن يحصل فقط على مجموع المعهد في الثانوية.

كانت بداية مسيرة "رشاد" الفنية من خلال اختيار المخرج محمد فاضل له للمشاركة في سهرة تلفزيونية بعنوان "البيانو" وبدأ يشارك في العديد من السهرات التلفزيونية بالإضافة إلى المسرح.

شارك عماد رشاد في "استوديو الممثل" مع النجم محمد صبحي لتعليم أصول المهنة على حد قوله، قبل أن يتخرج من معهد الفنون وشارك معه بعدها في العديد من المسرحيات، وهو ما يزال طالبا.

وينسب "رشاد" الفضل إلى محمد صبحي في تعلم أسرار مهنة التمثيل، واحترام المسرح، وقال إن عمله في القطاع الخاص كان سبب عدم انضمامه لفرقة محمد صبحي الذي كان يشترط التفرغ.

أما نقطة التحول في مسيرة "رشاد" الفنية فهي العمل مع النجمتين نيللي وشريهان في الفوازير، فكانا سبباً لمعرفة الجمهور به، ففي عام 1980 شارك مع نيللي في فوازير التمبكوكا، وعلى الرغم من أنه ظهر في الحلقة الأخيرة فقط إلا أن الجمهور عرفه خاصة أنه كان يشارك بصوته طوال الـ 29 حلقة.

بعد تلك الفوازير رشحته الفنانة نيللي للنجم محمود ياسين لكي يشارك معهم في بطولة فيلم مع تحياتي لأستاذي العزيز وهو ما كان سبباً في مزيد من الشهرة لرشاد.

وفي عام 1987 اختارته النجمة شريهان للمشاركة معها في بطولة فوازير ألف ليلة وليلة (كريمة وفاطيمة وحليمة) حقق شهرة كبيرة بعدها وتألق في العديد من الأعمال في السينما والتلفزيون والمسرح.

مسيرته الفنية

شارك عماد رشاد في العديد من السهرات التلفزيونية في بداية حياته، وكانت البداية في فترة السبعينات، في عام 1975 شارك في مسلسل الشاطئ المهجور.

وشارك بعدها في العديد من الأعمال ومنها فيلم لقاء هناك، فيلم الشيطان يدق بابك، مسرحية هاملت، مسلسل صورة و30 فزورة، مسلسل حصاد العمر، مسلسل لا يا ابنتي العزيزة، فيلم عاصفة من الدموع، ومسلسل أنا وأنت فزورة، ومسلسل الأيام.

في الثمانينات تألق "رشاد" في العديد من الأعمال وبدأ يتعرف عليها الجمهور، فشارك في مسرحية دبابيس، السهرة التلفزيونية الجدول، فيلم أبو البنات، مسلسل ميراث الغضب، فيلم مع تحياتي لأستاذي العزيز.

كما قدم فيلم علاقة خطرة، مسلسل اللعبة، مسلسل ولاد حارتنا، مسلسل محمد رسول الله، السهرة التلفزيونية زهرة في نهر الحب، فيلم رحلة الشقاء والحب، فيلم دعوة خاصة جدا، ومسلسل اللقاء الأخير.

كما تألق في مسلسل وعادت الأيام، مسلسل فيه حاجة غلط، فيلم ولد عجيب، مسلسل عطفة خوخة، مسلسل سلف ودين، مسلسل زهور وأشواك، فيلم برج المدابغ، مسلسل غريب على الطريق، مسلسل رجل فوق الأمواج، ومسلسل أهلا أهلا بالسكان.

كما قدم مسلسل أم اليتامى، مسلسل وأصبحوا خمسة، فيلم عشرة على عشرة، مسلسل السكرتيرة الجديدة، فيلم الأستاذ يعرف أكثر، مسلسل أشياء لا تباع، فيلم مشاعر إنسانية، وفيلم لا تدمرني معك.

