• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رجاء سراج

    • اسم الشهرة

      رجاء سراج

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1937 (العمر 72 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      09 أغسطس 2009
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      عزة بهاء

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1955 - 2009

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

رجاء سراج واحدة من أبرز النجوم في القرن الماضي، قدمت مشاركات مميزة في العديد من الأعمال سواء سينما، مسرح، وتلفزيون، وشاركت مع كبار النجوم ومن أشهرهم الزعيم عادل إمام، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة رجاء سراج وحياتها

ولدت رجاء سراج في مصر، يوم 1 يناير عام 1937. كانت "رجاء" تهوى التمثيل منذ صغرها، بدأت مشوارها في الخمسينات من القرن الماضي من خلال السهرات التلفزيونية.

شاركت "رجاء" في عدد من السهرات التلفزيونية، عرفها الجمهور في عام 1955 من خلال مسرحية الست عايزة كده. وتألقت "رجاء" في مسيرة فنية بلغت 65 عملاً ما بين مسرح، سينما، وتلفزيون.

وتألقت رجاء في العديد من الأعمال ومن أشهرها دورها في المسرحية الشهيرة الواد سيد الشغال مع الزعيم عادل إمام. ومن أشهر أعمالها في الدراما مسلسلات نحن لا نزرع الشوك، ومسلسل الشهد والدموع مع النجوم يوسف شعبان وعفاف شعيب، كما تألقت في مسلسل قاهر الزمن. ومن أشهر أعمالها في السينما أفلام دليلة وفيلم وداع في الفجر.

أما عن زوج رجاء سراج فغير متوفر أي معلومات عن زوجها، ولا عدد أبنائها غير أنها أم الفنانة عزة بهاء. وتوفيت الفنانة رجاء سراج يوم 9 أغسطس عام 2009، إثر نزيف حاد في المخ.

مسيرتها الفنية

بدأت رجاء سراج مسيرتها الفنية من خلال شاشة التلفزيون، كانت البداية من خلال السهرة التلفزيونية قلب في مأزق وجسدت دور والدة ممدوح. كما شاركت في بداية مشوارها في المسلسل الإذاعي الصفقة، ومسرحية الدخان.

وشاركت "رجاء" أيضا في المسلسل الإذاعي أريد أن أقتلك يا حبيبتي. وفي عام 955 لمعت من خلال دورها في مسرحية الست عايزة كده وقدمت دور "برقوقة" في المسرحية. وفي العام التالي 1956 تألقت في دور "ميرفت" في فيلم وداع في الفجر مع النجوم شادية، كمال الشناوي ويحيى شاهين.

وفي نفس العام شاركت مع العندليب عبد الحليم حافظ في فيلم دليلة الذي شاركته بطولته الفنانة شادية. وفي العام التالي 1957 شاركت "رجاء" في فيلم وكر الملذات مع النجوم صباح وشكري سرحان.

في الستينات من القرن الماضي لم يكن عدد مشاركات رجاء سراج كبير، فقد تألقت في دور "زينب" في المسرحية الشهيرة أنا وهو وهي مع النجوم فؤاد المهندس وشويكار والتي عرضت في عام 1963. وفي عام 1964 قدمت دور "تحية" في مسرحية العبيط.

وفي عام 1965 شاركت في مسلسل لا تطفئ الشمس، وفي عام 1967 جسدت دور "مدام برهان" في مسرحية زهرة الصبار. وفي عام 1969 شاركت في فيلم فتاة الاستعراض.

وفي السبعينات من القرن الماضي حققت "رجاء" شهرة كبيرة، حيث شاركت في عام 1970 في مسلسل مغامرات راجل زي وزيك، وفي العام التالي 1971 شاركت في فيلم الظريف والشهم والطماع. وفي نفس العام قدمت واحد من أدوارها المميزة في فيلم البعض يعيش مرتين مع النجم يحيى شاهين.

وفي عام 1972 تألقت في تقديم دور "فتنة" في مسلسل المتهمة. وفي العام التالي 1973 قدمت دور مميزاً في فيلم الحب الذي كان. وفي نفس العام شاركت في مسلسل الأصيل. وغابت "رجاء" عن المشاركة الفنية عدة سنوات وعادت في عام 1977 من خلال دور "نوال" في مسلسل حكاية عريس وعروسة.

وفي الثمانينيات من القرن الماضي شاركت "رجاء" في العديد من الأعمال المتميزة، فقدمت دور "عنايات" في مسلسل أنف وثلاث عيون. وفي نفس العام شاركت في فيلم أذكياء لكن أغبياء. ومسرحية 8 في الهواء. وفي العام التالي 1981 شاركت في فيلم دندش مع النجوم محمود ياسين ونيللي.

وفي عام 1982 شاركت في مسلسل رحلة عذاب مع النجم الراحل صلاح ذو الفقار. وفي نفس العام جسدت دور مدام إيلين في مسلسل رحلة الشقاء والحب. وفي عام 1983 شاركت في مسلسل عصر الحب. وفي نفس العام قدمت السهرة التلفزيونية جريمة في المصيف وجسدت فيها دور "هند".

أشهر أعمال رجاء سراج

شهدت فترة الثمانينيات عدة أدوار مميزة لرجاء سراج وقدمت أدوار أبرزت موهبتها الفنية الكبيرة، ومن أشهر تلك الأعمال في عام 1983 تألقت في دور "إيفون" في الجزء الأول من المسلسل الشهير الشهد والدموع مع النجوم يوسف شعبان وعفاف شعيب.

وفي عام 1983 شاركت في مسلسل ألف ليلة وليلة مع النجوم حسين فهمي ونجلاء فتحي. وفي عام 1985 قدمت دور "جلنار" في مسلسل علي الزيبق. وفي نفس العام قدمت الجزء الثاني من مسلسل الشهد والدموع، كما تألقت في المسرحية الشهيرة الواد سيد الشغال مع الزعيم عادل إمام والنجوم عمر الحريري، مصطفى فهمي، رجاء الجداوي.

وفي عام 1986 شاركت في مسلسل الكابتن جودة مع النجم الراحل سمير غانم. وفي عام 1987 قدمت دور "محاسن" في مسلسل ومن الليل شروق. وفي نفس العام جسدت دور جمالات مديرة المنزل في فيلم قاهر الزمن. كما شاركت في مسلسل الزوجة أول من يعلم مع النجوم مصطفى فهمي، جميل راتب، أبو بكر عز، وصلاح السعدني في نفس العام.

وفي عام 1989 قدمت دور "حسينة" في فيلم دقات على بابي. وفي نفس العام قدمت دور صاحبة البنسيون في مسلسل الكهف والوهم والحب.

وشهدت مرحلة التسعينات عدة مشاركات مميزة للفنانة الراحلة رجاء سراج، ففي عام 1990 تألقت في الجزء الثاني من المسلسل الشهير رأفت الهجان مع النجوم محمود عبد العزيز، يسرا، يوسف شعبان، نبيل الحلفاوي، وعفاف شعيب.

وفي نفس العام شاركت في مسلسل أم البنات. في عام 1991 شاركت في مسلسل ضمير أبلة حكمت مع النجمة فاتن حمامة. وفي نفس العام شاركت في مسلسل بين ثلاثة. وفي عام 1992 شاركت في فيلم سمارة الأمير مع النجمة نبيلة عبيد.

وفي نفس العام شاركت في مسلسل حصاد الحب ومسلسل السوق. كما شاركت في نفس العام في الفيلم الشهير الإرهاب والكباب مع الزعيم عادل إمام، الفنانة يسرا، الفنان علاء ولي الدين، والفنانة ماجدة زكي. وفي عام 1993 شاركت في مسلسل يوميات فكري أباظة. ومسلسل أمهات في بيت الحب، ومسلسل الصمت، وأيضا مسلسل الآنسة كاف.

في عام 1994 شاركت في مسلسل الشراقي. وفي عام 1995 شاركت في مسلسل لن أمشي في طريق الأمس، وفيلم قليل من الحب كثير من العنف، ومسلسل البراري والحامول. ومن أشهر أعمال رجاء سراج أيضا مسلسل نحن لا نزرع الشوك، ومسلسل جمهورية زفتى. وآخر أعمالها مسلسل عيش أيامك والذي عرض في عام 2004.

أهم الأعمال

  • مسلسل رأفت الهجان 2.

  • مسرحية الواد سيد الشغال.

  • مسلسل الشهد والدوع.

  • فيلم الإرهاب والكباب

جميع أخبار