وتألق "رشاد" في مسلسل لا أعرف نفسي، مسلسل غلطة عمري، مسلسل زوجات صغيرات، مسلسل جراح الماضي، فيلم المحترفون، ألف ليلة وليلة: وردشان وماندو، مسلسل أزواج لكن غرباء.

ولمع "رشاد" من خلال أدواره في مسلسل برج الأكابر/ فيلم النصيب مكتوب، ألف ليلة وليلة الثلاث بنات (كريمة وحليمة وفاطيمة)، مسلسل رحمة، مسلسل سلطان العلماء، ومسلسل كوم الدكة.

ومن أشهر أعمال عماد رشاد في الفترة الأخيرة، مسلسلات، أحلام سعيدة، الاختيار 3، الفرح فرحنا، سوتس، في بيتنا روبوت، أحسن أب، يوتيرن، إلا أنا الجزء الثاني، وفيلم حامل اللقب.

كما تألق في مسلسلات، الدايرة، كوفيد-25، جمع سالم، الوجه الآخر، الحوت الأزرق، لما كنا صغيرين، ونحب تاني ليه، ابن أصول، أنا شيري دوت كوم، علامة استفهام، ومسلسل سرايا عابدين.

ومن أشهر أدواره، مسلسلات 30 يوم، عشم إبليس، طلعت روحي، وفيلم ليلة هنا وسرور، وفيلم عمر خريستو، كما تألق في مسلسلات، في ال لا لا لاند، نصيبي وقسمتك 2، هربانة منها، السبع بنات، ألف ليلة وليلة، تماسيح النيل.

وقدم أدوار متميزة في مسلسل المرافعة، مسلسل أهل الهوى، وفيلم قط وفار، وتألق في جوز ماما مين، امرأة في ورطة، بابا نور، زهرة وأزواجها الخمسة، أبو ضحكة جنان (إسماعيل ياسين)، العيادة، العودة إلى الحياة، ومسلسل في مهب الريح.

زوجة عماد رشاد وأولاده

تزوج عماد رشاد من الفنانة المعتزلة راوية صالح، والتي تعرف عليها في المعهد العالي للفنون المسرحية، ونشأت بينهم قصة حب، وكان "رشاد" قد تقدم للالتحاق بمعهد السينما وبمعهد الفنون المسرحية وحينما طلب منه اختيار مكان واحد اختار معهد الفنون المسرحية ليكون معها.

أثمر الزواج عن إنجاب ولد هو "نديم" وابنة هي "ياسمين"، وتزوج أولاده وأصبح عماد رشاد لديه أحفاد، إلا أنه كشف في لقاء له إنه لا يحب كلمة "جدو" وأحفاده ينادونه بـ "ميدو".

في التسعينات من القرن الماضي أعلنت راوية صالح ارتداء الحجاب واعتزال التمثيل، وأكد "رشاد" أنه لم يكن وراء قرار اعتزال، ولكنها هي صاحبة القرار، هي التي اختارت أن تكرس حياتها للبيت والأولاد، وقال إنه رغم عدم معارضته للقرار إلا أنه يرى أن السيدة التي تعمل أفضل من التي تجلس في المنزل بدون عمل.

وبدأت راوية صالح مسيرتها الفنية في أواخر السبعينات من القرن الماضي، وتألقت في مجموعة من الأعمال ومن أشهرها مسرحية شارع محمد علي، مسرحية المجنونة، مسرحية دعوة خاصة جدا، وغاوي مشاكل. وقال "رشاد" إنه قبل الاعتزال عرض عليها بطولة فيلم حمام الملاطيلي إلا أنها رفضت وأعلنت الاعتزال.

أهم الأعمال

  • فوازير ألف ليلة وليلة الثلاث بنات.

  • فيلم حامل اللقب.

  • مسلسل سرايا عابدين.

  • مسلسل في ال لا لا لاند.

جميع أخبار